حل اسئلة درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات

حل اسئلة درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات

حل اسئلة درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات نظرا لأهمية مادة الجغرافيا نظام المقررات ، قررت مؤسسة التحاضير الحديثة وضع تحاضير مميزة وحل أسئلة مشتملة على كل ما يحتاجه المعلم والمعلمة في القيام بأداه التعليمي .

حل اسئلة درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات

حل اسئلة درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات
حل اسئلة درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات

هل تعد الزلازل من الكوارث الطبيعية ؟

تعد الزلازل من أكثر الكوارث تدميراً التي تصيب الإنسان بسبب حدوثها المفاجئ وما ينتج عنها من خسائر كبيرة نتيجة هذا الانزلاق أو الاصطدام ، تتولد موجات زلزالية تنتشر في جميع الاتجاهات من صخور الأرض ، وسرعة الموجة يمكن أن تصل إلى 9 كم / ثانية .

مكونات مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات مادة جغرافيا مقررات
مكونات مادة جغرافيا مقررات

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

يمكنك الحصول على نماذج دون مقابل لتحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــا

يمكنك تسجيل طلبك لشراء تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــا

شرح درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات [varnumber]

ما المقصود بالعمليات الباطنية ؟

تسمى هذه العمليات باطنية أو تكتونية لأن مصدرها هو باطن الأرض ، يمكن أن تكون قوى بطيئة مثل الالتواءات والكسور ، أو قوى سريعة مثل الزلازل والبراكين ، وهذه هي المجموعة من عمليات تشكيل السطح التي تظهر بالترتيب من الله من تضاريس الأرض ، وتنقسم تلك العمليات الباطنية إلى عمليتين أساسيتين وهما : العوامل الباطنية البطيئة – العوامل الباطنية الفجائية .

أولا : العوامل الباطنية البطيئة :

تتسبب حركة الصفائح التكتونية في حدوث مجموعة من العمليات الداخلية البطيئة التي تحدث بشكل تدريجي ، وتؤدي إلى رفع أو إنزال أجزاء من القشرة الأرضية ، ويمكننا التمييز بين نوعين من تأثيرات الحركات الداخلية البطيئة ، وهما : الالتواءات – الصدوع والانكسارات .

ما المقصود بالالتواءات ؟

يؤدي التقاء الصفائح التكتونية إلى ظهور حركات أفقية تؤدي إلى ثني الطبقات الرسوبية أو المتحولة من أصل رسوبي ، أو التواء في شكل طية ، أدى طي الرواسب وتشكيل طيات الالتوائية المحدبة في العصر الجيولوجي الثالث إلى ظهور سلاسل الجبال الالتوائية الرئيسية في العالم ، مثل جبال روكي والأنديز في الأمريكتين ، وجبال الألب في أوروبا ، وجبال الهيمالايا في آسيا وجبال الأطلس في إفريقيا حسب تدبير الله .

ما هي الصدوع والانكسارات ؟

نعني بالتشقق كسر طبقات الصخور ، مصحوبًا بإزاحة بعض الأجزاء رأسيا أو أفقيا ، حيث تتأثر حركات الكسر بالضغوط الشديدة التي تضرب صخور قشرة الأرض ، وتتشكل الشقوق عدة مرات على قاسية جدا الصخور التي لا تنحني أو تلتف عند تأثرها بعمليات الرفع والسحب ، بل تنكسر وتتحرك على طول الأسطح العاكسة .

ثانيا : العمليات الباطنية الفجائية :

تحدث تغيرات مفاجئة في مناطق ضعيفة من قشرة الأرض وتتسبب هذه الحركات في صعود أو سقوط أو تشقق سطح الأرض في الأماكن التي تحدث فيها ، ويكون تأثير هذه الحركات محسوسًا وواضحًا للعيان ، لأنها تسبب تغيرات سريعة وكبيرة في معالم سطح الأرض تدمير المنازل والمباني وموت أعداد كبيرة من الناس والحيوانات ويمكن أن تقتصر هذه العوامل على الزلازل والبراكين .

ما المقصود بكلمة الزلازل ؟

هي هزات سريعة تصيب أجزاء من قشرة الأرض في فترة وجيزة ، ويمكن أن تسبق هذه الهزات ظواهر غريبة مثل ضوضاء الأرض ، ورحيل الطيور ونباح الكلاب على عمق عدة كيلومترات ، ويمكن أن يصل عمقه إلى 600 كم ويسمى مركز الزلزال ، ويطلق على موقع هذه النقطة على سطح الأرض مركز الزلزال .

المباني المبنية على أرض صخرية وذات أساسات عميقة أكثر مقاومة للزلازل من المباني الألمانية المبنية على أرض ناعمة ، وكلما زاد عدد الأشخاص في المنطقة المتضررة من الزلزال ، زادت احتمالية الخسائر البشرية .

ما المقصود بالبراكين ؟

إنها فتحات في القشرة الأرضية تربط باطنها شديد الحرارة بسطحها البارد ، قد تنقسم البراكين إلى ثلاثة أنواع حسب نشاطها: (ثوراني – هادئ – غير نشط) ، حيث يقدر عدد البراكين الثائرة أو النشطة في العالم بحوالي 500 بركان ، معظمها في المحيط الهادئ .

يمكنك متابعة كل التحاضير التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة ومعرفة كل جديد يطرأ على العملية التعليمية من خلال زيارة موقعها الإلكتروني .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp