التحاضير الحديثة

الاخبار

أوراق عمل مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول

أوراق عمل مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول يتمكن عدد كبير من معلمي مادة القرآن الكريم بشرح دروس المادة بطرق جديدة ومبتكرة من خلال التحاضير التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة ، والتي تتميز بالوضوح والشمول ، مع إضافة العديد من المرفقات المهمة التي يستطيع المعلم من خلالها قياس مستويات الطلاب .

أوراق عمل مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول

أوراق عمل مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول
أوراق عمل مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول

تحضير مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول 1444

تحضير مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول
تحضير مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول

مكونات مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول 1444

مكونات مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول
مكونات مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول

طرق تحضير مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول 1444

طرق تحضير مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول
طرق تحضير مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول

يمكنك الحصول على نسخة مجانية من مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول 1444

هنـــــــــا

يمكنك معرفة أسعار مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول 1444

هنــــــــا

يمكنك تقديم طلبك لشراء تحضير مادة القرآن الكريم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول 1444

هنـــــــــا

سورة الطور :

إنها السورة السابعة والخمسون من حيث النزول ، كما نزلت قبل سورة المؤمنون وبعد سورة نوح ، أما ترتيبها في القرآن العثماني فهو الثاني والخمسون ، عدد آياته تسع وأربعون آيات تبدأ بطريقة اليمين ، وهذه الآيات موجودة في الربعين الأول والثاني من الجزء 53 من الجزء 27 ،  وركزت الآيات على أجر المؤمنين والمشركين يوم القيامة ، والتركيز على أمور الإيمان الراسخ ، وهي الوحدة ، والوحي ، والرسالة ، والقيامة ، والحساب ، والثواب ، تسلط المقالة الضوء على سورة الطور من نوافذ مختلفة .

سورة المزمل : 

سورة المزمل هي إحدى سور مكة التي نزلت على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في مكة المكرمة ، وقد نزلت بعد سورة القلم ، تتكون هذه السورة من عشرين آية ، وترتيبها هو الثالثة والسبعون في القرآن الكريم ، وتقع في الجزء الثامن والخمسين ، هذا المقال سوف يلقي الضوء على هذه السورة ، ويعرض سبب نزولها ولماذا سميت بذلك ، ويعرض فضل هذه السورة في الإسلام .

سبب تسمية سورة المزمل :

 تختلف أسباب التسمية من سورة إلى سورة ، حيث سميت العديد من السور بألفاظها المميزة ، وسميت العديد من السور بعد حادثة تظهر بين سطورها ، مثل سورة البقرة ، كثير من السور تحمل اسم قراءتها ، وأما سورة المزمل ، فمن تعمق في تفسيره سيعرف أن سبب اسمه يرجع إلى حقيقة أن كلام الله – سبحانه وتعالى – الذي وجهت إليه هذه السورة للنبي – صلى الله عليه وسلم – ووصفه بالمزمل ، ويمكن اعتبار سبب تسميتها من بدايتها ، كما هو الحال في كثير من السور القرآنية التي يشار إليها غالبًا بالقراءات ، مثل سورة القرعة ، وسورة الحق ، وغيرهما .

سبب نزول سورة المزمل : 

ارتبط نزول آيات القرآن الكريم بحادثة وقعت مع الرسول أو الصحابة الكرام ، فنزل القرآن دليلا وقانونا يقيم تصرفات الناس ويتحكم في عقولهم ، وأما سبب نزول سورة المزمل فقال العلماء : هذا الكلام على النبي – رحمه الله – في أول النزول وقبل أن يسلم الرسالة ثم هو خاطب النبي بعد ذلك ، نزلت هذه الآية في بداية الدعوة الإسلامية ، يوم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء يستقبل الوحي وأخذ القرآن منه ، ويعود مرتجفًا ، قائلاً : زملوني ، ثم أنزل الله تعالى هذه الآية بهذا الاسم ، ودعا نبيه مزمل .

تعريف السورة (ق) :

سورة (ق) هي السورة الخمسون من حيث ترتيب السور في القرآن ، وهي سورة من مكة. أي أنها نزلت قبل هجرة الرسول الكريم إلى المدينة المنورة ، وعدد الآيات في هذه السورة خمس وأربعون ، والآية الأولى هي قسم في حرف القاف والقرآن الكريم ، والآية الأخيرة أمر من الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – .

فضل السورة (ق) :

كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يلقي خطبة بالسورة (ق) في خطبتي : العيد والجمعة ، وإذا جاء العيد أو الجمعة يصعد إلى المنبر ويقيم موضوع الخطبة بتلاوة السورة فيكفي بقراءة هذه السورة وهذا دليل على اتساعها وعظمة معانيها .

نختتم مادتنا اليوم وعلى موعد آخر مع مؤسسة التحاضير الحديثة ومادة أخرى .


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025