بوربوينت درس الكتلة والمول مادة كيمياء 1 مقررات
بوربوينت درس الكتلة والمول مادة كيمياء 1 مقررات اكتسبت مؤسسة التحاضير الحديثة قدرا كبيرا من الريادة من خلال سنوات خبرتها في المجال التعليمي وما قدمته من تصميمات طرق مبتكرة لطرق التحضير المعتمدة بالإضافة إلى محتويات مادة الكيمياء 1 وحقيبة المعلم التي لا غنى عنها لكل معلم ومعلمة كونها تكسبهم اتجاها يتميز بسعة الأفق خلال تواجدهم بالصف الدراسي .
بوربوينت درس الكتلة والمول مادة كيمياء 1 مقررات
كمْ تكون كتلة كل عينة بالجرامات ؟
كتلة عينة الـ He بوحدة g = كتلة ذرة الـ He (g) × عدد أفوجادرو .
= 6.688 × 10-24 × 10-23 × 6.02
= 4.026 g
ما كتلة ذرة الهيليوم الواحدة بالجرامات ؟ (كتلة النيوترون مساوية تقريباً لكتلة البروتون) .
كتلة الذرة = كتلة البروتونات + كتلة النيوترونات .
كتلة ذرة الهيليوم =
4 × 1.672 × 10-24g
= 6.688 × 10-24g
تحضير درس الكتلة والمول مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]
طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]
مكونات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]
للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]
أسعـــــــــــار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]
للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]
شرح درس الكتلة والمول مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]
أهلا بكم طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي ، في يوم الجديد ودرسنا الجديد الذي يتحدث عن الكتلة ومول .
الأهداف :
- يوضح ربط كتلة الذرة بكتلة مول من الذرات .
- تحول بين عدد مول العنصر والكتلة .
- تحول بين عدد مول العنصر وعدد الذرات .
الربط مع الحياة :
عند شراء كمية من البيض ، يمكنك اختيار أحجام مختلفة : صغيرة ومتوسطة وكبيرة . لا يحدث حجم البيض في تأثير ما يحتويه الصندوق . وهذا الوضع يماثل حجم الذرات التي تكون المول .
كتلة المول :
لن تتوقع أن كتلة كمية من الليمون تساوي كتلة كمية من البيض ؛ لأن البيض والليمون يختلفان في الحجم والتركيب الكيميائي ، فمن غير المفاجئ إذن أن تكون لهما كتل مختلفة ، كما هو موضح في الشكل 5-5 بالكتاب المدرسي .
لذلك فإن كميتي مقدار كل منهما مول واحد من مادتين مختلفتين لهما كتلتين مختلفان ؛ لأن لكل منهما تركيباً مختلفاً .
فلو وضعت مول واحد من الكربون مثلاً ، ومول واحد من النحاس في ميزانين فسترى فرقاً في الكتلة ، كالذي تراه في كتل البيض ، والليمون . وهذا يحدث لأن كتلة ذرات الكربون تختلف عن كتلة ذرات النحاس ، ولذلك فإن كتلة 6.02 X 10²³ ذرة من الكربون لا تساوي كتلة 6.02 X 10²³ ذرة من النحاس .
الشكل 5-5 بالكتاب المدرسي :
كتلة كمية الليمون تساوي ضعف كتلة كمية من البيض تقريباً . ويعد الفرق بين الكتلتين منطقياً ؛ لأن الليمون مختلف عن البيض في تركيبة وحجمه .
كتلة مول من النحاس = 63.546g
الكتلة المولية :
كيف ترتبط كتلة ذرة واحدة بكتلة مول واحد من تلك الذرة ؟ تذكر أن المول يعرف على أنه عدد ذرات الكربون -12 في g 12 منه ومن ثم فكتلة .
1 mol من ذرات الكربون -12 هي 12g.
وسواءً كنت مهتماً بذرة واحدة أو بعدد أفوجادرو من الذرات (1 mol) فإن كتل جميع الذرات تم تعيينها بالنسبة لكتلة ذرة الكربون -12 ، نسمي الكتلة بالجرامات لمول واحد من أي مادة من المواد النقية بالكتلة المولية .
الكتلة المولية لأي عنصر تساوي عددياً كتلته الذرية ، ووحدتها g/mol وكما هو مبين في الجدول الدوري ، فإن كتلة ذرة الحديد الواحدة مقدارها 55.845 amu .
لذا فالكتلة المولية للحديد تساوي :
55.845/ mol لاحظ أنه بقياس 55.845 g من الحديد تكون بطريقة غير مباشرة قد عددت 6.02 X 10²³ ذرة منه . الشكل 5-6يوضح العلاقة بين الكتلة المولية ومول واحد من العنصر .
صياغة نموذج :
كيف ترتبط الكتلة المولية ، وعدد أفوجادرو والكتلة الذرية ؟ يمكن أن يوفر النموذج نواة الذرة صورة مبسطة للعلاقات بين المول ، والكتلة المولية وعدد الجسيمات .
التحليل :
يظهر الرسم عن اليسار نماذج أنويه H-1 و He-4 تحتوي نواة H-1 على بروتون واحد كتلة مقدارها 1.007 amu وقد قدرت كتلة البروتون بالجرامات 1.672 X 10¯²⁴ g تحتوي نواة الهيليوم -4 على بروتونين ونيوترونين، ولها كتلة مقدارها 4 amu .
عندما يكون لديك عينة من الهيليوم وعينة من الكربون تحتوي كلا منهما على عدد أفوجادرو من الذرات .
كمْ تكون كتلة كل عينة بالجرامات ؟
كتلة عينة الـ He بوحدة g = كتلة ذرة الـ He (g) × عدد أفوجادرو .
= 6.688 × 10-24 × 10-23 × 6.02
= 4.026 g
كتلة عينة الـ C بوحدة g = كتلة ذرة الـ C (g) × عدد أفوجادرو.
= 2.0064 × 10-23 × 10-23 × 6.02
= 12.08 g
ما نتائج العلاقة بين عدد الذرات وكتلة كل عينة ؟
إذا احتوت العينة من أي مادة على عدد أفوجادرو من الذرات ، فإن كتلة العينة تساوي الكتلة المولية لها .
تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة كل ما يلزم للمعلمين والمعلمات من طرق تحضير متنوعة ومحتويات مادة الكيمياء 1 تكسب كل معلمة ومعلمة مهارات ومعلومات تعمل على إثراء العملية التعليمية .
عناصر المقال