بوربوينت درس

بوربوينت درس الأنوية الغير مستقرة والتحلل الإشعاعي مادة كيمياء 1 مقررات

بوربوينت درس الأنوية غير مستقرة والتحلل الإشعاعي مادة كيمياء 1 مقررات  تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة لتوفير أفضل الأنظمة والطرق المتطورة والتكنولوجية الخاصة بطرق الشرح وأساليب التحضير للمعلمين والمعلمات داخل المملكة من أجل رفع المستوى التعليمي للطلاب .

بوربوينت درس الأنوية غير مستقرة والتحلل الإشعاعي مادة كيمياء 1 مقررات

بوربوينت درس الأنوية غير مستقرة والتحلل الإشعاعي مادة كيمياء 1 مقررات
بوربوينت درس الأنوية غير مستقرة والتحلل الإشعاعي مادة كيمياء 1 مقررات

في هذا الدرس نستعرض الأنوية غير مستقرة والتحلل الإشعاعي حيث نكشف من خلاله تعريف العنصر النشاط الإشعاعي التفاعلات النووية ، التحلل الإشعاعي ، أنواع الإشعاعات وكل هذا يحتاج إلى أسلوب شرح تكنولوجي متطور يساعد المعلمين والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية في توصيل المعلومة وهذا ما توفره مؤسسة التحاضير الحديثة لهم .

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات
طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات
مكونات مادة كيمياء 1 مقررات

يمكنكم الحصول على نماذج من تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

  للراغبين في التسجيل لطلب تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا 

درس الأنوية غير مستقرة والتحلل الإشعاعي مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

قبل بدء درس اليوم علينا معرفة الأهداف المستفادة منه

  • تفسر العلاقة بين التحلل الإشعاعي والأنوية غير المستقرة .
  • تصف أشعة جاما، أشعة ألفا، أشعة بيتا، وبدلالة الشحنة والكتلة .

هيا بنا نبدأ درسا اليوم بتعريف العنصر :

هي عبارة عن مادة نقية لا يمكن أن تجزأ لمواد أبسط بالطرق الفيزيائية والكيميائية .   

الفكرة الرئيسة :

 الذرات غير المستقرة تصدر إشعاعات للوصول لحالة الاستقرار .  

الربط مع الحياة :

فإذا سقطت حجر من ارتفاع في مستوى خصرك فينتقل من حالة طاقة وضعه عالية عند الخصر، لحالة طاقة وضعه أقل عند وصوله سطح الأرض وتحدث عملية مشابهة لذلك عندما تكون النواة في حالة غير مستقرة .  

النشاط الإشعاعي :

التفاعل الكيميائي ، هو عبارة عن تغير يحدث لمادة أو أكثر ينتج عنه مواد جديدة ، وتشارك به إلكترونات الذرة فقط ، وعلى الرغم من أنه يعاد ترتيب الذرات في التفاعلات ولكن هويتها تبقى ثابتة ، وهناك نوع آخر من التفاعلات يطلق عليه التفاعل النووي ، يمكنه أن يحوّل عنصرًا لعنصر آخر .  

التفاعلات النووية :

تم اكتشاف عملية النشاط الإشعاعي في عام 1890م عندما لاحظ العلماء أن بعض المواد تصدر إشعاعات ، وتسمى الأشعة والجسيمات المنبعثة (الإشعاعات) واكتشفوا أيضا أن الذرة المشعة تتعرض لتغيرات قد تغير من هويتها ، وأن التفاعل الذي يؤدى لتغير في نواة الذرة يسمى التفاعل النووي .  

تعتبر التفاعلات النووية يعد اكتشافًا مهمًّا ؛ لأنه لم يسبق لأي تفاعل كيميائي إلى تكوين نوعين جديدين من الذرات وتصدر الذرات المشعة إشعاعات لأن أنويتها غير مستقرة ، الأنظمة غير المستقرة سواءً كانت ذرات أو أشخاصًا يقفون على أيديهم يتحقق لهم الثبات عندما يفقدون الطاقة .

التحلل الإشعاعي :

هي عبارة عن فقدان الأنوية غير المستقرة طاقة بإصدار إشعاعات في علمية تلقائية ، وتتحلل الذرات غير المستقرة إشعاعيا ، وتتحول إلى ذرات مستقرة ، وهي غالبا ذرات عنصر آخر ، والذرة تفقد طاقة وتصل إلى حالة من الاستقرار بإطلاق إشعاعات وتصل إلى حالة الاستقرار .   

إذا وقفت على يديك فتكون بحالة غير مستقرة ، ولكي يحدث الاستقرار فإن عليك أن تتخلى عن وضعك وتقف على قدميك وكذلك هناك بعض الذرات غير المستقرة التي تصل إلى حالة الاستقرار عن طريق فقد بعض الطاقة .

أنواع الإشعاعات :

في أواخر القرن التاسع عشر بدأ العلماء في البحث حول النشاط الإشعاعي ؛ فقد بحثوا في تأثير المجالات الكهربائية بعملية الإشعاع ، فتمكنوا من خلال مرور أشعة صادرة من مصدر مشع بين صفيحتين مشحونتين كهربائيًّا من تعرّف ثلاثة أنواع من الأشعة ، معتمدين على شحناتها الكهربائية .  

أشعة ألفا :

هي الأشعة التي انحرفت في اتجاه الصفيحة السالبة الشحنة ، مكونة من جسيمات ألفا، وجسيم ألفا يحتوي على بروتونين ونيوترونين وتحمل هذه الجسيمات شحنة موجبة ثنائية .

ويفسر هذا سبب انحراف جسيمات ألفا نحو الصفيحة السالبة الشحنة ، يعادل جسيم ألفا نواة هيليوم- 4 ، ويمكن التعبير عنها He2 + أو α ، ينتج جسيم ألفا من تحلل مادة الراديوم- 226 إلى الرادون- 222 .

نتيجة لتحلل أشعة ألفا من نواة الراديوم- 226 غير المستقرة تم الحصول على عنصر جديد وهو عنصر الرادون- 222 ، وتعرف المعادلة المبينة أعلاه بالمعادلة النووية ، وهي تبين العدد الذري والعدد الكتلي للجسيمات المتضمنة في التفاعل ، يتم الحفاظ على العدد الكتلي في المعادلات النووية .

في نهاية الدرس استطاع المعلمون إيصال المعلومة وشرحها الجيد للدرس من خلال ما وفرته مؤسسة التحاضير الحديثة لهم من أساليب شرح متطورة .



لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025