مهارات قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

مهارات قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

مهارات قانون كولوم فيزياء 3 مقررات تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على التعاون مع المعلمين في التعرف على المهارات الخاصة بطلاب المرحلة الثانوية ، من أجل تنمية المهارات التي ترتبط بمقرر الفيزياء لتعليم الطلاب كيفية تحليل المادة والاستفادة منها بشكل صحيح .

مهارات قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

مهارات قانون كولوم فيزياء 3 مقررات
مهارات قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على الاهتمام بالمهارات التعليمية ومنها مهارات قانون كولوم فيزياء 3 مقررات التي يجب أن تتوافر لدى الطلاب ، من أجل توفير الوقت والجهد على المعلم ومساعدته على تحقيق نواتج التعلم المختلفة .

تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

مهارات قانون كولوم فيزياء 3 مقررات
مهارات قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

إن أهم ما يميز مؤسسة التحاضير الحديثة تقديم تحاضير متنوعة تشمل العديد من الطرق والاستراتيجيات التي يمكن أن يستفيد المعلم منها ، ويختار من بينها المناسب للمتعلمين ، كما نراعى التنوع في عرض المحتوى ووسائل التقويم .

مكونات مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

مكونات مادة فيزياء 3 مقررات
مهارات قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة فيزياء 3 مقررات
مهارات قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

يمكنك الحصول على نموذج مجاني لتحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 أسعار تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 لشراء تحاضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس قانون كولوم فيزياء 3 مقررات 

مفهوم القوة الكهربائية :

إن القوة تعتمد على المسافة بين الجسمين المشحونين ، ونجد أنه كلما أقترب الجسم المشحون من الشريط زادت طاقته ، ولذلك وجد أيضًا أنه كلما زادت شحنة المشط  زادت القوة الكهربائية الخاصة به .

هل يمكن تغيير مقدار الشحن بطريقة يمكن التحكم فيها ؟

لفهم ذلك قام الفيزيائي الفرنسي تشارلز كولوم بحل المشكلة ، من خلال اتباع الخطوات الآتية :

أولا تحديد المكان الذي تستخدم فيه الأداة الموضحة في الشكل وهو القضيب العازل الذي يوجد به كرتان موصلتان في كلا الطرفين ، مع سلك رفيع معلق في المنتصف حيث تتلامس كرة مماثلة B مع الكرة الممثلة في A .

ثانيا عندما يلمس الجسم المشحون الكرتين ، تتحرك شحنة الجسم إلى كلتا الكرتين ، وهنا يتم توزيعها بالتساوي ، ومن هنا تحصل الكرتين على نفس مقدار الشحن ؛ نظرا لأن لهما نفس مساحة السطح ونظرا لأن رمز الشحنة يعتبرq ، كما يمكنك تمييز مقادير الشحنة على الكرتين المختلفتين .

قانون كولوم والعمليات الفيزيائية :

نلاحظ أن الكهرباء تعتمد على المسافة بين الأجسام ، كما يوضح كولوم أن القوة الكهربائية بين كرتين تعتمد على المسافة بينهما ، ويقيس كولوم دقه القوة لتحريف السلك بزاوية معينة ، ومن ثم يضع شحنتين متساويتين على الكرتين ، ومن هنا يبدأ في تغيير المسافة بينهما ، ثم تقوم الكهرباء بتحريك الكرة مما يتسبب في ثني التعليق كما بقياس انحراف الكرة ، ويمكن ل Coulomb حساب كل من القوة الطاردة بينهم ، كما أثبت كولوم أن القوة الكهربائية تتناسب عكسياً مع المسافة بين مركزيهما .

ما هو قانون التربيع العكسي لكولوم ؟

يعتبر هذا القانون المستخدم من علماء الفيزياء من أجل وصف التفاعلات بين الجسيمات المشحونة . وكان يعتبر هو الأساس لتطوير نظرية الكهرومغناطيسية كما يعتقد أنه مشابه لقانون التربيع العكسي لنيوتن الذي وصف الجاذبية ، ومن هنا يمكن اشتقاق قانون كولوم وقانون غاروس والعكس ، وتم اختبار هذا القانون على نطاق واسع لتدعم مبدأ القانون .

القوة الكهربائية ومقدار الشحنة الصادرة منها :

تعتمد الكهرباء على الشحنة ، ومن هنا كان على كولوم أن يغير الشحنة ، الخاصة بالكرة بطريقة صحيحة . لقد قام كولوم في البداية بشحن الكرات A و B بنفس الشحنة كما فعل هو من قبل ، ولقد تم اختيار كل من الكرة C غير مشحونة بنفس المساحة الخاصة بسطح الكرة B ، ونجد أنه عندما تلمس الكرة C الكرة B ، فإن كلا من  الكرتين تشتركان في شحن الكرة  فقط نظرا لأن كل من الكرتين لهما نفس حجم المساحة الخارجية ، وإنهما يشتركان معا في شحن الكرة B ؛ ونجد هنا أن شحنة الكرة B تساوي نصف حجم شحنة الكرة A.

 تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير كافة المقررات الخاصة بطلاب المرحلة الثانوية ، كما يمكنك عزيزي المعلم الحصول على المادة التي ترغب في شرائها عبر الإيميل بسعر 10 ريال فقط، وتتوافر لدينا الأقراص المضغوطة ، وكذلك التحضير على منصة مدرستي .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp