بور بوينت درس التخطيط (أنواعه – عناصره – معوقاته) مهارات إدارية مقررات
بور بوينت درس التخطيط (أنواعه – عناصره – معوقاته) مهارات إدارية مقررات تهدف مؤسسة التحاضير الحديثة إلى نقلة نوعية لجميع المعلمين من الجنسين من خلال تقديم محتويات متنوعة وطرق إعداد لتحقيق أهداف سياسة التعليم بالمملكة ، وفق أحدث النظم المتاحة لدينا .
بور بوينت درس التخطيط (أنواعه – عناصره – معوقاته) مهارات إدارية مقررات [varnumber]
ضع علامة ( √ ) أو ( × ) أمام ما يأتي :
الإجراءات هي المبادئ التي تضعها أي مؤسسة ، ويتم الاسترشاد بها. ( × )
الخطة طويلة الأجل من أكثر الأنواع دقة . ( × )
السياسات توضح سلسلة الأعمال والخطوات التي يتم اتباعها لتنفيذ عمل معين. ( × )
تقف في بعض الأحيان العادات والتقاليد عائقاً أمام نجاح الخطط المراد تنفيذها. ( √ )
التخطيط طويل الأجل يتم استخدامه من قبل الإدارة الوسطى في المؤسسة. ( × )
تحضير درس التخطيط (أنواعه – عناصره – معوقاته) مهارات إدارية مقررات [varnumber]
مكونات مهارات إدارية مقررات [varnumber]
طرق تحضير مهارات إدارية مقررات [varnumber]
للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]
أسعـــــــــــار تحضير مادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]
للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]
شرح درس التخطيط (أنواعه – عناصره – معوقاته) مهارات إدارية مقررات [varnumber]
أهلا وسهلا بكم أعزائي الطلاب والطالبات في مقرر المهارات الإدارية ، اليوم نبدأ درسنا بعنوان التخطيط ، أنواعه ، عناصره ، معوقاته .
الهدف من هذا الدرس هو أن :
- تبين أنواع الخطط حسب الفترة الزمنية .
- تعدد عناصر التخطيط .
- تبين الشروط الواجب توفرها عند وضع الأهداف .
- تعدد المعوقات التي تقف في طريق التخطيط .
موضوعات الدرس :
- أنواع التخطيط .
- عناصر التخطيط .
- معوقات التخطيط .
سنتعرف في هذا الدرس على أنواع التخطيط حسب الفترة الزمنية للخطة ، وسنبين العناصر التي تتكون منها عملية التخطيط ، كما سنلقي الضوء على بعض المعوقات التي تواجه التخطيط .
الإطار الزمني للتخطيط :
يتم تقسيم الخطط من ناحية الفترة الزمنية :
- تخطيط طويل الأجل .
- تخطيط متوسط الأجل .
- تخطيط قصير الأجل .
تخطيط طويل الأجل :
وهي خطط مدتها من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات (أو أكثر) وفقاً لنشاط المنظمة ، وتوضح الأهداف العامة من خلالها ، وتعتبر رابط بين الخطط على مختلف المستويات في المنظمة .
مثال :
شركة تضع خطة للتحول التدريجي من العمل اليدوي إلى الاعتماد على الآلات الحديثة في العمل .
تخطيط متوسط الأجل :
وتكون مدتها من سنة إلى أقل من ثلاث سنوات ، ويمكن أن تكون أقل وفقاً لنشاط المنظمة ، ويكون استخدامها من قبل الإدارة الوسطى في الشركة .
مثل إدارة الإنتاج ، إدارة التسويق ، وتعتبر خطة جزئية من الخطط طويلة الأجل .
مثال :
تقوم إدارة التسويق بوضع خطة لزيادة مبيعات الشركة بنسبة 25 % خلال العام القادم .
تخطيط قصير الأجل :
هذا النوع من الخطط يكون في العادة أقل من عام ، يومية ، أسبوعية ، شهرية .
ويتم عمل الخطط قصيرة الأجل في المستويات الدنيا ، ويعتبر هذا النوع من الخطط أكثر دقة من الخطط المتوسطة والطويلة الأجل .
تعد الخطط قصيرة الأجل من أهم أنواع الخطط في المنشآت ، إذ لا يمكن للتخطيط متوسط الأجل أو التخطيط طويل الأجل أن يتحقق ما لم يتحقق التخطيط قصير الأجل ، فالخطط قصيرة الأجل هي الفروع الدقيقة المكونة للصورة العامة والأهداف الكبرى الموضوعة في الخطط متوسطة الأجل وطويلة الأجل .
مثال :
وضع خطة من قبل مندوب المبيعات للزيارات التي سيقوم بها للعملاء خلال أسبوع ، ومثل أن يضع الطالب معين خطة لمراجعة الدروس هاى مدار العام .
عناصر التخطيط :
عناصر التخطيط ، هي بمثابة الأركان التي يقوم عليها التخطيط ، وسنقوم باختصار هذه العناصر إلى أربعة عناصر هي:
الأهداف :
هي ما نريد أن تحقيقه في المستقبل ، وقد تكون الأهداف قريبة المدى أو طويلة المدى، وقد تكون عامة أو تكون خاصة ، وفي العادة يتم وضع الأهداف حسب أهميتها ، وكذلك تتدرج الأهداف العامة ، ثم تبدأ بالتفرع إلى أهداف خاصة.
السياسات :
هي المبادئ التي تضعها الشركة ، وتطبقها جميع الجهات التابعة لهذه المؤسسة ، وهي ثابتة لا تتغير إلا نادر .
قد تكون سياسة شركة معينة من شركات صنع الأجهزة المحافظة على الجودة في المنتجات باستمرار، بينما الشركة الأخرى سياستها المحافظة على سعر منخفض للمنتجات .
القواعد :
ما يمكن القيام به ، وما ينبغي الامتناع عنه من سلوك أو تصرفات . وهي عبارة عن القوانين التي يتم إصدارها ، ويتم إحاطة الموظفين والعمال بها .
مثل المدرسة تضع نظام يحرم الطالب من المادة في حالة الغياب أكثر من عدد معين من الحصص ، أو أن تضع إدارة المرور نظام لمن يرغب في الحصول على رخصة قيادة لا بد من أن يكون عمره الثامنة عشرة .
الإجراءات :
الأعمال والخطوات التي يجب اتباعها لتنفيذ عمل معين ، مثل إجراءات تسجيل الطالب للمواد التي يريد أن يدرسها ، والإجراءات التي يتبعها الموظف في حالة الحصول إلى إجازته السنوية .
معوقات التخطيط :
يوجد الكثير من المعوقات التي تقف مانعا في طريق التخطيط ، وتؤدي هذه المعوقات إلى فشل التخطيط ، ومن أهم معوقات التخطيط :
- عدم فهم التخطيط بالشكل الصحيح .
- عدم إشراك المرؤوسين في عملية التخطيط .
- عدم توفر الإمكانات اللازمة لتنفيذ الخطة .
- عدم وضوح الأهداف .
- بعض العادات والتقاليد الاجتماعية .
تساهم مؤسسة التحاضير الحديثة إكساب المعلمين عددًا مناسبًا من المهارات بناءً على التخطيط المنهجي القائم على خصائص الطلاب والطالبات .
عناصر المقال