التحاضير الحديثة

الاخبار

الاستراتيجية القرائية الخلق

الاستراتيجية القرائية الخلق ، تسعى المدارس في بلدنا إلى تعزيز تعليم القراءة ، وهناك العديد من الطرق لتحقيق أنواع مختلفة من أهداف القراءة ، لذلك ظهرت أنواع مختلفة من استراتيجيات القراءة في الصف الأول الابتدائي . يقوم المعلمون بتنمية العادات والمواقف الصحيحة للطلاب وغرس الاتجاه فيهم .

 

كيفية تعلم الاستراتيجية القرائية :

 

الاستراتيجية القرائية الخلق
الاستراتيجية القرائية الخلق

يمكن تعلم استراتيجيات القراءة بالطرق التالية :

  • يعطي المعلمون أمثلة على كيفية استخدام استراتيجيات معينة ، وتطبيقها على نصوص محددة ، والتفكير بصوت عالٍ أثناء استخدامها .
  • قم بترقيم الخطوات التي يجب اتباعها في كل خطوة من خطوات استخدام الاستراتيجية .
  • يشرح المعلم للطلاب متى يجب استخدام كل استراتيجية ، ويشرح لهم كيفية استخدام الاستراتيجية .
  • يوجه الطلاب للتحدث عن الاستراتيجية التي يتم اختبارها .
  • اطلب من الطلاب تعديل الإستراتيجية حتى يتبنوا الإستراتيجية المناسبة .
  • يشرح المعلم الغرض أو السبب لاستخدام الاستراتيجية .

قد يهمك ذلك

اوراق عمل مادة القراءه والكتابة مجتمع بلا امية النصف الاول عام 1440

استراتيجيات القراءة الخمسة :

الاستراتيجية القرائية الخلق
الاستراتيجية القرائية الخلق

يوجد استراتيجات خمسة منفصله و لكن معا تشكل استراتيجات القراءة الخمسة وهى كما يلي :

  • تفعيل المعرفة الخلفية : في أحدث الأبحاث ، يبدو أنه عندما يشارك الطلاب في الأنشطة التي تربط معارفهم القديمة بالمعلومات الجديدة ، فإنهم سيفهمون بشكل أفضل. على سبيل المثال ، ما مدى معرفتك بموضوع معين ، فإن المعرفة القديمة للطلاب ستساعدهم على التواصل مع المعرفة الحديثة. يجعل القراءة أكثر إثارة وجاذبية. تسمح هذه الإستراتيجية للطلاب باستخدام أساليب التخطيط الحالية بدلاً من رسم مخططات جديدة .
  • السؤال : شجع الطلاب على معرفة كيفية طرح الأسئلة قبل التعلم وبعده لزيادة فهمهم. يجب أن يكون كل طالب قادرًا على طرح ثلاثة أسئلة رئيسية: ( المشكلة الحالية ، المشكلة التحليلية ، مشكلة البحث ) تركز المشكلة الحالية فقط على المادة المقدمة … ما هو جوهر مادة القراءة؟ ما هي الحقائق المذكورة؟ . تطلب الأسئلة التحليلية من الطلاب التفكير في كل ما تعلموه ، على سبيل المثال ، ما الذي يريد المؤلف أن أتعلمه من هذه المواد؟ تحث الأسئلة البحثية الطلاب على دراسة المعلومات التي تتجاوز المواد ، وذلك لتنفيذ أنشطة تعليمية أكثر شمولاً .
  • تحليل البنية للنص : يجب أن يتعلم الطلاب كيفية تحليل أو فهم بنية النص بالكامل . يجب أن يتعلم الطلاب التعرف على الطريقة التي ينظم بها المؤلف المادة. على سبيل المثال ، يكون في شكل مصفوفة ، بحيث يفهم الطالب الطريقة التي يتم بها تقديم المعلومات إليه . و يجب أن يفهم الطلاب جميع أنواع الهياكل النصية للطلاب ، لأن كل بنية تستغرق وقتًا للتعلم .
  • التصور : تؤكد الاستراتيجية الرابعة بشكل كبير على أهمية إدراك الطلاب للمواد . يجب تعليم الطلاب وتشجيعهم على تخيل وإنشاء صور مرئية في أدمغتهم أثناء دراستهم ، مما سيساعدهم على الفهم بشكل أفضل. تظهر الأبحاث أنه يجب على الطلاب إنشاء هيكل أو شكل بدلاً من صورة ، لأن الصورة ستتلاشى .
  • الملخص او المراجعه : تتمثل الإستراتيجية الأخيرة في تلخيص المواد التي سيتم تعلمها ، ويحث البحث النهائي على الملخص لأنه يعزز فهم الطلاب للمادة القدرة على حذف التفاصيل غير ذات الصلة ، والجمع بين الأفكار المتشابهة ، وتكثيف الأفكار الرئيسية .

للاطلاع على هذا

عروض باوربوينت مادة القراءه والكتابة مجتمع بلا امية النصف الاول عام 1440

مفهوم الاستراتيجية القرائية :

 

الاستراتيجية القرائية الخلق
الاستراتيجية القرائية الخلق

الإستراتيجيات القرائيه هي تلك الإستراتيجيات التي تؤدي بشكل أساسي إلى التعلم النشط ، فمثلاً التعلم هو متعلم نشط ويساعد بشكل أساسي على تأسيس تعلمه . في هذه الإستراتيجية ، يكتفي المعلم فقط بالتوجيه و الارشاد و التفعيل ، و هنالك أنواع منها إلا وهي التي تكون النوع المتعلق بالمفردات والكلمات ، والنوع المرتبط بالمحتوى .

قد تود رؤيه هذا

عروض بوربوينت القراءه والتواصل اللغوى ثاني ثانوي مستوى رابع


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025