اوراق عمل درس القراءة التحليلية الناقدة ( عناصر الفعل الثقرائي ) مادة الكفايات اللغوية 3 نظام المقررات 1442 هـ
مؤسسة التحاضير الحديثة تقدم لكم اوراق عمل درس القراءة التحليلية الناقدة ( عناصر الفعل الثقرائي ) مادة الكفايات اللغوية 3 نظام المقررات 1442 هـ
اوراق عمل درس القراءة التحليلية الناقدة ( عناصر الفعل الثقرائي ) مادة الكفايات اللغوية 3 نظام المقررات 1442 هـ تشمل على تحضير معلمين و معلمات بالأضافة الى اوراق العمل لكل درس من دروس المادة
و تتضمن المادة على الأتى :
توزيع المنهج لمادة الكفايات اللغوية 3
الأهداف التعليمية لكل درس على حدى
الأهداف السلوكية لجميع الدروس
المقدمة و التمهيد للدرس
عرض الدرس و ما يتضمنه من شرح للتلاميذ
من الأهداف التعليمية العامة لمادة الكفايات اللغوية 3 نظام المقررات 1442 هـ :
- المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي، ومن ذلك
- تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة.
- تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطالبة.
- المساهمة في إكساب المتعلمات القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطالبات في هذه المرحلة.
- تنمية شخصية الطالبة شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما.
- تقليص الهدر في الوقت والتكاليف، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا.
- تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي تدرسها الطالبة في الفصل الدراسي الواحد.
- تنمية قدرة الطالبة على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبلها، مما يعمق ثقتها في نفسها، ويزيد إقبالها على المدرسة والتعليم، طالما أنها تدرس بناءً على اختيارها ووفق قدراتها، وفي المدرسة التي تريدها.
- رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد الطالبة للجدية والمواظبة.
- إكساب الطالبة المهارات الأساسية التي تمكنها من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع الطالبات.
- تحقيق مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للطالبة فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي.
- تنمية المهارات الحياتية للطالبة، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي الآخر، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن.
- تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية و توظيفها ايجابيا في الحياة العملية
- تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج، والإخلاص في العمل والالتزام به
الآهداف الخاصة لمادة الكفايات اللغوية 3 نظام المقررات 1442 هـ :
التواصل اللغوي الناجح بالعربية الفصحى (حديثا وقراءة وكتابة) في المواقف اللغوية المناسبة
– مهارات فهم النصوص ( المقروءة و المسموعة ) ، وتحليلها ، وتقويمها .
– اتباع استراتيجيات مختلفة للقراءة : بحسب هدفها:القراءة التصفحية أو التفحصية أو السريعة أو الـمركزة أو التحليلية أو النقدية، وبحسب نوع النص: ديني أو علمي أو أدبي أو وظيفي.
– مهارات الدراسة والتعلم الذاتي.
– مهارات التفكير : العلمي والناقد والإبداعي.
الكفايات اللغوية
الكفايات النحوية :
– تحديد الوظائف النحوية والأنماط الجملية في النصوص.
– التمييز بين المفاهيم النحوية المتعلقة بالوظائف النحوية للكلمات الـمعربة .
– التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي يكتبها أو يستعد لإلقائها.
الكفايات التواصلية :
– تحقيق خطاب لغوي منظم وسليم ومؤثر.
– استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكاره وأغراضه في المواقف اللغوية المختلفة .
– اتباع استراتيجيات لغوية وعقلية واتصالية للتأثير على الآخرين وإقناعهم .
– احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الاختلاف في الرأي .
– مراعاة الأعراف الاجتماعية اللغوية ، والظروف المحيطة بالخطاب؛ لإنتاج الخطاب أو فهمه .