بوربوينت درس الأدب في العصر الأموي مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات 1441 هـ
بوربوينت درس الأدب في العصر الأموي مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات 1441 هـ
مقدم لكم من مؤسسة التحاضير الحديثة تحضير مادة الكفايات اللغوية
5 مقررات 1441 هـ
والذي يشمل علي انواع من التحاضير المختلفة
بنائي بالاستراتيجيات–خماسي – وحدات مشروع الملك عبد الله – تعلم نشط
وكذلك يحتوي تحضير المادة علي العديد من الملفات
تحضير – اوراق عمل –بور بوينت –كتاب الكتروني – سجل متابعة – حل اسئلة – خرائط ومفاهيم – شرح بالفيديو لكل الدروس – اثراءات موقع عين
بوربوينت درس الأدب في العصر الأموي مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات 1441 هـ
كم نقدم لكم الاهداف العامة لمادة الكفايات اللغوية
الأهداف العامة لمادة الكفايات اللغوية
التواصل اللغوي الناجح بالعربية الفصحى (حديثا وقراءة وكتابة) في المواقف اللغوية المناسبة
– اتباع استراتيجيات مختلفة للقراءة :
بحسب هدفها:القراءة التصفحية أو التفحصية أو السريعة أو الـمركزة أو التحليلية أو النقدية، وبحسب نوع النص:ديني أو علمي أو أدبي أو وظيفي.
– مهارات الدراسة والتعلم الذاتي.
– مهارات التفكير : العلمي والناقد والإبداعي.
الكفايات النحوية :
– تحديد الوظائف النحوية والأنماط الجملية في النصوص.
– التمييز بين المفاهيم النحوية المتعلقة بالوظائف النحوية للكلمات الـمعربة
– التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي يكتبها أو يستعد لإلقائها.
الكفايات التواصلية :
– تحقيق خطاب لغوي منظم وسليم ومؤثر.
– استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكاره وأغراضه في المواقف اللغوية المختلفة .
– اتباع استراتيجيات لغوية وعقلية واتصالية للتأثير على الآخرين وإقناعهم .
– احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الاختلاف في الرأي .
– مراعاة الأعراف الاجتماعية اللغوية ، والظروف المحيطة بالخطاب؛ لإنتاج الخطاب أو فهمه .
الكفايات الكتابية :
– تطبيق المهارات الأساسية للتعبير الكتابي
– استخدام أساليب مختلفة من التعبير بحسب الغرض من الكتابة: الكتابة المعرفية أو السردية أو الإقناعية أو الوظيفية أو الانفعالية .
– توظيف أساليب بلاغية، واستراتيجيات إقـناعية، تجلو الفكرة، وتجعلها أكثر إشراقا وتأثيرا.
الأهداف الخاصة للمادة
– أن يكتسب المتعلم رصيدًا وافراً من الألفاظ والتراكيب والأساليب اللغوية الفصيحة يمكنه من تفهم القرآن الكريم والحديث الشريف والتراث الإسلامي ومستجدات الحياة العصرية.
– أن يكتسب قدرة لغوية: تعينه على تفهم الأحداث اللغوية التي يتعرض لها وتحليلها وتقويمها وتمكنه من إنتاج خطاب يتصف بالدقة والطلاقة والجودة.
.- أن يتمكن من المهارات والاستراتيجيات والعمليات الأساسية لكل من: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.
– أن يتطابق خطابه اللغوي مع اللغة العربية الفصحى: ألفاظاً وتراكيب وضبطاً إعرابيًا ورسمًا إملائياً.
– أن يستخدم اللغة بنجاح في الوظائف الفكرية والتواصلية المختلفة للغة:
ـ الوظيفة المعرفية/ البيانية: لتوصيل الأفكار والمعلومات والمضامين المعرفية.
ـ الوظيفة الاستكشافية: للتعلم والبحث والاكتشاف والتفكير.
بوربوينت درس الأدب في العصر الأموي مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات 1441 هـ
عناصر المقال