بحث الدرس

الأخوة المعلمين والمعلمات
السّلَامُ عَلَيكُمْ وَرحمة اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ
يسر مؤسسة التحاضير الحديثة
www.mta.sa

أن تقوم بعمل بحث أو دراسة الدرس Lesson Study  لجميع المعلمين والمعلمات والميسرين والميسرات الذين سوف يشاركون في إدارة وتنفيذ (بحث الدرس) العلمي بدقة واتقان عالي

خطوات بحث الدرس Lesson Study

مقدمة المشروع
اعضاء الفريق
ميثاق الفريق
صفات الفريق الناجح – صفات العضو الفعال في الفريق
المخرجات المأمول تحقيقها خلال المشروع
الخطة الاجرائية
مراحل ضبط الهدف البعيد (مصدر الفريق في اشتقاق الهدف البعيدأسباب اختيار الهدف البعيد)
ضبط الهدف البعيد ضمن خصائص الطالب
الأهداف التفصيلية للهدف البعيد – عدد السنوات المقترحة لتحقيق الهدف البعيدعدد دورات بحث الدرس المقترحة في كل عام دراسيمصادر التعلم في مرحلة ضبط الهدفمدى الالتزام بميثاق الفريق والعادات العقلية
موضوع   بحث الدرسالاسباب المنطقية في اختيار بحث الدرس
تأملات فريق البحث حول الأهداف (الهدف البعيد – هدف الوحدة – هدف الفصل – هدف الدرس)
تأملات فريق البحث حول المحتوي (ملخص الدرس )
مصادر التعلم لمحتوى الدرس (المراجع – الصور والرسومات)
تأملات فريق البحث حول تعلم الطلاب واستعداداتهم (خصائص النمو الحركية و الانفعالية و الاجتماعية)
استعداد الطلابخصائص طلابنافجوات التعلم
المتوقع من الطلابكيفية تحقيق الطلاب للهدف البعيدتحقيق الطلاب لأهداف الدرستأملات الفريق حول العادات العقلية وميثاق العمل
تأملات فريق البحث حول إجراءات التدريس (طرق التدريس التي تحقق أهداف الدرسالوسائل التعليمية – مراحل سير الدرسالبيئة الصفية وتجهيزها)
تابع تأملات فريق البحث حول إجراءات التدريس (أدوات التقويمالاحتياجات المهنية والأدوات المطلوبةالتأملات حول العادات العقلية وميثاق العمل)
خطة الدرس واوراق العمل
التأملات حول خطة الدرس وتخطيط السبورة
مرحلة التدريس والملاحظة
نموذج تقويم وملاحظة الطلاب
نماذج خطابات الدعوة الموجهة للقيادات
صور من حلقات النقاش ومجموعات الطلاب أثناء الدرس
التأملات والملاحظات بعد تنفيذ الدرس
التأملات حول مرحلة المناقشة
تقرير مشروع بحث الدرس
المراجع والمواقع الالكترونية

 

 

 

 

 

 

وهنا نماذج لبعض اعمالنا

نبذه مختصره عن بحث أو دراسة الدرس Lesson Study 

هو عبارة عن ممارسة تطوير مهني، يتشارك فيها المعلمون على شكل فرق تعلم داخل المدرسة أو خارجها من أجل تحسين خطة الدرس، وتنفيذها، وملاحظة انعكاس تلك الخطة على تعلم الطلبة، وذلك من خلال جمع البيانات حول تعلمهم، واستخدامها من أجل تحسين الدرس مرة أخرى، وهو عملية مستمرة داخل المدرسة، وتتطلب من المعلمين وضع خطط العمل داخل المدرسة القصيرة والطويلة الأمد، لتحقيق أهداف رئيسية كبرى مثل تحسين التدريس وتعلم المعلمين من خلال انهماكهم في التعلم حول ممارسات أكثر فاعلية تؤدي إلى تحسين نتائج تعلم الطلبة 

