التحاضير الحديثة

تحاضير مواد نظام المقررات

تحاضير مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات

تحاضير مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات تتميز مادة تاريخ مقررات بالأهمية والصعوبة ويرجع ذلك لأنها تعلم الطلاب على تاريخ وطنهم وتاريخ الشعوب الأخرى ، لذلك تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة لتوفير كل ما قد يحتاجه معلمي المادة من تحاضير ومرفقات للمادة ليتمكنوا من شرح الدروس بصورة مناسبة وجيدة .

تحاضير مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات

تحاضير مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات
تحاضير مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات

نواتج التعلم لدرس التاريخ :

  1. توضيح مفهوم التاريخ .
  2. توضيح أهمية التاريخ .
  3. اذكر المصادر الدراسة التاريخية .
  4. التفرقة بين المصادر الأولية والمصادر الثانوية .

بوربوينت مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات 1444

بوربوينت مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات
بوربوينت مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات

مكونات مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات 1444

مكونات مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات
مكونات مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات

طرق تحضير مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات 1444

طرق تحضير مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات
طرق تحضير مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات

يمكنك الحصول على نسخة مجانية من تحضير مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات 1444

هنـــــــــــــا

يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات 1444

هنــــــــــــــا

يمكنك تقديم طلبك لشراء تحضير مادة التاريخ الصف ثانوي مقررات 1444

هنـــــــــــــا

مفهوم التاريخ :

التاريخ من العلوم الاجتماعية التي تعنى بدراسة الماضي البشري ، ويدرس المؤرخون الوثائق لاستخراج الحقائق الماضية منها ، ترك القدماء العديد من الآثار ، مثل التحف والتقاليد والقصص الشعبية والأعمال الفنية والكتب والمدونات الأخرى ، يستخدم المؤرخون كل هذه المصادر ، لكنهم يدرسون الماضي بشكل أساسي ، في ضوء ما يتم تسجيله في الوثائق المكتوبة ، بحيث اقتصر التاريخ بشكل عام على الحوادث البشرية .

فكرة التاريخ :

تستند فكرة التاريخ إلى السجل القصصي لمسار التفاعل بين الإنسان وبيئته ، والأحداث والإنجازات التي خرجت منه والتي ساهمت في صقل التصورات البشرية وإثراء تجاربهم .

أهمية التاريخ :

يمثل جزءًا مهما من حياة الإنسان ، حيث يساهم في بناء شخصيته وصياغة ثقافته وتحقيق الوعي الذاتي والتخطيط لمستقبله ، بل إن الإنسان تاريخي بطبيعته بقدر ما يتذكر ماضي أيامه عند التفكير في ما قبله ، وبما أن التاريخ هو ذاكرة الأمم والشعوب ومستودع تجاربهم وتجاربهم ، فمن الصحيح أن نقول ذلك لا يوجد إنسان بدون تاريخ ولا تاريخ بدون أن يكون بشرًا .

مصادر الدراسة التاريخية :

للتاريخ مصادر أصلية يعتمد عليها المؤرخون في الموضوعات التي تناولوها ، ومن أهمها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي تحتوي على إشارات عديدة لأحداث تاريخية مهمة ، ومن بين الباحثين مصادر أخرى تتميز بدرجة عالية من الموثوقية مما يعطي قيمة علمية كبيرة للموضوعات المستخرجة منها ، وأهمها :

  • الوثائق :

يقصد بها الوثائق الرسمية مثل السجلات والوثائق السياسية والعسكرية والمعاهدات والمراسلات والتقارير والمراسلات والممتلكات وما شابه ، وحالتها واضحة لأنها تحتوي على المواد التاريخية الأصلية التي يستمد المؤرخون منها معلوماتهم لذلك ، عادة ما يتم الاحتفاظ بالوثائق في المحفوظات ودور الكتب والمحاكم والمتاحف .

  • الآثار :

إنه ما تركته الحضارات السابقة وراء المباني والمقتنيات والأدوات وما إلى ذلك إنه الماضي الحي الذي نراه حاضرًا أمامنا بحيث يمكن استخدامه لإكمال الأخبار الصحيحة وسد الفجوة التي قد تكون موجودة في المصادر المكتوبة واستثماراتها الثقافية والاقتصادية .

  • النقوش ( فن صخري ) :

 تم العثور على العديد منها مكتوبة على صخور الجبال ، وتتميز بدقة تواريخها ودقة معلوماتها ، حيث إنها مفيدة في توضيح الجوانب التاريخية للوقت الذي كتبت فيه لأنها معاصرة  مع الوقائع المسجلة ، ومكانتها في التحقق من أقوال المؤرخين ؛ إما إثبات صحتها أو كشف ما بها .

  • عملات معدنية :

ومن أشهرها النقود (العملة) والبيزو تعتبر وثائق رسمية لا جدال فيها في العادة ، لأنها سجل ألقاب وألقاب تسلط الضوء على العديد من الحقائق السياسية ، ثم تكشف عن جانب من جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والدينية للعصر التاريخي الذي ينتمون إليه .

  • كتب تاريخية :

وهي عبارة عن مخطوطات أو كتب مكتوبة مصنفة من قبل المؤرخين المعاصرين للأحداث المسجلة أو المصنفة القريبة من العصر الذي حدثت فيه تلك الحوادث ، لتمييزها عن تلك الكتب المصنفة من قبل المؤرخين والتي جاءت بعد العصر الذي تم فيه تدوين أعمالهم لفترة طويلة ، ويسمى النوع الأخير من الكتب (ثانوي – مراجع فرعية) .

نحن مؤسسة التحاضير الحديثة في خدمتك دائما ، ونتطلع دائما لتلبية احتياجاتك .

عناصر المقال


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025