التحاضير الحديثة

بوربوينت درس

بوربوينت درس الضوء وطاقة الكم – نظرية الكم والذرة مادة كيمياء 2 مقررات

بوربوينت درس الضوء وطاقة الكم – نظرية الكم والذرة مادة كيمياء 2 مقررات يحتاج المعلمون والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية لمحتويات جيدة للمواد تكون ملمة وشاملة بكل ما يخصهم وخاصة المقررات نظرا لأهميتها وذلك نظرا لأهميتها وهذا ما تقوم به مؤسسة التحاضير الحديثة .

بوربوينت درس الضوء وطاقة الكم – نظرية الكم والذرة مادة كيمياء 2 مقررات

بوربوينت درس الضوء وطاقة الكم - نظرية الكم والذرة مادة كيمياء 2 مقررات
بوربوينت درس الضوء وطاقة الكم – نظرية الكم والذرة مادة كيمياء 2 مقررات

سوف نتعلم بدرس اليوم المقارنة بين الطبيعية الموجية والجسمية للضوء ، التعرف على طاقة الكم، تفسر كيفية ارتباطها مع تغير طاقة المادة ، المقارنة بين الطيف الكهرومغناطيسي المستمر وطيف الانبعاث الذري وكل هذا يحتاج لأسلوب شرح متطور وتكنولوجي يتناسب مع تطور العملية التعليمية التي تشهدها البلاد خلال هذه الفترة وهذا ما توفره مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية وهو أسلوب (بوربوينت) .

تحضير درس الضوء وطاقة الكم – نظرية الكم والذرة مادة كيمياء 2 مقررات 1444

تحضير درس الضوء وطاقة الكم - نظرية الكم والذرة مادة كيمياء 2 مقررات
تحضير درس الضوء وطاقة الكم – نظرية الكم والذرة مادة كيمياء 2 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 2 مقررات 1444

طرق تحضير مادة كيمياء 2 مقررات
طرق تحضير مادة كيمياء 2 مقررات

مكونات مادة كيمياء 2 مقررات 1444

مكونات مادة كيمياء 2 مقررات
مكونات مادة كيمياء 2 مقررات

يمكنكم الحصول على نماذج من تحضير مادة كيمياء 2 مقررات 1444

هنــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 2 مقررات 1444

هنــــــــــــــــا

  للراغبين في التسجيل لطلب تحضير مادة كيمياء 2 مقررات 1444

هنـــــــــــــــــا 

شرح درس الضوء وطاقة الكم – نظرية الكم والذرة مادة كيمياء 2 مقررات 1444

يستطيع الطالب في نهاية الدرس أن يتمكن من المقارنة بين الطبيعية الموجية والجسمية للضوء ، التعرف على طاقة الكم ، تفسر كيفية ارتباطها مع تغير طاقة المادة ، المقارنة بين الطيف الكهرومغناطيسي المستمر وطيف الانبعاث الذري .

الإشعاع :

هي الجسيمات أو الأشعة التي تنقسم لجسيمات ألفا ، بيتا ، وأشعة جاما التي تنبعث عن مادة مشعة .

الفكرة الرئيسة :

الضوء هو صورة من صور الطاقة وله طبيعة كهرومغناطيسية  حيث إنه يتكون من أمواج مستعرضة أحدهما كهربية والأخرى مغناطيسية لذلك يعتبر من مصادر الطاقة ذات  طبيعة ثنائية التي تكون موجية وجسيمية .

مع بداية القرن التاسع عشر وبعد اكتشاف الجسيمات الثلاثة المكونة للذرة نجح العلماء بعد محاولات كثيرة في الوصول  لفهم تركيب الذرة وتوزيع الإلكترونات داخلها ، حيث اقترح رذرفورد أن شحنة نواة الذرة موجبة ، وأن كتلة الذرة متركزة بالنواة المحاطة بإلكترونات سريعة الحركة ، ولكن لم ينجح العلماء في  تفسير الاختلاف والتشابه في السلوك الكيميائي للعناصر المختلفة .

مثال على ذلك ، على الرغم من تواجد عناصر الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم بدورات مختلفة من الجدول الدوري ، فإن خواصها الكيميائية متشابهة حيث تظهر في صورة فلزات في الطبيعة ، وتتفاعل ذراتها بشدة مع الماء مطلقة غاز الهيدروجين وشدة تفاعلها تختلف ، حيث يتفاعل كل من الصوديوم والبوتاسيوم بشدة مع الماء ، حتى أن غاز الهيدروجين قد يشتعل عندئذ أو ينفجر .  

بدأ العلماء بأوائل القرن التاسع عشر في كشف لغز السلوك الكيميائي ؛ عندما لاحظوا انبعاث ضوء مرئي من عناصر معينة عند تسخينها بواسطة اللهب فأظهر تحليل هذا الضوء المنبعث حدوث ارتباط سلوك العنصر الكيميائي بتوزيع الإلكترونات في ذراته ، ولكن علينا أن نفهم أولا طبيعة الضوء حتى نتمكن من فهم هذه العلاقة وطبيعة البناء الذري .

الضوء المرئي وهو شكل من أشكال الطاقة الذي يسلك السلوك الموجي  في أثناء انتقاله في الفضاء ، حيث يعد نوعاً من الإشعاع الكهرومغناطيسي ، ويوجد مثال أخر للإشعاع الكهرومغناطيسي وهو الميكروويف الذي يستخدم بطهو الطعام ، والموجات التي تحمل برامج المذياع والتلفاز إلى المنازل ، والأشعة السينية التي يستخدمها الأطباء لفحص العظام والأسنان   

هناك خصائص عديدة للموجات قد يكون بعضها مألوفاً لك ، مثال على ذلك عندما ترمي حجر ببركة ماء  تتكون موجات دائرية مركزها الحجر الذي رميته .

يعد الطول الموجي هو أقصر مسافة بين قمتين متتاليين أو قاعين متتاليين ، ويرمز له بالرمز اليوناني لمدا (λ) Lambda ويقاس بالأمتار أو السنتمترات أو النانومترات  (m 10-9 × 1nm = 1) ، هو عدد الموجات التي تعبر نقطة محددة خلال ثانية ، ويرمز له بالرمز اليوناني υ (نيو) ؛ ويقاس التردد بالهرتز Hz ؛ وهو وحدة قياس عالمية تساوي موجة واحدة في الثانية .

وفي الحسابات ، يعبر عن التردد بوحدة موجة لكل ثانية ، (1/ s)(- 1 (s ، وعندما يعبر عنه بهذه الطريقة ، يتم فهم المقصود بالموجة ، فعلى سبيل المثال:  652 s–1 =   652/ s  موجة/ ثانية أو 652 = 652Hz  .

والطول الموجي والتردد لا يؤثران في سعة الموجة ، وتعرف سعة الموجة بأنها مقدار ارتفاع القمة أو انخفاض القاع عن مستوى خط الأصل ، وتنتقل الموجات الكهرومغناطيسية – ومنها الضوء المرئي – بسرعة ثابتة s/ 108 m ×   3.00 في الفراغ ، ويرمز لسرعة الضوء بالرمز c ، وهي تساوي حاصل ضرب الطول الموجي (λ) للضوء  في تردده (υ) .

نجحت مؤسسة التحاضير الحديثة في مساعدة المعلمين والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية في رفع مستوى وعي الطلاب .


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025