ويهدف المشروع إلى تمكين المدرسة من بناء نظام تطوير مهني مستدام، في ضوء قيادة مدرسية تشاركية تنظر للتدريس على أنه نشاط ثقافي، يتطلب تغييراً مستمراً ومتدرجاً لممارسات التدريس في ضوء أهداف بعيدة، ليكتسب المعلمون عادات عقلية منتجة من خلال تأملاتهم المستمرة حول الأفكار الكبرى التي من أهمها التركيز المستمر حول أهداف تعلم الطلاب، وتحويل المجتمعات المدرسية إلى مجتمعات تعلم مهني تبحث الدرس وتناقشه وتطوره من خلال فريق عمل من المعلمين.

ويستهدف المشروع جميع معلمي المواد الدراسية في جميع المراحل التعليمية وفق ضوابط بحث الدرس، وحددت “التعليم” عدد المعلمين في كل فريق بحث من 2 إلى 6 في المدرسة الواحدة من كل تخصّص، كما يستهدف المشروع قادة المدارس، والمدرب المركزي (مشرف مواد)، وآخرين ميسرين (مشرفي مواد) يتم اختيارهم وفق ضوابط محدّدة.

متطلبات بحث الدرس

استراتيجية بحث الدرس

استراتيجية بحث الدرس

– التاكيد على سرية هوية الطلبة الحاصلين على درجات ضعيفة

– أن يكون لكل معلم بيانات منظمة له

– وجود البيانات الشاملة للطلاب واطلاع المعلم عليها

– معرفة أداء المعلم من نسبة متوسط النتائج لطلابه وهذا لاستفادة منهم

نقاط هامة لتطبيق بحث الدرس للشمري

– التأكيد على الاستمرارية مع الانضباط ل لضمانة استمرارية التححسينات في التدريس

– عمل توضيح وتحديد لاهداف وغايات البحث

– أن يكون بحث الدرس مركز في العمليات والتأملات لاستخدامه في  تطوير العمليات

– التناسب بين ظروف وواقع المدرسة وطريقة تطبيق بحث الدرس مع التاكد من مناسبته للظروف الاجتماعية والثقافية للبلد

وعلى ذلك تجد أن بحث الدرس داخل المدرسة يحسن اداء الممارسة المهنية داخلها ويقدم بيئة عمل قائمة على الاستفادة من الخبرات وليس التسابق في التميز مع استمرارية تحليل واقع العمل واستغلاله في دفع ودعم العمل الجماعي لتطوير شامل مجتمع التعلم المهني

استراتيجية بحث الدرس طريقنا نحو تطوير المعلم ونحن في مؤسسة التحاضير الحديثة عرفنا أهمية هذا المجال جيدا لذا نقدمه لكم بأفضل الأسعار وأجود الخدمات التي لن تجدون لها مثيلا .

 

قيمة البحث 1200 ريال

وهنا أرقام حسابات المؤسسة للمعلمين

حسابات بنوك بإسم : مؤسسة التحاضير الحديثة
=========================== 

بنك الراجحي / 233608010954856

آي بان الراجحي / SA5780000233608010954856

البنك الأهلي / 27949172000110

آي بان الأهلي / SA0610000027949172000110

———————————————————–

حسابات بنوك باسم: سعد عبدالرحمن العتيبي
==========================
سامبا / 8001852539

الرياض / 2052558759940

اي بان الرياض / SA3520000002052558759940

بنك البلاد / 900127883010006

اي بان بنك البلاد/ SA4715000900127883010006

البنك السعودي للإستثمار / 0101001926001

الجزيرة/ 030680161166001

اي بان بنك الجزيرة / SA6760100030680161166001

———————————————————–

حسابات بنوك باسم : مؤسسة اوامر الشبكة

=====================

حساب الانماء / 68201042364000

اي بان الانماء / Sa3505000068201042364000

———————————————————–

للطلب من المملكة يمكنكم التواصل مع الأرقام الجديدة والدائمة لنا علي الواتس

966555107025

966557977722