الاخبار

أوراق عمل درس استكشاف تقنية النانو مادة الاحياء 3 نظام مقررات الفصل الدراسي الثاني 1442 هــ

أوراق عمل درس إثراء علمي: استكشاف تقنية النانو مادة الاحياء 3 نظام مقررات الفصل الدراسي الثاني 1442 هـ .. يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم لكل المعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات مادة الاحياء 2 نظام مقررات  وتشمل المادة التحاضير المختلفة لجميع الطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات بكافة أنواعها المختلفة التي تساعدك على الفهم بطريقة سلسة بالإضافة إلى ذلك دليل المعلم والعروض التوضيحية من البوربوينت التي تساعد الطلبة على الاستيعاب بشكل اكثر وضوحا بالإضافة إلى ذلك فيديوهات بالصوت والصورة لمادة الاحياء 2  نظام مقررات 1442 هـ

أوراق عمل درس إثراء علمي: استكشاف تقنية النانو مادة الاحياء 3 نظام مقررات 1442 هـ

تحضير درس إثراء علمي: استكشاف تقنية النانو مادة الاحياء 3 نظام مقررات الفصل الدراسي الثاني 1442 هـ
أوراق عمل درس إثراء علمي: استكشاف تقنية النانو مادة الاحياء 3 نظام مقررات الفصل الدراسي الثاني 1442 هـ

وبإمكانكم الأطلاع نماذج التحاضير المختلفة للدروس و على العديد من المعلومات والصور الخاصة بتحاضير المادة بالإضافة إلى ذلك التوزيع المجاني لمادة الاحياء من خلال هذا الرابط. :

أوراق عمل درس إثراء علمي: استكشاف تقنية النانو مادة الاحياء 3 نظام مقررات 1442 هـ

و نقدم لكم بعض من الأهداف العامة لنظام المقررات وهى:

  • تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة المتعلم للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة.
  • وتعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى المتعلم.
  • المساهمة في إكساب المتعلمين القدر الملائم من المعارف والبوربوينت المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص المتعلمين في هذه المرحلة.
  • تنمية شخصية المتعلم شمولياً؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة له.
  • وتقليص الهدر في التدخين والتكاليف، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملاً.
  • تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي يدرسها المتعلم في الفصل الدراسي الواحد.
  • تنمية قدرة المتعلم على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبله، مما يعمق ثقته في نفسه، ويزيد إقباله على المدرسة والتعليم، طالما أنه يدرس بناءً على اختياره ووفق قدراته، وفي المدرسة التي يريدها.
  • بذلك يرفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد المتعلم للجدية والمواظبة.
  • تطوير بوربوينت التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية و توظيفها ايجابيا في الحياة العملية
  •  تزويدها بالخبرات والمعارف الملائمة لسنهم حتى تلم بالأصول العامة والمبادئ الأساسية للثقافة والعلوم
  •  تشويقها إلى البحث العلمي والبحث عن المعرفة واكتسابها للمهارات العلمية
  •  تنمية القدرات العقلية والمهارات المختلفة لدى الطالبات وتعهدها بالتوجيه والتهذيب
  • يتعرف الطلاب على بعض خصائص مخلوقات الخالق سبحانه و تعالى
  •  يستشعر الطلاب عظمة الخالق سبحانه و تعالى في هدا الكون الذي يسير وفق سنن لا تختلف ونظام دقيق
  •  يتعرف الطلاب على تركيب جسمها.

أوراق عمل درس إثراء علمي: استكشاف تقنية النانو مادة الاحياء 3 نظام مقررات 1442 هـ

إثراء علمي: استكشاف تقنية النانو
إثراء علمي: استكشاف تقنية النانو

 الأهداف الخاصة لمادة الاحياء نظام مقررات وهى :

اولا : مساعدة المتعلمين علي تعميق العقيدة الاسلامية في نفوسهم وترسيخ الايمان بالله في في قلوبهم:

من خلال دراستهم المخلوقات الحية وما أودع الله فيها من خصائص دالة على عظيم قدرته وبالغ حكمته،  وتنمية ميل الطالب إلى البحث عن آيات الله في نفسه وفي سائر الأحياء،وتمكين الأنتماء الحي لأمة الإسلام،  ودعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة،  وتزويده بالمفاهيم الأساسية التي تجعله معتزاً بالإسلام قادراً على الدعوة إليه والدفاع عنه،  وأن الله خلق الكون موزوناً وأي خلل فيه من فعل الإنسان يؤدي إلى عواقب وخيمه.

ثانيا: مساعدة المتعلمين علي كسب الحقائق والمفاهيم العلمية والمصطلحات العلمية:

  • الخلية وحدة البناء والوظيفة في الكائن الحي.
  • تتكامل الوظيفة والتركيب في أنسجة وأعضاء الكائن الحي.
  • وظيفة التكاثر في المخلوقات الحية لها أهمية في بقاء النوع.
  • يختلف الأنقسام الخلوي وغير المباشر عن الأنقسام الاختزالي.
  • أجهزة الاتزأن والتنظيم في المخلوقات الحية تساعد على اتزأن البيئة الداخلية في الكائن الحي.
  • الوراثة هي أنتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء.
  • تصنف المخلوقات الحية إلى مجاميع على حسب ما بينها من أوجه تشابه و اختلاف.
  • وجود التشابه في تركيب المخلوقات الحية مع التنوع فيما بينها دلالة إلى وحدأنية الخالق عز وجل.
  • المرض خلل وظيفي يصيب عضواً من الأعضاء فيصبح غير قادر على أداء وظيفته بصورة طبيعية.
  • دراسة علم الأحياء تتطلب معرفة بعض المصطلحات العلمية الأجنبية لأنها تشكل إلى حد ما لغة علم الأحياء.

