التحاضير الحديثة

تحاضير درس

تحاضير درس نشأة التدوين التاريخى عند المسلمين مادة التاريخ مقررات

تحاضير درس نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين مادة التاريخ مقررات تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة أنواع مختلفة من التحاضير لجميع دروس المادة ، نعمل دائما على تقديم أعمال متميزة تواكب التطور الدائم في مجال التعليم داخل المملكة وتعد أفضل داعم للمعلمين والمعلمات لأداء عملهم بشكل أكثر سهولة .

تحاضير درس نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين مادة التاريخ مقررات

تحاضير درس نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين مادة التاريخ مقررات
تحاضير درس نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين مادة التاريخ مقررات

التاريخ مادة تخبرنا بما حدث في الماضي ، وما مر به أسلافنا ، وتوضح لنا تاريخ الآثار التي نراها الآن ، وكيف صنعوها . التاريخ هو أساس حاضرنا. لا يوجد بلد بدون تاريخ . ولذلك مؤسسة التحاضير الحديثة تقدم لنا هذا الدرس بطرق رائعة وسلسة .

طرق تحضير مادة التاريخ نظام مقررات 1444

طرق تحضير مادة التاريخ نظام مقررات
طرق تحضير مادة التاريخ نظام مقررات

مكونات تحضير مادة التاريخ نظام مقررات 1444

مكونات تحضير مادة التاريخ نظام مقررات
مكونات تحضير مادة التاريخ نظام مقررات

يمكنكم الحصول على نماذج من تحضير مادة التاريخ نظام مقررات 1444

هنــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة التاريخ نظام مقررات 1444

هنـــــــــــــــا

  للراغبين في التسجيل لطلب تحضير مادة التاريخ نظام مقررات 1444

هنــــــــــــــا 

فيديو شرح درس نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين مادة التاريخ مقررات 1444

نشــأتــــه :

قبل الإسلام كان العرب معتادين على نقل أخبارهم وأيامهم وأحداثهم من خلال الروايات الشفوية ، ولما كانت الأمية هي السائدة ، كانت تنتقل بينهم في صورة أخبار أو شعر ، وحفظت ثقافتهم في صناديق وليس سطور .

كانوا يسجلون لهم الأحداث الكبرى مثل (بناء الكعبة) و (عام الفيل) ، أو أيامهم الشهيرة مثل (حرب الباسوس) و (ديكار) .

يدعو القرآن إلى الاهتمام بمواقف الماضي وأخذ الدروس والدروس من أخبارها. في الواقع ، يُظهر الكتاب المقدس أن الإسلام نفسه له جذور طويلة وتاريخ طويل لأن الإسلام هو دين جميع الأديان. الأنبياء والمرسلين .

كما تبرز الحاجة إلى الاهتمام بالتاريخ عند المسلمين عند بناء دولة جديدة ، بهدف الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في الحوكمة والسياسة المالية ، وهذا يحتاج إلى توثيقه في المدونات والكتب للحفاظ عليها .

أســــبـــابــــــه :

يمكن تلخيص سبب تجميع التاريخ بين المسلمين على النحو التالي :

  • العناية بجمع أخبار السيرة النبوية منذ ولادة الرسول- صلى الله عليه وسلم – فمبعثه ، فهجرته المباركة ، ثم أخبار بعوثه ومغازيه إلى حين انتقاله إلى الرفيق الأعلى .
  •  اتساع الدولة الإسلامية وتضاعف الأعباء إدارتها ، وهو ما شجع الخلفاء على مطالعة أخبار الأمم الأخرى والإفادة من تجاربهم في تنظيم شؤون الحكم وطرق تحصيل الأموال وحفظها ، وتدبير الحروب ومكايدها .
  • ضرورة التمييز بين الأقاليم المفتتحة عنوة وتلك التي افتتحت صلحاً لما يبني على ذلك من ضبط مقادير الجباية والخراج ، هو ما استدعى جمع أخبار الفتوح الإسلامية والتدقيق في أزمتها .
  • مجد بعض الأبناء في العراء لمن دخل الإسلام لوطنه الأم والرغبة في نشر تاريخ الإسلام بين المسلمين .
  • ظهور تقويم ثابت عند المسلمين ، إذ اتفق المسلمون في خلافة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – على اتخاذ الهجرة النبوية إلى المدنية أساساً للتاريخ . ساعد هؤلاء المؤرخون في تحديد السنة بالأرقام وليس بالحوادث والمعارك وما إلى ذلك .

كتابة السيرة النبوية :

لقد كانت سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – محور اهتمام العلماء والمؤرخين المسلمين ، فهي فاتحة التاريخ الإسلامي وأول ما كتب من موضوعاته ، إذ بدأت العناية بها أثناء جمع الأحاديث النبوية ، وحين الفراغ من ترتيب الحديث وتبويب موضوعاته .

أفردت السيرة النبوية بأبواب منفصلة عرفت ب (المغازي والسير) ، ولذا جاءت طريقة رواية أحداث السيرة متأثرة بطريقة رواية الحديث من حيث اعتماد الإسناد أساساً للرواية .

ويعد علماء المدينة من أوائل من دون وكتب أحداث السيرة النبوية إذ كانت المدنية مثوى النبي – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه الكرام ، وأهلها أعرف الناس بأخبارهم ، وقد برز من علمائها في السيرة : عروة بن الزبير بن العوام ، وأبان بن عثمان بن عفان ، ومن بعدهما محمد بن إسحاق .

 أخبار الفتوح وأخبار القدماء والأمم المجاورة :

مع اتساع الفتوح الإسلامية ، اتسع نطاق البحث التاريخي فدونت أخبار الفتوح وأخبار القدماء والأمم المجاورة ، وظهر إخباريين متخصصين في جميع أخبار الماضين وأحوال الجاهلية وبدء حوادث الدعوة الإسلامية وما صاحبها من فتوحات .

فازدادت المادة التاريخية عند المسلمين زيادة جوهرية ، وأمكن فيما بعد تصنيفها ضمن أربعة أبواب ؛ هي : أخبار الأمم الماضية – أحوال العرب قبل الإسلام – السيرة – حوادث الدولة الإسلامية .

 من خلال التنوع الذي تقدمه مؤسسة التحاضير الحديثة تحصل على أفضل النتائج لأنها تتميز بشكل مستمر،  ولديها أعلى معايير الجودة في الإعداد ، والعروض التقديمية ، والحلول والأسئلة ، والملخصات .

عناصر المقال


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025