التحاضير الحديثة

الاخبار

بوربوينت درس خطوات التخطيط مهارات إدارية مقررات

بوربوينت درس خطوات التخطيط مادة مهارات إدارية مقررات يتعلق التخطيط بتحقيق الأهداف والحصول على أفضل النتائج ، والتخطيط يتعلق بالحصول على التفاصيل بشكل صحيح . التخطيط هو الخطوة الأولى في بناء العملية الإدارية ، والتي تسبقها عملية تنظيمية ، حيث تخصص الإدارة الوقت والمكان والأسلوب والموارد اللازمة للعمل ولذلك فمؤسسة التحاضير الحديثة توفر لكم هذا الدرس تشجيع الطلاب وتوعيتهم بأهميته .

بوربوينت درس خطوات التخطيط مادة مهارات إدارية مقررات

بوربوينت درس خطوات التخطيط مادة مهارات إدارية مقررات
بوربوينت درس خطوات التخطيط مادة مهارات إدارية مقررات

جميعا نعرف أن التخطيط من أهم العمليات في حياتنا في يجب علينا التخطيط لكل صغيرة وكبيرة فالتخطيط يساعدنا سواء شخص كبير أو صغير ممتزجة مع العرض التقديمي مدعم بالنص والصور والجداول والمخططات ومقاطع الصوت والفيديو لتقديم عرض تقديمي من مؤسسة التحاضير الحديثة بسيط وممتع ومبدع .

تحضير درس خطوات التخطيط مادة مهارات إدارية مقررات

تحضير درس خطوات التخطيط مادة مهارات إدارية مقررات
تحضير درس خطوات التخطيط مادة مهارات إدارية مقررات

مكونات تحضير مادة مهارات إدارية مقررات 1444

مكونات تحضير مادة مهارات إدارية مقررات
مكونات تحضير مادة مهارات إدارية مقررات

طرق تحضير مادة مهارات إدارية مقررات 1444

طرق تحضير مادة مهارات إدارية مقررات
طرق تحضير مادة مهارات إدارية مقررات

يمكنكم الحصول على نماذج من تحضير مادة مهارات إدارية مقررات 1444

هنـــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة مهارات إدارية مقررات  1444

هنـــــــــــــا

  للراغبين في التسجيل لطلب تحضير مادة مهارات إدارية مقررات 1444

هنـــــــــــــا 

فيديو شرح درس خطوات التخطيط مادة مهارات إدارية مقررات 1444

الهدف من هذا الدرس هو أن :

  • تحدد خطوات عملية التخطيط .
  • تبين المقصود بالتنبؤ بالمستقبل في عملية التخطيط .
  • عند اختيار بديل ، ضع بعض الاعتبارات في الاعتبار .
  • توضح العمل الذي يقوم به المسؤول عن الخطة .

هل يمكنك دراسة الرياضيات 2 قبل الرياضيات 1 ؟

  • لا أستطيع أن أدرس مقرر ” رياضيات2 قبل مقرر رياضيات1 .

نلاحظ أن كثيراً من الأعمال التي نقوم بها تحتاج إلى اتباع خطوات مرتبة ومتتالية لا نستطيع أن نتجاوز فيها مرحلة من مراحلها قبل أن ننفذ المرحلة السابقة لها . وعملية التخطيط من العمليات التي لها خطوات مرتبة يجب أن تطبق بالترتيب  ، وسنقوم خلال هذا الدرس بالتعرف على هذه الخطوات .

خطوات عملية التخطيط :

 عملية التخطيط تقام بعدد من الخطوات وهي :

الخطوة الأولى : تحديد الهدف .

الخطوة الثانية : جمع المعلومات .

الخطوة الثالثة : وضع الافتراضات .

الخطوة الرابعة : تحديد واختيار البدائل .

الخطوة الخامسة : التنفيذ وتقويم النتائج .

تحديد الهدف : وهي الخطوة التي نحدد فيها ما نريد الوصول إليه ، ويجب مراعاة ما تم ذكره سابقاً ، من ضرورة مراعاة وضوح الهدف ، وشرعيته ، وأن يكون واقعياً بعيداً عن المبالغة غير القابلة للتنفيذ ، ويجب أن يكون الهدف يسهل قياسه بعد تنفيذ الخطة حتى نتأكد من نجاحنا في تحقيق الهدف أم لا .

جمع المعلومات : ويتم جمع المعلومات عن ماضي وحاضر المنظمة ، ومعرفة الظروف داخل المنظمة ، وما يدور في البيئة المحيطة في المنظمة ، كما يتم التنبؤ بالأحداث والظروف المستقبلية ، عادةً ما يشارك الموظفون داخل المنظمة لتلقي التعليقات والاقتراحات وجمع المعلومات الضرورية .

كما يتم جمع المعلومات أيضًا من البيئة الخارجية (العميل – المورد – المستهلك المحتمل) ويجب أن تكون موجودة قبل اتخاذ الخطوة التالية . الخطوة التالية : تأكد من توفر جميع المعلومات التي تحتاجها وعدم نفاد الوقت أو التسرع لأي سبب من الأسباب .

وضع الافتراضات : بعد أن يتم جمع البيانات والمعلومات نقوم بتحليلها ، وعمل المقارنات ، ونبدأ في وضع الافتراضات التي تعتبر بمثابة تنبؤ بما سيكون عليه المستقبل ، والتنبؤ هنا هو تنبؤ مبني على صحة المعلومات التي تم جمعها ، وعلى التحليل الذي كان قائماً على أسس وأساليب علمية لا مجال فيها للتخمين العشوائي وتصبح بذلك جميع المعلومات التي تم جمعها جاهزة للخطوة التالية .

تحديد البدائل والاختيار من بينها : وهذه الخطوة تعتبر من مهام متخذي القرار في المنظمة ، حيث يتم تصميم عدد من البدائل من الافتراضات التي سبق تجهيزها في الخطوة السابقة ، ويتم في هذه الخطوة أيضاً تقويم تلك البدائل ، ومقارنتها بالنظر إليها من عدة جوانب واعتبارات مثل : التكلفة ، والجوانب الإنسانية ، والإمكانيات المتاحة ، وغير ذلك .

تنفيذ وتقييم النتائج : هذه المرحلة هي المرحلة النهائية وتنقسم إلى مرحلتين . تقوم المرحلة الأولى بتنفيذ البديل المختار وتتبع المرحلة الثانية التنفيذ بانتظام . تأكد من أن الخطة تسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق الأهداف المحددة .

مؤسسة التحاضير الحديثة هي مؤسسة الناجحة التي تهدف دائمًا إلى المرتبة الأولى تولي اهتمامًا لعملية التخطيط ، والمؤسسات التي تفشل في الإدارة لا تهتم بالتخطيط .


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025