المعايير المهنية لمعلمي الصفوف الأولية
المعايير المهنية لمعلمي الصفوف الأولية تقدمه لكم مؤسسة التحاضير الحديثة وذلك للإلمام بجميع المعايير الخاصة بالكادر التعليمي .
www.mta.sa
مقدمة :
يفرض التغير الاقتصادي و التقني على المؤسسات التربوية الاعتناء بإكساب الطلاب معارف ومهارات تتلاءم مع احتياجات سوق العمل و متطلبات العصر ، و تسهم في إعدادهم للأدوار الإجيابية الفاعلة في مجتمعاتهم ، و يطلب ذلك التغيري في وظائف المدرسة ، و في دور المعلم الذي لم يعد قاصراً على تلقين المعلومات ولمعارف لطلابه ، أو تغطية محتوى المنهج في مدة زمنية محددة ، بل امتد ليشمل مساعدتهم على التعلم ، والقيام بدور فاعل في تهيئة الطالب للحياة و القيام بأدوارهم تجاه الذاتية و الأسرية و المجتمعية بما يتطلبه ذلك من معارف واتجاهات ومهارات .
وأدى التطور في وظيفة المدرسة و أدوار المعلم إلى ارتفاع مستوى التأهيل المطلوب من المعلم ؛ لذا فقد سعت وزارة التعليم ممثلة في مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام – إلي استقطاب اكفأ المتقدمين من خريجي الجامعات للانخراط في مهنة التدريس ، و طورت لهذا الغرض معايير مهنية جديدة لتحديد ما يفترض أن يتمكن منه المعلم المبتدئ ليكون قادرا على تدريس ختصصه في مراحل التعليم العام بكل كفاية و اقتدار .
خطوات العمل :
تم العمل في هذا المشروع وفق الخطوات الآتية :
1- التخطيط و الإعداد للعمل ، و شمل ذلك ما يأتي :
أ. إعداد الإطار العام للمعايير .
ب. إعداد الخطة التنفيذية للمشروع .
ج. إعداد النماذج ، و مواصفات فرق العمل في المشروع .
2- تكوين فرق العمل ، و يتضمن فريق العمل في كل تخصص ما يأتـي :
أ. مختص علمي في مجال المادة بدرجة دكتوراة .
ب. مختص تربوي في مجال المادة (مناهج و طرق تدريس المادة) بدرجة دكتوراة .
ج. مشرف تربوي مختص في مجال المادة .
3- تدريب فرق العمل ، فقد قام المركز بعقد ورشة عمل مكثفة لمدة ثالثة أيام تضمنت ما يلي :
أ. التعريف بالمشروع ، و أهدافه و خطواته .
ب. التعريف بالمعايير ، و استعراض نماذج من المعايير و التجارب العالمية .
ج. التدريب العملي على صياغة المعايير و المؤشرات .
4- إعداد النموذج الأولى ، فقد أعدً الفريق نموذجاً للعمل للتأكد من ملاءمته للمواصفات و المعايير المطلوبة .
5- إعداد مسودة المعايير : بعد إقرار النماذج أعد الفريق مسودة المعايير ، و استفاد من التجارب العالمية و العربية المتاحة .
6- الفحص الأولى لمسودة المعايير : قامت اللجنة المشرفة بالفحص الأولى للمسودة للتأكد من وفائها بالمواصفات و العايير المطلوبة .
7- التحكيم العليم : بعد تسلم المسودة وفحصها من قبل اللجنة المشرفة أحيلت إلى فريق حتكيم علمي ، مكون من ثلاثة مختصين علميين و تربويين في مجال المادة لاتقل درجاتهم العلمية عن الدكتوراة .
8- التعديل وفقا لملحوظات المحكمين : فبعد انتهاء العمل من التحكيم أعيد مرة إلى فريق العمل للمراجعة و التعديل وفق
لملحوظات المحكمين .
9- المراجعة النهائيلة : بعد تسلم المنتج معدلاً من قبل فرق العمل روجع من قبل اللجنة المشرفة للتأكد من اتساق المنتجات في كافة التخصصات .
خطوات العمل في المشروع :
يوضح الشكل أدناه خطوات عمل إعداد المعايير :
مكونات المعايير :
تتكون معايير معلم الصفوف الأولية من جزأين ؛ الجزء العام الذي يشترك فيه مع جميع معلمي التخصصات الأخرى ، والجزء الثاني المتعلق بالتخصص . و تشتمل المعايير المشتركة على (11) معياراً ، تتناول بالتفصيل (( المعايير المهنية الوطنية لمعلمين بالمملكة العربية السعودية )) فيما تشتمل المعايير التخصصية على (33) معياراً تتناول بنية التخصص و طرق تدريسة .
محتوى المعايير التخصصية :
وتتناول المعايير التخصصية ما ينبغي على معلم الصفوف الأولية معرفته ، و القدرة على أدائه في التخصص التدريسي ، و طرق تدريسه ، و يتضمن ذلك المعارف و المهارات المرتبطة بالتخصص و ما يتصل بها من ممارسات تدريسية فاعلة تشمل تطبيق طرق التدريس اخلاصة و التحلي بالسمات و القيم المتوقعة من المعلم المتخصص بحيث يمثل في ممارساته وسلوكه الدور المأمول من معلم الصفوف الأولية . فيتوقع من معلم هذه الصفوف أن يلم بكافة المحتويات المعرفية المرتبطة بتدريس طلاب هذه الصفوف ( العلوم الشرعية ، اللغة العربية ، الرياضيات ، العلوم ) ، و المفاهيم الرئيسة لكل فرع من فروعها . كما أنه مطالب بمعرفة خصائص النمو للطلاب الذين سيدرسهم ، و استراتيجيات التدريس التي تتناسب مع طلاب الصفوف الأولية ، و تجهيز بيئة آمنة و صحية للطلاب . كما أن على معلم الصفوف الأولية أن يشرك الأسرة و المجتمع لدعم عملية تعلم الطلاب . خاصة باستخدامات التقنيات التي تتعلق بالتخصص .
صياغة المعايير المهنية :
روعي في إعداد المعايير التخصصية أن تكون ضمن الإطار الكلي للمعايير المهنية للمعلم ، لذلك رتبت في تسلسل رقمي يبدأ برقم التخصص ، ثم المعيار العام في إطار المعايير العامة ، ثم معيار التخصص الذي يفصل في عدد من المؤشرات ، كما يتضح من الشكل الآتي :
مجال خصائص النمو :
مجال المحتوى المعرفي في المعايير المهنية لمعلمي الصفوف الأولية :
أولاً : العلوم الشرعية
ثانياً : اللغة العربية
ثالثاً : الرياضيات
رابعاً : العلوم
مجال استراتيجيات التدريس في المعايير المهنية لمعلمي الصفوف الأولية :
المعيار 8 ، 26 ، 28 ؛ يطبق على المعلم :
استراتيجيات تدريس فاعلة في الصفوف الأولية
1- يختار استراتيجيات التدريس المناسبة لخبرات طلبة الصفوف الأولية و الموقف الصفي
2- يُفعُل استراتيجيات التدريس المناسبة لطلبة الصفوف الأولية (كنموذج التفكير الاستقرالي ، المحاكاة ، الاستقصاء ، النمذجة ، و التعلم بالاكتشاف ، و استراتيجيات التدريس المتمايز …..) .
3- يستخدم طرق و استراتيجيات تعليم مهارات مواد العلوم الشرعية لطلبة الصفوف الأولية لتعزيز (تلاوة القرآن الكريم دون لحن جلي ، تطبيق العبادات و السلوكيات علمياً ….)
4- يستخدم طرق و استراتيجات تعليم مهارات مواد اللغة العربية لطلبة الصفوف الأولية لدعم (التحليل الصوتي ، إتقان الظواهر الإملائية الأساسية ، إتقان مهارات القرائية و الكتابية ….) .
5- يستخدم طرق و استراتيجيات تعليم مهارات مادة الرياضيات لطلبة الصفوف الأولية لتعزيز (معرفة الأعداد و العمليات البسيطة و المعارف المتعلقة بالقياس ، حل المشكلة الرياضية ….) .
6- يستخدم طرق و استراتيجيات تعليم مهارات مادة العلوم لطلبة الصفوف الأولية لدعم (تفسير الظواهر و الأحداث و المشكلات العلمية ….) .
7- يستخدم مداخل متعددة لموضوعات الدروس (الخبرات السابقة – الأحداث الجارية ….) لطلبة الصفوف الأولية .
8- يتدرج في إثارة التفكير عند طرح الأسئلة الصفية بما يتوافق مع قدرات طلبة الصفوف الأولية .
9- يعزز لدى طلبة الصفوف الأولية العادات العقلية و مهارات التفكير الحر من خلال استراتيجيات التدريس المناسبة .
10- يدمج التقنية في أنشطة التعلم لطلبة الصفوف الأولية .
11- يشجع طلبة الصفوف الأولية على استخدام التقنية لاكتشاف معلومات جديدة و تمثيل أفكارهم و اكتساب مهارات تعليمية .
12- يشجع المعلمين على التأمل في موضوعات تعليمهم و خبراته ، كما يشجعهم على التساؤل .
مجال بيئة آمنة و صحية في المعايير المهنية لمعلمي الصفوف الأولية :
المعيار 3 ، 28 ، 28 : يعزز المعلم سلامة طلبة الصفوف الأولية :
1- يوفر مناخاً أمناً في بيئة التعلم بما يضمن سلامة طلبة الصفوف الأولية النفسية و الجسدية .
2- يطبق طرق الاستخدام الأمن للأدوات و المعدات و التجهيزات بما يتناسب مع المرحلة العمرية لطلبة لصفوف الأولية .
3- يطبق إجراءات الوقاية من الحرائق التي تناسب طلبة الصفوف الأولية .
4- يشخص علامات الإساءة لطلبة الصفوف الأولية و إهمالهم .
5- يتواصل مع الجهات المسؤؤلة داخل المدرسة و خارجها عند ملاحظة الإساة لطلبة الصفوف الأولية .
6- يلتزم بالقوانين و الأنظمة المنظمة لحقوق الأطفال و رعايتهم .
7- يشرح القوانين و النظم الموجودة لحماية طلبة الصفوف الأولية .
8- يناقش قضايا السلامة و الصحة مع طلبة الصفوف الأولية و يشركهم في وضع مبادئ توجيهية للحفاظ على بيئة أمنة للجميع .
المعيار 3 ، 28 ، 29 ؛ يعزز المعلم صحة المتعلم في الصفوف الأولية :
1- يبين أهمية اتباع نظام غذائي صحي لطلبة الصفوف الأولية .
2- يشجع طلبة الصفوف الأولية على عادات الغذاء الصحي .
3- يصف المشكلات الغذائية لطلبة الصفوف الأولية التي قد تنجم عن التغذية غير الصحية .
4- يصف العناصر البيئية الإيجابية التي تؤثر في صحة طلبة الصفوف الأولية .
5- يحدد الخطوات اللازم اتباعها للحيلولة دون انتشار الأمراض المعدية .
6- يوضح لطلبة الصفوف الأولية إجراءات التعامل مع الحالات الطبية الطارئة مثل : الكسور و الجروح و الحروق و الحمى .
يقدم الإجراءات الصحية التي ينبغي اتباعها في حالات تعرض الطلبة للإصابة أول الشعور بعارض صحي خلال اليوم الدراسي .
8- يوضح لطلبة الصفوف الأولية أفضل الطرق الصحيحة للمحافظة على النظافة و الاهتمام بالصحة الشخصية .
مجال التقويم في المعايير المهنية لمعلمي الصفوف الأولية :
مجال إشراك الأسرة و المجتمع في المعايير المهنية لمعلمي الصفوف الأولية :
المعيار 3 , 28 , 32 ؛ يعرف المعلم الخصائص المتنوعة للأسرة و المجتمع :
1- يحدد الخصائص الثقافية و الاجتماعية للأسرة و المجتمع الذي ينتمي إلية طلبة الصفوف الأولية ، مثل : القيم و المعتقدات و العادات .
2- يراعي الفروق الثقافية و الأقتصادية عند التعامل مع أسر طلبة الصفوف الأولية .
3- يشجع طلبة الصفوف الأولية على تقبل و احترام الاختلافات التقافية للأسر .
4- يحافظ على سرية المعلومات الخاصة بأسر الطلبة و يحترم خصوصياتهم .
المعيار 3 , 28 , 33 ؛ يشجع المعلم مشاركة الأسرة و المؤسسات المجتمعية ذات الصلة في تنمية تعلم طلبة الصفوف الأولية :
1- يستخدم طرقاً و أساليب و استراتيجيات لتواصل فعال مع أولياء أمور طلبة الصفوف الأولية .
2- ينسق لعقد لقاءات و حلقات حوار جماعية مع أولياء أمور طلبة الصفوف الأولية .
3- يخطط لمشاركة الأسر أبنائهم في أنشطة و برامج داخل المدرسة تثري خبرات الطلبة و توطيد أواصر الصلة مع أسرهم .
4- يحدد المؤسسات المجتمعية ذات الصلة بتطور الطلبة و تعلمهم ، و يحصر خدماتها .
5- يوظف الخدمات التربوية المجتمعية المتاحة لدعم تعلم طلبة الصفوف الأولية و تطورهم .
6- يشجع أولياء الأمور لينفذوا مهاماً تدعم تطور طلبة الصفوف الأولية و تعلمهم .
7- يوظف أولياء الأمور كأحد مصادر المعلومات حول مستوى تعلم طلبة الصفوف الأولية و تطورهم .
و يمكنكم الحصول على دليل المعايير المهنية لمعلمي الصفوف الأولية pdf من خلال الرابط أدناه :