ورق عمل درس أسباب حدوث الفصول المناخية جغرافيا مقررات

ورق عمل درس أسباب حدوث الفصول المناخية جغرافيا مقررات

ورق عمل درس أسباب حدوث الفصول المناخية جغرافيا مقررات نسعى دائما إلى تقديم كافة التحاضير الخاصة بالجغرافيا لكي نساعد المعلمين والمعلمات على شرح الدرس بسهولة لأن تميز المعلم هو الهدف الأساسي لمؤسسة التحاضير الحديثة .

ورق عمل درس أسباب حدوث الفصول المناخية جغرافيا مقررات

ورق عمل درس أسباب حدوث الفصول المناخية جغرافيا مقررات
ورق عمل درس أسباب حدوث الفصول المناخية جغرافيا مقررات

مكونات تحضير مادة جغرافيا مقررات[varnumber]

مكونات تحضير مادة جغرافيا مقررات
مكونات تحضير مادة جغرافيا مقررات

طرق تحضيرمادة جغرافيا مقررات[varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا المقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا المقررات

 للحصول على نماذج من تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

ولمعرفة أسعار تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

  وللراغبين في التسجيل لطلب المواد من خلال موقعنا الرسمي اضغط

هنـــــــــــــــــــا

درس أسباب حدوث الفصول المناخية جغرافيا المقررات [varnumber]

درسنا اليوم يتناول أسباب حدوث الفصول المناخية ونتعرف عن ما هي الفصول المناخية الأربعة ؟

عوامل حدوث الفصول المناخية الأربعة :

إن العوامل الرئيسية لتنوع فصول السنة الأربعة هي ما يلي :-

  • دوران الأرض حول الشمس .
  •  ميل محور الأرض بزاوية مقدارها 23.5 عن الخط العمودي .
  •  ثبات محور الأرض في اتجاه ميله بمعنى أن ميله في اتجاه واحد دائمًا .

أولا  : دوران الأرض حول الشمس :

إن الله عجز وجل خلق الأرض دائمة الدوران سواء حول نفسها أو حول الشمس فلو كانت الأرض ثابتة لما حدثت تنوع في الفصول وكان سوف يحدث ثبات لوضع الأرض مع الشمس ، وسيظل سطح الأرض أحواله المناخية ثابتة دون تغيير .

إذا كانت الأرض لاتدور حول الشمس فسيكون هناك مناطق للشتاء الدائم ، ومناطق أخرى للصيف الدائم ، ومناطق انتقالية وسوف يصبح المعمور من الأرض متوقفا علي وجود درجة حرارة ملاءمة وأمطار .

نتائج تعاقب الفصول الأربعة :

إن تتعاقب الفصول المناخية أدى الى تتنوع المحاصيل وتعدد أنواع الزراعة في المكان الواحد ، فهناك محاصيل شتوية وأخري صيفية ، والإنسان يعمل علي مدار العام يسعي للاستفادة من هذا التنوع .

ثانياً : ميل محور الأرض :

لو كان المحور غير مائل لكانت أشعة الشمس عمودية علي خط الاستواء طوال العام مع ميلها علي باقى جهات الأرض ، وبالطبع لم تحدث الفصول المناخية . ولكن لأن محور الأرض مائل بمقدار 23.5 درجة أدى هذا إلى أن أشعة الشمس العمودية تنتقل في منطقة كبيرة قدرها 47 درجة واقعة بين مدار السرطان عند دائرة عرض 23.5 شمالاً ومدار الجدي عند دائرة عرض 23.5جنوباً .

ثالثاً  : ثبات ميل المحور في اتجاه واحد :

لا يتغير اتجاه ميل المحور أثناء الدوران فلو كان محور الأرض يغير من اتجاه ميله في اثناء الدوران لم يحدث تعاقب فصول السنة الأربعة التي لا يتغير موعدها مع اختلاف الأعوام .

الفصول الأربعة :

هناك أربعة فصول هم الشتاء والربيع والصيف والخريف مع العلم ان النصف الجنوبي للكرة الأرضية عكس النصف الشمالي لها فيما يخص الفصول المناخية .

1– فصل الشتاء :

فى فصل الشتاء الشمالى تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدي في 23ديسمبر، والسبب فى ذلك أن الأرض في دورانها حول الشمس يكون طرفها الجنوبي باتجاه الشمس فتسقط أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي فيحل الشتاء في النصف الجنوبي ويطول الليل ويقصر النهار، وكما يحل فصل الصيف في النصف الكرة الجنوبي ويطول النهار ويقصر الليل ، هذا يعرف بالانقلاب الشتوي في النصف الشمالي ، والانقلاب الصيفي في النصف الجنوبي .

2 فصل الربيع :

يحدث في يوم 21 مارس يبدأ الربيع في نصف الكرة الشمالي بعد انتهاء فصل الشتاء ، وتتوزع أشعة الشمس المسببة للحرارة بالتساوي في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي ، ويتساوى الليل والنهار في جميع جهات الأرض ويسمي هذا بالاعتدال الربيعي في النصف الشمالي والاعتدال الخريفي في النصف الجنوبي .

3- فصل الصيف :

يحدث في يوم 21 يونيو ان تتعامد اشعة الشمس على مدار السرطان ، وهذا يعود الي ان الأرض في دورانها حول الشمس يكون طرف محورها الشمالي متجهاً نحو الشمس فيحل الصيف في النصف الشمالي ويطول النهار ويقصر الليل ، ويسمى هذا بالانقلاب الصيفي ، ويحل الشتاء في النصف الجنوبي ويطول الليل ويقصر النهار ويسمى بالانقلاب الشتوي .

4- فصل الخريف :

يحدث في يوم 23سبتمبر حيث يبدا الخريف في النصف الشمالي بعد انتهاء الصيف ، وتتوزع اشعة الشمس المسببة للحرارة بالتساوي في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي ويتساوى الليل والنهار في جميع جهات الأرض ويسمي هذا بالاعتدال الخريفي في النصف الشمالي والاعتدال الربيعي في النصف الجنوبي .

مؤسسة التحاضير الحديثة

ندعوك إلى متابعة موقعنا باستمرار للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp