الدوافع في علم النفس التربوي
الدوافع في علم النفس التربوي
مفهوم علم النفس :
يعتبر علم النفس من العلوم القديمة والحديثة ، وأصله علم فلسفي . سعى البشر القدامى إلى فهم الظواهر البشرية والأرواح البشرية ، واستجابة لهذه الحاجة الإنسانية حاول الفلاسفة طرح بعض الآراء والمعرفة والعقلانية حول الوجود البشري ، وانبثقت العديد من النظريات الفلسفية من هذه المفاهيم. علم النفس ، مثل نظرية المعرفة ، والنظريات الوجودية ، والقيم ، وفلسفة العقل ، وما إلى ذلك ، ولكن في الآونة الأخيرة ، مع توسع العلوم المختلفة ، وخاصة المعرفة النفسية ، من الضروري أن يكون علم النفس فريدًا بسبب كياناته المعرفية والتجريبية المستقلة .
كان هناك العديد من التعريفات النفسية ، يتضمن كل منها جانبًا من جوانب الطبيعة البشرية. على سبيل المثال ، يُعرَّف علم النفس على أنه العلم الذي يدرس الحالات الطبيعية وغير الطبيعية للعمليات والوظائف العقلية ؛ مثل الذاكرة والفهم والإدراك ، يمكن أيضًا تعريفه على أنه علم قائم على دراسة علم النفس البشري والحياة العقلية. من جميع السلوكيات البشرية ، والأنشطة الداخلية والنفسية ، مثل عمليات التفكير ، وكذلك الجوانب العاطفية والتأثيرات العاطفية ، مثل المشاعر ، والحزن ، والسعادة ، والسعادة ، والخوف ، وما إلى ذلك .
للاطلاع على هذا
ملخص القرآن الكريم تحفيظ الصف الخامس الابتدائي الفصل الثالث
أهمية الدافعية فى علم النفس
للدافع فوائد عظيمة للفرد والمجتمع ككل ، بما في ذلك :
- يساعد الشخص على إيجاد نفسه وفهمه واتخاذ الإجراءات بناءً على الموقف .
- اكتسب الفرد القدرة على الدفاع عن أفعال الآخرين ، على سبيل المثال : الأم في عائلتها تعتبر أعمال الشغب التي يقوم بها طفلها غير مقبولة ، ولكن إذا علمت أن هذا السلوك ناتج عن فقدان الطفل التعاطف ، ويسعى إلى تجذب انتباهها مما يساعدها على تغيير سلوكه .
- عندما تُعرف دوافعها ، فإنها تساعد على تحسين السلوك البشري ، بحيث يمكن توجيهها لتقييد الوجهات الاجتماعية والشخصية .
- يلعب دورًا نشطًا وهامًا في مجال التوجيه والعلاج النفسي ، لأنه مهم في شرح السلوك الفردي وردود الفعل. يلعب دورًا مهمًا في مجالات التعليم والقانون .
من أساليب إثارة الدافعية عند المتعلمين
الدوافع في علم النفس التربوي يمكن تحفيز حماس المتعلمين بعدة طرق ، على النحو التالي :
- الحوافز المادية ، بما في ذلك الأشكال والأساليب المختلفة بما في ذلك المواد ؛ على سبيل المثال ، إعطاء الدرجات والهدايا والحلوى ، بما في ذلك المعنويات ؛ ضع اسمه على لوحة الشرف و صورته لدمجه في الأنشطة اللامنهجية .
- الطريقة العلمية تمكن المتعلمين من اكتساب الدافع من خلال تحفيز فضولهم حول التعلم والاكتشاف ، وهي غريزة موجودة في كل الطبيعة البشرية ، ومن خلال استخدام واستخدام وسائل مختلفة لتحقيق هذا الهدف ، على سبيل المثال : يمكن تحقيق التعلم من خلال ألعاب منظمة ، أو استخدام أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها لعرض المواد التعليمية.
- وسائل تعليميه، هذه هي الأساليب التي غالبًا ما تستخدم لتحفيز المتعلمين ؛ على سبيل المثال ، الانتباه إلى أهمية الموضوع المراد شرحه في الفصل الدراسي ، وإظهار أهميته في الحياة الواقعية ، وكذلك مشاركة الطلاب في التجارب السابقة ذات الصلة ، أو الموضوع مرتبط بالآخرين الموضوع مرتبط وأي تطبيق عملي يشاهده الطلاب كل يوم ولكن لا يعرفون الأهمية العلمية له في حياته .
- الأساليب الأخلاقية ، وهي مجموعة من الأساليب التي من شأنها إقامة علاقة محترمة بين الطالب والمعلم ودفعه دائمًا لاتباع تعليماته واقتراحاته دون ملل أو بلا كلل ، وهي كالتالي : محاولات المعلم لدفعهم بالربط العلم مع الدين ، هذا واجب كل مسلم ، واستشهاد بالكتب المقدسة والحوارات التي تدل على ذلك .
- يقترب المعلم من الطلاب ، مما يجعل هذه العلاقة أشبه بالطريقة التي يعامل بها الأب الأبناء ، ويجعل الأطفال يحبونهم ، ويحفزهم على الوقوع في حب الموضوعات العلمية المتعلقة به .
- للمعلم الأخلاق الحميدة المستمدة من عادات وتقاليد المجتمع الذي يعيش فيه ، مما يجعل طلابه أقرب إليه ويزيل العوائق التي قد تعيقه وتعرقلهم ، بطريقة عملية ، يمكن للمدرسين تعزيز تعلم الطلاب من خلال تنوع مواد التدريس في الممارسة العملية .
قد تود رؤيه هذا
عناصر المقال