إصدار سجل تجاري خاص بالمؤسسات
إصدار سجل تجاري خاص بالمؤسسات السجل التجاري هو قاعدة بيانات موجودة في وزارة أو حكومة تحفظ أسماء وسجلات الشركات المرخص لها بالعمل ، يحتوي السجل التجاري لكل شركة على مجموعة من المعلومات مثل نوع الشركة واسمها وموظفيها ورأس مالها ولا توجد متطلبات محددة للحصول على تسجيل تجاري في جميع أنحاء العالم ، بل تختلف هذه المتطلبات من دولة إلى أخرى وتختلف الأنشطة التي تتطلب تسجيل تجاري حسب القوانين المعمول بها في تلك الدولة ، ومن أهم المتطلبات العالمية أن لا يقل عمر المتقدمين عن 18 عامًا وألا يكون المتقدمون موظفين حكوميين .
يمكنك التواصل معنا من خلال الرقم التالي
إصدار سجل تجاري خاص بالمؤسسات
السجل التجاري هو بمثابة شهادة ميلاد شركة أو مؤسسة ، يقدم السجل التجاري خدماته لجميع رجال الأعمال والمستثمرين في تسجيل المؤسسات بكافة أنواعها سواء أفراد أو شركات ، ومن الشروط الأساسية للحصول على تسجيل الأعمال هو حيازة البطاقة الضريبية ، بالإضافة إلى شهادة من الغرفة التجارية المختصة (سواء الغرفة التجارية أو غرفة الصناعة) والفرق بين السجل التجاري الشخصي وسجل الشركة هو أن السجل التجاري الشخصي ينطبق على الشركات المملوكة لشخص واحد، بينما ينطبق سجل الشركة على الشركات المملوكة لعدة أشخاص. تم إنشاؤها وتسجيلها لدى هيئة الاستثمار .
أهمية إصدار سجل تجاري خاص بالمؤسسات
- أولاً : الحصول على الامتيازات : لدى معظم الحكومات قوانين توفر مزايا إضافية لأصحاب الأعمال المسجلين، وخاصة لدعم الشركات الناشئة والشركات النامية ، وأحد هذه الامتيازات هو توفير حماية قانونية أكبر، مما يجعل هذه الشركات أكثر ربحية وأسهل في النمو من الشركات التي ليس لديها سجل تجاري .
- ثانياً : الحصول على التمويل : بالنسبة لأغلب الممولين، فإنهم غير مستعدين لتقديم الأموال لأي مؤسسة إلا إذا كان للمؤسسة سجل تجاري لدى الدولة ، لأن هذه الشركات تعمل بشكل قانوني تحت وصاية الدولة وحقوق الطرفين مضمونة وبدون هذا التسجيل التجاري، سيكون من الصعب الحصول على تمويل جيد .
- ثالثاً : كسب ثقة العملاء : يسعى بعض العملاء إلى التأكد من أن الشركة تعمل بشكل قانوني، وخاصة شركات B2B ، وأن اتفاقياتهم مطلوبة للتوثيق وبخلاف ذلك، لن تتعامل أي جهة أو مؤسسة مع الشركات غير المسجلة بسبب المخاطر والالتزامات القانونية التي قد تحدث في بعض البلدان. لأن الشركات المسجلة أكثر مصداقية من الشركات التي لم تسجل أعمالها لدى الحكومة .
خطوات إصدار سجل تجاري خاص بالمؤسسات في المملكة العربية السعودية
تتمتع المملكة العربية السعودية بأحد أبسط أنظمة تسجيل العلامات التجارية في العالم العربي، لا يستغرق إصدار السجل التجاري أكثر من بضع دقائق، فقط قم بملء استمارة الطلب ودفع رسوم محددة ، يمكنك بعد ذلك متابعة الخطوات الخطوات التالية لإصدار السجل التجاري :
- الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار .
- الدخول إلى موقع الوزارة ، أدخل مربع “سجلات أعمالي” .
- الضغط على “إصدار سجل تجاري” ، اكتب اسم المنتج ومستوى النشاط .
- إذا كان السجل التجاري لمتجر إلكتروني، فيجب عليك تغيير نوع النشاط وكتابة “أعمال تجارية عبر الإنترنت”.
تحديد مدة تسجيل الأعمال ، أدخل البيانات الشخصية والتنظيمية اللازمة في الصيغة المعروضة لك . - بعد استلام الرسالة النصية، قم بدفع رسوم الخدمة وهي 300 ريال سعودي على رقم الهاتف الذي تم إدخاله .
- الحصول على تسجيل الأعمال خلال 24 ساعة من تاريخ تقديم الطلب .
أنواع السجل التجاري الخاص بالمؤسسات
هناك العديد من أنواع تسجيلات الأعمال ، لذا يمكنك اختيار النوع الذي يناسبك عند بدء عمل تجاري وأهم نوعين من تسجيل الأعمال هما :
- الفئة الأولى : تسجيل الأسر الصناعية والتجارية الفردية ، هو سجل تجاري تابع لمؤسسة ذات مالك واحد هو مديرها الوحيد ، ويتحمل صاحب الوكالة المسؤولية المالية والقانونية الكاملة تجاه الشركة ، وهو الممثل الوحيد للمنظمة. أي مساهمة أو مشاركة مالية تكون بعد ذلك على عاتق صاحب المؤسسة وحده .
- النوع الثاني : السجل التجاري الجماعي ن هناك العديد من الأشخاص العاملين في هذه الوكالات ، وتختلف قوانينهم حسب نوع الشركة وطبيعة عملهم وميزة هذا النوع هو أن أصحاب الشركة ليسوا مسؤولين وحدهم ، بل الشركة وإدارتها، والأموال المستلمة مقابل النشاط موجهة إلى المؤسسات وليس إلى الأفراد .
عناصر المقال