اوراق عمل درس الزخرفة البدئية والشعبية تربية فنية ثالث ابتدائي
اوراق عمل درس الزخرفة البدئية والشعبية تربية فنية ثالث ابتدائي من اهتمامات مؤسسة التحاضير الحديثة أنها تحرص على تقديم محتوى متعدد العناصر لإعداد التربية الفنية لتنمية قدرات المعلمين بشكل عام حيث أنها تزودهم بمجموعة الوثائق التي يحتاجونها في مجال عملهم لتوفير المزيد من الوقت والجهد .
اوراق عمل درس الزخرفة البدئية والشعبية تربية فنية ثالث ابتدائي
ما العناصر المكونة للزخرفة البدائية والشعبية ؟
- النقطة .
- الخط .
- الأشكال الهندسية .
- أشكال من العناصر الموجودة في الطبيعة .
متى بدأ ظهور فن الزخرفة البدائية والشعبية ؟
بدًأ عندما قام الإنسان القديم بتلوين وتجميل أدواته بزخارف ورسومات ذات دلالة مأخوذة من البيئة التي يعيش فيها .
تحضير مادة التربية الفنية ثالث ابتدائي [varnumber]
مكونات مادة التربية فنية ثالث ابتدائي [varnumber]
طرق تحضير مادة تربية فنية ثالث ابتدائي [varnumber]
للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة تربية فنية ثالث ابتدائي [varnumber]
أسعـــــــــــار تحضير مادة تربية فنية ثالث ابتدائي [varnumber]
للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة تربية فنية ثالث ابتدائي [varnumber]
شرح درس الزخرفة البدائية والشعبية تربية فنية ثالث ابتدائي [varnumber]
أهلا ومرحبا بكم أحبتي الصغار ، طلاب وطالبات الصف الثالث الابتدائي ، سوف نتناول مجالا من مجالات التربية الفنية ، سيكون موضوعنا اليوم الزخرفة البدائية والشعبية .
أهداف الدرس التي يمكن تحقيقها :
- يتعرف الطالب على بدايات الزخرفة .
- يعدد العناصر المكونة للزخرفة البدائية .
- يستخدم أكثر من أسلوب لزخرفة التكوين الواحد .
- يصمم وحدة زخرفية مبتكرة .
- يكون وحدات زخرفية متنوعة الأشكال الهندسية .
- يبين أثر الزخرفة في المنتجات الحرفية .
بداية ظهور فن الزخرفة :
منذ أقدم العصور والإنسان يتأمل الأشياء من حوله ويحس بجمالها ، وعندما ألحت حاجته إلى الزخرفة كانت الطبيعة مصدره الأول واستوحى عناصر زخرفية لخطوط بدائية فعمل على تزين الكهف والكوخ بزخارف ورموز مستمدة من العادات والحياة التي يعيشها :
نشاط صــــ 41 كما هو على الشاشة أمامكم :
توجد رسومات بدائية على الحوائط والتنوع في الخطوط كما نشاهد المخطوطة القديمة ، وجميع هذه الخطوط تأخذ شكل الإنسان البدائي .
قام الإنسان بزخرفة وتزيين جميع الأشياء والأدوات بمجموعة من الزخارف مختلفة الأشكال وبعض الرموز التي لها مناسبة شعبية معينة ، وقد استفاد من البيئة المحيطة به ، وقد ظهرت هذه الزخارف القديمة في مجموعة من الوظائف والحرف التي كانت موجودة في المجتمع في ذلك الوقت ، مثل :
- النقش على الجدران .
- تزيين الأبواب .
- وتطريز الملابس والأقمشة .
- النقوش والرسوم على المعادن مثل النحاس .
ما أهم أساليب الزخرفة القديمة ؟
نجد أن الفنان قديما أعتمد في فن الزخرفة القديمة على الطبيعة المحيطة به ، وقد قام باستغلال كل العناصر الموجودة حوله واقتبس منها الأشكال الزخرفية القديمة ، حيث نجد بعض الأشياء تتقاطع فيها مجموعة من الخطوط المدببة والمتعرجة والمستقيمة والمنكسرة واللولبية والمائلة ومختلف أنواع الخطوط الأخرى ، بحيث نرى بعض الأشكال الزخرفية في تكرار بعض الخطوط وبعض الأشكال الهندسية المختلفة مثل :
- الدائرة .
- المربع .
- المثلث .
ثم يقوم الإنسان بتحويل هذا التكرار إلى أشكال زخرفية جديدة .
نشاط صـــــــ 45 :
شاهد وانظر إلى العناصر الطبيعية التي قام الفنان باستخدامها في رسم هذه اللوحة التي أمامنا على الشاشة .
انظر إلى مجموعة الصور التي تمثل :
- أشعة الشمس .
- الرمال الصفراء .
- الصحراء .
- الغابات .
- الأشجار الطويلة .
سجل العناصر التي استخدمت في الزخرفة البدائية والشعبية ؟
من الواضح أن الفنان القديم استخدم النقطة كعنصر من العناصر الأساسية في الزخرفة . كما استخدم الخطوط بأنواعها المختلفة في جميع لوحاته الزخرفية ، وفي زخرفة المقتنيات وجدران المعابد والمنازل .
الأدوات والخامات التي نستخدمها اليوم :
- ورق ملون .
- كراسة رسم .
- أقلام ملونة .
- قلم رصاص .
- مسطرة .
التطبيقات الإلكترونية :
يمكن توظيف الزخرفة في بعض التطبيقات الإلكترونية عن طريق الأجهزة الموجودة بالمنزل ، هذه بعض التطبيقات عن زخارف نباتية وزهور يمكن تنسيقها بأشكال مختلفة ومنها :
- تطبيق القلم الإلكتروني يرسم الطالب جهة واحدة والتطبيق يكمل فهو يعتمد على عنصر التكرار في الزخرفة بمجرد حركة واحدة .
- تطبيق الزخرفة الهندسية بمجرد حركات وتنسيقات فتخرج زخرفة ، وبعد ذلك تصويرها وطباعتها في أوراق .
تسعد مؤسسة التحاضير الحديثة بما تقدمه من تحضيرات متنوعة وعناصر لتدريس المادة التعليمية في ربوع المملكة لكافة المعلمين والمعلمات .
عناصر المقال