الاخبار

الدوافع في علم النفس التربوي

الدوافع في علم النفس التربوي ، الدوافع في علم النفس التربوي ليس هناك شك في أن جميع العلوم مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ، لأنه عندما خلق الله القدير البشرية ، خلق الله أفكارًا بقدرات مختلفة ومختلفة لمساعدته على التطور في جميع جوانب الحياة ، ولكل منها اختلافات متعددة ، كل هذه الأمور قد تتحول في النهاية إلى التطوير .

الدوافع في علم النفس التربوي

الدوافع في علم النفس التربوي
الدوافع في علم النفس التربوي
الدوافع في علم النفس التربوي هو مصطلح يعبر عن سلوك الناس في مواقف مختلفة. ويعبر عن العلاقة الديناميكية بين الكائن الحي وبيئته المحيطة ، بما في ذلك العوامل الفطرية والمكتسبة ، الخارجية والداخلية ، والوعي واللاوعي ، وكذلك علم النفس والحركة. كل شيء. النشاط ، وهو مجموعة من الحوافز الموجودة في سلوك الكائن الحي ، سواء كان حيوانًا أو إنسانًا ، يختلف عن السلوك البشري من حيث أنه يعتمد على الاختبار الواعي والدافع الموجود في العقل الباطن. يستخدم علماء النفس المصطلح الدافع: يقصد به الحالة الذهنية الداخلية التي تدفع الشخص نحو سلوك معين لتحقيق هدف معين. إنها القوة الدافعة للسلوك. يتعلم الطلاب ويسعون لتحقيق هدف النجاح والوصول إلى مكانة اجتماعية معينة ، ونحن الاستدلال من سلوك الشخص في ضوء هذه الدوافع ، فإن سلوك التفاعل مع الناس هو دافع اجتماعي ، فإذا كان للطعام فإن الدافع هو الجوع ، وإذا تحولت إلى الشرب فإن الدافع هو العطش .
قد يهمك ذلك

مفهوم علم النفس :

الدوافع في علم النفس التربوي
الدوافع في علم النفس التربوي

يعتبر علم النفس من العلوم القديمة والحديثة ، وأصله علم فلسفي . سعى البشر القدامى إلى فهم الظواهر البشرية والأرواح البشرية ، واستجابة لهذه الحاجة الإنسانية حاول الفلاسفة طرح بعض الآراء والمعرفة والعقلانية حول الوجود البشري ، وانبثقت العديد من النظريات الفلسفية من هذه المفاهيم. علم النفس ، مثل نظرية المعرفة ، والنظريات الوجودية ، والقيم ، وفلسفة العقل ، وما إلى ذلك ، ولكن في الآونة الأخيرة ، مع توسع العلوم المختلفة ، وخاصة المعرفة النفسية ، من الضروري أن يكون علم النفس فريدًا بسبب كياناته المعرفية والتجريبية المستقلة .

كان هناك العديد من التعريفات النفسية ، يتضمن كل منها جانبًا من جوانب الطبيعة البشرية. على سبيل المثال ، يُعرَّف علم النفس على أنه العلم الذي يدرس الحالات الطبيعية وغير الطبيعية للعمليات والوظائف العقلية ؛ مثل الذاكرة والفهم والإدراك ، يمكن أيضًا تعريفه على أنه علم قائم على دراسة علم النفس البشري والحياة العقلية. من جميع السلوكيات البشرية ، والأنشطة الداخلية والنفسية ، مثل عمليات التفكير ، وكذلك الجوانب العاطفية والتأثيرات العاطفية ، مثل المشاعر ، والحزن ، والسعادة ، والسعادة ، والخوف ، وما إلى ذلك .

للاطلاع على هذا

ملخص القرآن الكريم تحفيظ الصف الخامس الابتدائي الفصل الثالث

أهمية الدافعية فى علم النفس

الدوافع في علم النفس التربوي
الدوافع في علم النفس التربوي

للدافع فوائد عظيمة للفرد والمجتمع ككل ، بما في ذلك :

  • يساعد الشخص على إيجاد نفسه وفهمه واتخاذ الإجراءات بناءً على الموقف .
  • اكتسب الفرد القدرة على الدفاع عن أفعال الآخرين ، على سبيل المثال : الأم في عائلتها تعتبر أعمال الشغب التي يقوم بها طفلها غير مقبولة ، ولكن إذا علمت أن هذا السلوك ناتج عن فقدان الطفل التعاطف ، ويسعى إلى تجذب انتباهها مما يساعدها على تغيير سلوكه .
  • عندما تُعرف دوافعها ، فإنها تساعد على تحسين السلوك البشري ، بحيث يمكن توجيهها لتقييد الوجهات الاجتماعية والشخصية .
  • يلعب دورًا نشطًا وهامًا في مجال التوجيه والعلاج النفسي ، لأنه مهم في شرح السلوك الفردي وردود الفعل. يلعب دورًا مهمًا في مجالات التعليم والقانون .

من أساليب إثارة الدافعية عند المتعلمين

الدوافع في علم النفس التربوي يمكن تحفيز حماس المتعلمين بعدة طرق ، على النحو التالي :

  • الحوافز المادية ، بما في ذلك الأشكال والأساليب المختلفة بما في ذلك المواد ؛ على سبيل المثال ، إعطاء الدرجات والهدايا والحلوى ، بما في ذلك المعنويات ؛ ضع اسمه على لوحة الشرف و صورته لدمجه في الأنشطة اللامنهجية .
  • الطريقة العلمية تمكن المتعلمين من اكتساب الدافع من خلال تحفيز فضولهم حول التعلم والاكتشاف ، وهي غريزة موجودة في كل الطبيعة البشرية ، ومن خلال استخدام واستخدام وسائل مختلفة لتحقيق هذا الهدف ، على سبيل المثال : يمكن تحقيق التعلم من خلال ألعاب منظمة ، أو استخدام أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها لعرض المواد التعليمية.
  • وسائل تعليميه، هذه هي الأساليب التي غالبًا ما تستخدم لتحفيز المتعلمين ؛ على سبيل المثال ، الانتباه إلى أهمية الموضوع المراد شرحه في الفصل الدراسي ، وإظهار أهميته في الحياة الواقعية ، وكذلك مشاركة الطلاب في التجارب السابقة ذات الصلة ، أو الموضوع مرتبط بالآخرين الموضوع مرتبط وأي تطبيق عملي يشاهده الطلاب كل يوم ولكن لا يعرفون الأهمية العلمية له في حياته .
  • الأساليب الأخلاقية ، وهي مجموعة من الأساليب التي من شأنها إقامة علاقة محترمة بين الطالب والمعلم ودفعه دائمًا لاتباع تعليماته واقتراحاته دون ملل أو بلا كلل ، وهي كالتالي : محاولات المعلم لدفعهم بالربط العلم مع الدين ، هذا واجب كل مسلم ، واستشهاد بالكتب المقدسة والحوارات التي تدل على ذلك .
  • يقترب المعلم من الطلاب ، مما يجعل هذه العلاقة أشبه بالطريقة التي يعامل بها الأب الأبناء ، ويجعل الأطفال يحبونهم ، ويحفزهم على الوقوع في حب الموضوعات العلمية المتعلقة به .
  • للمعلم الأخلاق الحميدة المستمدة من عادات وتقاليد المجتمع الذي يعيش فيه ، مما يجعل طلابه أقرب إليه ويزيل العوائق التي قد تعيقه وتعرقلهم ، بطريقة عملية ، يمكن للمدرسين تعزيز تعلم الطلاب من خلال تنوع مواد التدريس في الممارسة العملية .

قد تود رؤيه هذا

الدوافع في علم النفس التربوي



لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025