حل اسئلة سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

حل اسئلة سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

حل اسئلة سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على التعاون مع المعلمين والمعلمات في تنمية مهارات حل الأسئلة عند المتعلمين ، وذلك من خلال الفهم الجيد لاحتياجات المتعلمين وتوفير نماذج من الأسئلة التي تنمى المهارات العليا وتوفير الحلول الخاصة بها التي تساعد المعلم على استغلال الوقت والجهد بشكل جيد .

حل اسئلة سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

حل اسئلة سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات
حل اسئلة سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

وضح كيف يتكون الصدى ؟

إن الصدى ناتج عن انعكاس الصوت عن سطح صلب ، مثل جدار المتجر متعدد الأقسام ، والانعكاس عند جرف صخري بعيد ، والانكسار مسؤول جُزْئِيًّا عن تكوين أقواس قزح ، فعندما يمر الضوء الأبيض عبر قطرات المطر ، تقوم القطرات بتقسيم الضوء الأبيض إلى ألوانه الألوان السبعة المعروفة للطيف المرئي عن طريق الانكسار ، كما لا يتغير التردد، ويتغير السعة والطول الموجي وكذلك السرعة عندما تعبر الموجة في وَسَطًا جَدِيدًا ، وقد يتغير الاتجاه وقد لا يتغير أيضا، كل ذلك اعتمادًا على الاتجاه الأصلي للموجة 

تحضير سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات [varnumber]

حل اسئلة سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات
حل اسئلة سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

إن التحضير الجيد المتميز هو أهم ما تتميز به مؤسسة التحاضير الحديثة ، التي تعمل على توفير أنواع وأنماط متعددة من التحاضير التي يختار المعلم من بينها ما يتناسب مع طلاب ، وما يساعده على تحقيق الأهداف التعليمية .

مكونات مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

حل اسئلة سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات
حل اسئلة سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة فيزياء 2 مقررات
طرق تحضير مادة فيزياء 2 مقررات

إذا كنت ترغب في الحصول على نموذج مجاني من تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 لمعرفة أسعار تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 لشراء مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــا

شرح درس سلوك الموجات فيزياء 2 مقررات 

ما هو انعكاس الموجات في البعدين المختلفين ؟

نجد أنه يمكن استخدم حوض الأمواج لإظهار خصائص الأمواج التي تنتشر في بعدين ؛ كما يحتوي على طبقة ضحلة من الماء وألواح اهتزازية والتي تولد نبضات موجية .

وضح ما فهمته من الشكل الموضح 7-16 ؟

نلاحظ أن توليد موجات مائية متحركة يكون بتردد ثابت ، وأنه عندما يتم تشغيل المصباح فوق الحوض يتم هنا إلقاء ظل أسفل الحوض ، يوضح موقع قمم وقيعان الأمواج وذلك عندما تنتشر الموجة نحو حاجز محدد ، كما أنها تنعكس في اتجاه معين .

كيف يمكن تمثيل اتجاه انتشار الموجة بالمخطط الشعاعي في الشكل 16-7 ب ؟

يمثل الشعاع الصاعد الموجة الواردة ، كما يمثل الشعاع الأيمن الموجة المنعكسة بالنسبة للحاجز ، ويتم تمثيله بخط مستقيم بين المتوسطين المختلفين ، ونجد أن الخط العمودي على الحاجز عند نقطة وقوع يسمى عمودا ثابتا ، وأن الزاوية بين الشعاع الساقط والعادي تعرف باسم زاوية السقوط، كما تسمى الزاوية بين الشعاع المنعكس والعادي بزاوية الانعكاس ، وهنا ينص قانون الانعكاس على أن زاوية الوقوع تساوي زاوية الانعكاس .

كيف يحدث انكسار الموجات في بعدين ؟

إن استخدام حوض الموجة لتمثيل سلوك الأمواج أثناء انتقالها من وسط لآخر ، كما يوضح الشكل 7-17أ صفيحة زجاجية موضوعة في بركة أمواج وسمك طبقة الماء فوقها أقل من سمك طبقة الماء في بقية أجزاء البركة ؛ كما يؤثر كما لو كان وسيطًا مختلفًا ، وعندما تنتقل الموجة من المياه العميقة إلى مياه ضحلة تنخفض سرعتها ويتغير اتجاهها . ونظرًا لأن الأمواج في منطقة المياه الضحلة تتولد عن الأمواج القادمة بمنطقة المياه العميقة ، فلن يتغير هنا ترددها .

ما المقصود بالانكسار للموجات ؟  

إن التغيير في اتجاه انتشار الموجة عند الحدود بين وسيطين مختلفين باسم الانكسار ، كما يوضح الشكل 7-17 ب ، وفي واجهة الموجة والنمط الشعاعي للانكساروعندما تدرس انعكاس وانكسار الضوء ، ستكون على معرفة بقانون الانكسار المعروف باسم قانون سنيل .

حدد طرق أخرى لفهم انعكاس الموجات ؟

عن طريق تغطية الطرف الأيمن من كل رسم كما في الشكل 7-13 أ بورقة ، وفي نهاية الورقة عند النقطة N (العقدة) . نركز على الموجة الناتجة ، وهي التي تظهر باللون الأزرق الداكن ، ونلاحظ أنها تبدو كموجة تنعكس عن الحد المطلوب .

مؤسسة التحاضير الحديثة

نعمل دائم على تقديم كافة المرفقات الخاصة بالمقررات الدراسية ، كما أننا نحرص على توفير الوقت والجهد للمعلم من خلال توفير نماذج رائعة من التحاضير ومن حلول الأسئلة والملخصات التي تجذب المتعلمين .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp