تحضير درس باستخدام استراتيجية التعلم النشط الحاسب الآلي 3 التعليم الثانوي – نظام المقررات 1442
يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم للمعلمين والمعلمات
تحضير درس باستخدام استراتيجية التعلم النشط الحاسب الألي 3 التعليم الثانوي – نظام المقررات 1442
يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم للمعلمين والمعلمات على تحضير عين معلمين ومعلمات بالأضافة إلى تحضير دروس المادة :
الأهداف التعلمية لكل درس علي حدي
الأهداف التعليمية العامة :
تعزيز العقيدة اإلسالمية التي تستقيم بها نظرة المتعلم للكون واإلنسان والحياة في الدنيا واآلخرة.
تعزيز قيم المواطنة والقيم االجتماعية لدى المتعلم.
المساهمة في إكساب المتعلمين القدر المالئم من المعارف والمهارات المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص المتعلمين في
هذه المرحلة.
تنمية شخصية المتعلم شمولياً؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة له.
تقليص الهدر في الوقت والتكاليف، وذلك بتقليل حاالت الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكالت نفسية
واجتماعية واقتصادية، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كامالً.
تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي يدرسها المتعلم في الفصل الدراسي الواحد.
تنمية قدرة المتعلم على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبله، مما يعمق ثقته في نفسه، ويزيد إقباله على المدرسة والتعليم، طالما
أنه يدرس بنا ًء على اختياره ووفق قدراته، وفي المدرسة التي يريدها.
رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خالل تعويد المتعلم للجدية والمواظبة.
إكساب المتعلم المهارات األساسية التي تمكنه من امتالك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خالل تقديم مقررات مهارية يتطلب
دراستها من قبل جميع المتعلمين.
تحقيق مبدأ التعليم من أجل التمكن واإلتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للمتعلم فرصة البحث واالبتكار
والتفكير اإلبداعي.
تنمية المهارات الحياتية للمتعلم، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، والتفاعل مع اآلخرين والحوار
والمناقشة وقبول الرأي اآلخر، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن.
تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية و توظيفها ايجابيا في الحياة العملية
تنمية االتجاهات اإليجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج، واإلخالص في العمل وااللتزام به.
الأهداف الخاصه لمادة الحاسب الألي:
تعليم المتعلم مفهوم الحاسب اآللي وأبرز مميزاته.
صقل المادة العلمية لدى المتعلم والتركيز على الجانب العملي ومعرفة إمكانيات المتعلم.
تدريب المتعلم بالشكل الصحيح على كيفية استخدام جهاز الحاسوب.
التدرج في تعليم المادة ووضع األساس لها للمراحل الثالث.
تعريف المتعلم على األجهزة الموجودة في المعمل وخارج نطاق المدرسة.
تعليم المتعلم أساسيات تعلم مادة الحاسب اآللي بالمفهوم الصحيح.
الوصول إلى النتيجة النهائية لمقدرة المتعلم في تعلم المادة كعلمية ونظرية.
اكتشاف كل ما هو جديد في عالم الحاسب وتوضيحه للمتعلم