ثالثا : مساعدة المتعلمين علي كسب الاتجاهات والقيم والعادات المناسبة بصورة وظيفة:

مثل: الموضوعية وسعة الأفق وعدم التعصب الأعمى وحب الاستطلاع والتروي في إصدار الأحكام والتواضع العلمي،  والأمأنة العلمية واحترام العمل اليدوي وآراء الأخرين،  وإكسابهم عادات حسنة في العمل (نظام،  دقة،  عناية) والمحافظة على الأدوات والأجهزة العلمية،  وتعلم بعض الهوايات المفيدة (مثل جمع عينات إحيائية وكيفية حفظها)،  وتنمية العمل الجماعي (مثل الرحلات والزيارات العلمية) والاقتناع بأهمية علم الأحياء في معرفة أسرار الحياة وتفسير الظواهر الحيوية.

رابعا: مساعدة المتعلمين علي كسب مهارات عقلية مناسبة .

خامسا : بالتأكيد مساعدة المتعلمين غلي كسب مهارات علمية عملية مناسبة.

سادسا: مساعدة المتعلمين علي كسب الاهتمامات والميول العلمية المناسبة .

سابعا: بالتأكيد مساعدة المتعلمين في تعرف المجزات العلمية للعلماء المسلمين والعرب.

ثامنا : مساعدة المتعلمين علي تذوق العلم (علم الاحياء) وتقدير جهود العلماء:

وذلك بتهيئة الظروف المناسبة للمتعلمين لتنمية التذوق العلمي وأوجه التقدير العلمية لديهم بصورة وظيفية بمعنى غرس الإيمان بالعلم وبقيمته في حل المشكلات التي تواجه الإنسان والدور الذي يقوم به العلماء في سبيل ذلك،  ويدركوا أهمية الأجهزة والأدوات في تقدم تطوير علم الأحياء وتقدير جهود العلماء والجهود التي تبذلها الدولة من أجل رفع مستوى المعيشة للأفراد،  وتعريفهم بالجهود والتضحيات التي قدمها علماء الأحياء ويقدمونها لتوفير الاستنارة ورفاه بني الإنسان،  ومن هؤلاء العلماء لويس باستور،  وليفنهوك،  وروبرت كوخ،  ومندل،  ولينيوس،  و واطسون وكريك،  وملبيجي،  وآخرون.

تاسعا : بالتأكيد مساعدة المتعلمين علي كسب قدر مناسب من مهارات الاتصال والتعلم الذاتي المستمر.

عاشرا: ومساعدة المتعلمين علي كسب عادات ايجابية في التعامل مع الموارد الطبيعية والبيئية ،وذلك بالاستخدام الامثل لها عن طريق :

  • تعريف المتعلمين بالاحياء النافعة في البيئة وخاصة بيئة المتعلم وكيفية المحافظة عليها وحمايتها.
  • تنمية الشعور الاجتماعي (الشعور بالمسؤولية واحترام الممتلكات العامة).
  •  تنمية تذوق العلم وتقدير جهود العلماء.
  • تعريف المتعلمين بالاحياء القيقة المسببة للامراض بغية تحديد طرق الوقاية منها ومكافحتها.
  • تعريف المتعلمين كيفية العناية بالمياه وترشيد استخدامها والمخافظة عليها واثارة الاهتمام للبحث في سبل معالجة مشاكلها.
  • بالتأكيد مساعدة الطالب على اكتساب المهارات اليدوية والعقلية .
  • تنمية الميول العلمية لدى الطالب وتعويده على ملء فراغه بنشاطات علمية مفيدة .
  •  تعرف الطالب على المجالات التطبيقية المختلفة الممكن توافرها فى البيئة والتى لها علاقة بعلم الاحياء لتشجيعة على اتخاذ احداها مهنة فى المستقبل.
  • و تزويد الطالب بالمعرفة الاساسية فى علم الاحياء بصورة وظيفية بحيث يستطيع أن يفهم ما يحيط به من الكائنات الحية.
  •  وتهيئة الطالب لمواصلة الدراسة الجامعية.

أوراق عمل درس إثراء علمي: استكشاف تقنية النانو مادة الاحياء 3 نظام مقررات 1442 هـ

ويسر مؤسسة التحاضير الحديثة ان تقدم لكم تحاضير وأوراق عمل وعروض بوربوينت لكل ما يخص المواد الدراسية (ابتدائي ومتوسط وثانوي فصلي و مقررات) بالإضافة إلى ذلك تعليم الكبيرات ومجتمع بلا امية وايضا جميع ما يخص رياض الاطفال اكثر من طريقة للتحضير بالطرق الحديثة بالإضافة إلى ذلك شرح فيديو واثراءات عين لكل الدروس .

أوراق عمل درس إثراء علمي: استكشاف تقنية النانو مادة الاحياء 3 نظام مقررات الفصل الدراسي الثاني 1442 هــ

  حقيبة بندر الحازمي رياضيات الصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني لعام 1442 هـ

عناصر المقال


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025