زخرفه المربع و المستطيل

زخرفه المربع و المستطيل

زخرفه المربع و المستطيل ، وهي عبارة عن مجموعة من النقاط والخطوط والأشكال الهندسية لتزيين المباني والأواني والملابس والجوامع والكنائس والمدافن والنقود والعملات والقصور والنصوص المتداخلة والمنسقة .

ما هو فن الزخرفة :

زخرفه المربع و المستطيل
زخرفه المربع و المستطيل

تعتبر الزخارف نوع من اهم انواع الفنون  ، وترتبط بكل شخص يحب الجمال والاختلاف ، سواء المحترفين أو الهواة . وهي تتكون أساسًا من مجموعة من الأرقام والحروف ، بالإضافة إلى بعض الأشكال الهندسية . و أشكال النبات والحيوان، والرموز المتداخلة المختلفة . التي تعيش في وئام بطريقة فنية رائعة . و أخيرًا تنتج شكلاً جميلًا وفريدًا عند تشابطها سويا . و تستخدم الزخارف للزينة والديكور من الكتب والمباني والمساجد والمتاحف والفيلات والقصور والأحواض وغيرها .

قد يهمك ذلك

تحضير الوزاره درس لوحه فنيه مادة التربيه الفنيه الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1441

من اهم انواع الزخارف :

زخرفه المربع و المستطيل
زخرفه المربع و المستطيل

تتعدد أنواع الزخارف ؛ لأنها ظهرت منذ زمن طويل وشهدت العديد من الإضافات . وهي مقسمة إلى عدة أنواع . و أهمها ما يلي :

  • الزخارف التصويريه : تحرص معظم الحضارات القديمة على تجسيد حياتها اليومية من خلال محاكاة الأشياء المختلفة التي تستخدمها سواء على شكل تماثيل أو منحوتة على الحائط .
  • و الزخارف النباتية : تنافس الفنانون على استخدام أجزاء مختلفة من النباتات لتصوير أجمل الزخارف ذات الدلالات الطبيعية ، كما تم استخدامها للنقوش على الجدران والملابس وأوراق البردي .
  • و الزخارف الحيوانية : كما يجيد البعض استخدام الأشكال والرموز الحيوانية لعمل زينة فريدة من نوعها ، وغالبًا ما تستخدم الزخارف الحيوانية والبشرية في الحضارة الفرعونية ، خاصة في المناسبات والاحتفالات الدولية الخاصة مثل موسم الحصاد .
  • الزخارف الكتابية : هنا تعتمد اللغة والحروف على رسمها بأشكال مبتكرة وفريدة من نوعها . مما يعطي المظهر العام للصور الرائعة . وفي زماننا العديد من أنواع الخط العربي تستخدم فقط للزخرفة . مثل الكوفة والخط الفارسي وغيرها . فهي تستخدم على نطاق واسع لكتابة آيات قرآنية وأحاديث الأنبياء . كما أنها تستخدم على جدران المساجد والمصحف الكريم .
  • الزخارف الهندسية : ظهرت الزخرفة الهندسية قبل الإسلام وكانت زخرفة بسيطة على الورق ، ولكن بعد الإسلام تطورت الزخرفة الهندسية بشكل ملحوظ وظهرت بشكل احترافي فريد من نوعه دون تعقيد واعتمدت بشكل أساسي على استخدام الدوائر ، والخطوط والأشكال الهندسية الأخرى .
  • زخارف الماندالا : أما فن الماندالا فهو نوع من الزخارف الهندية يعتمد على استخدام نقوش محددة مرتبة في دائرة يشير مركزها دائمًا إلى مركز الكون .

للاطلاع على  ذلك ايضا

تحضير عين درس لوحه فنيه مادة التربيه الفنيه الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1441

اهم اهداف ماده التربية الفنية

زخرفه المربع و المستطيل
زخرفه المربع و المستطيل
  • استخدام الأدوات والمواد المناسبة والتكنولوجيا الحديثة لإعطاء الطلاب الفرصة لممارسة الأعمال الفنية لتأكيد قراءة أفكاره ومشاعره وتعبيراته الفنية .
  • يساعد إنشاء أعمال فنية ذات طبيعة جمالية ونفعية على تلبية احتياجات المتعلمين في مراحل التعليم المختلفة وتمكين الطلاب من عرض المنتجات الجمالية والنفعية لمجتمعاتهم .
  • تكوين موقف إيجابي تجاه حوار الفنون التشكيلية ، وتحديد طريقة تقييم ونقد الفنون التشكيلية ، باستخدام لغة فنية مبنية على الأدلة والمعايير العلمية .
  • من خلال الأنشطة المنهجية وغير المنهجية ، لذلك يتم تنمية التفكير الإبداعي من حيث الطلاقة والمرونة وأصالة الإبداع الفني .
  • التعرف على القيمة الجمالية للفن والطبيعة من خلال العناصر الشكلية (اللون والخط والشكل وما إلى ذلك) وأساس ذلك التصميم (استخدام العناصر الشكلية لخلق التوازن والإيقاع والوحدة والتكرار). …و أكثر من ذلك بكثير) .
  • يتم تحديد الإنجازات الفنية للحضارات المختلفة ، والاستفادة من الإنجازات الفنية في تاريخ البشرية ، وتزويد المتعلمين بقدر مناسب من الفن والثقافة ، وتشكيل موقف إيجابي تجاه الفنون التشكيلية .

قد تود رؤيه هذا ايضا

تحضير درس لوحه فنيه مادة التربيه الفنيه الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1441

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp