حل اسئلة الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات

حل اسئلة الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات

حل اسئلة الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة عددًا كبيرًا من التحاضير التربوية حيث توفر لك المواد وطرق التحضير والعديد من الملفات الحديثة ، كما توفر العديد من عروض البوربوينت التقديمية لكل درس من دروس مادة الفيزياء في المرحلة الثانوية ، ومجموعة متنوعة من المرفقات الأخرى التي يقوم بتصميمها أفضل خبراء في عالم التحضير الحديث داخل المملكة .

حل اسئلة الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات

حل اسئلة الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات
حل اسئلة الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات

تحضير الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات [varnumber]

تحضير الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات
حل اسئلة الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات

مكونات مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

حل اسئلة الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات
حل اسئلة الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

حل اسئلة الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات
حل اسئلة الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات

إذا كنت ترغب في الحصول على عينة مجانية من تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

إذا كنت ترغب في معرفة أسعار تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

إذا كنت ترغب في تسجيل طلبك لشراء تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات 

تعريف الزخم :

الزخم هو المقدار الذي يتم الحصول عليه بضرب كتلة الجسم في سرعته الخطية ، اكتب العلاقة رياضيا : kt = k x p ، وحدة الزخم هي وحدة الكتلة x وحدة السرعة: kg x m / s2 = kg x m / s2 ، العوامل التي يعتمد عليها الزخم (الزخم الخطي) هي الكتلة والسرعة ، حيث يتناسب الزخم طرديا مع الكتلة والسرعة ،  الزخم الخطي هو كمية متجهة (أسباب) لأنه ناتج ضرب كمية قياسية ، كتلة ، بكمية متجهة وسرعة .

تعريف الدفع :

هو القوة التي تعمل على جسم ما في لحظة التأثير ، رياضياالدفع = s x g أو الدفع = s x n ، حيث s هي القوة الفعالة و g أو n هي وقت تطبيق القوة ، وحدة قياس الدفع هي وحدة القوة x وحدة الوقت = نيوتن x ثانية = (kg. m / s2) x s = kg ، مما سبق يتضح أن وحدة الدافع هي نفس وحدة الدافع (الدافع الخطي) ، العوامل التي يعتمد عليها الدفع هي القوة حيث يتناسب الزخم بشكل مباشر مع القوة المبذولة ، والوقت الذي يكون فيه الدفع متناسبًا بشكل مباشر مع الوقت .

مبدأ حفظ الزخم الخطي :

إذا كانت نتيجة القوى المؤثرة على جسم أو نظام من الأجسام تساوي صفرًا خلال فترة زمنية معينة ، فإن زخم ذلك الجسم أو النظام لا يتغير خلال تلك الفترة الزمنية ، يخضع النظام لقوة صافية مقدارها صفر يتغير نظرًا لأنه يغير الزخم الخطي لأجزاء أخرى من النظام ، يجب أن يتغير من أجل الحفاظ على الزخم الكلي للنظام يظل ثابتا لاحظ أن الزخم هو كمية متجهة ، لذلك يتم الحفاظ على مكونات الزخم .

عندما يضرب لاعب بيسبول الكرة بالمضرب ليسجل نقاطًا ، تتحرك الكرة باتجاه المضرب قبل الاصطدام وتتأثر الكرة بالمضرب ، مما يؤدي إلى ضغطها أثناء التصادم ، في المثال السابق  ناقشنا التفاعل الجسدي بين الكرة والمضرب في لعبة البيسبول ، وأوقات القيادة والزخم ، يتم ضغط الكرة فور لمسها ، وتستمر القوة في الزيادة حتى تصل إلى أقصى قيمتها ، وهي 10.000 ضعف وزن الكرة ، ثم تستعيد الكرة شكلها وتتحرك بسرعة بعيدًا عن المضرب ، ومقدار القوة. يسقط مباشرة إلى الصفر .

قانون الزخم :

الزخم هو زخم الحركة أو مقدار الحركة ، هو أحد الكميات الفيزيائية التي تحددها الفيزياء الكلاسيكية على أنها ناتج كتلة الجسم وسرعته أحد مبادئ الحفظ في الفيزياء الكلاسيكية ينطبق على كمية الحركة ، أي مبدأ الحفاظ على الزخم أو قانون الحفاظ على الزخم ، إنها حاصل ضرب كتلة الجسيم وسرعته ، وهي أيضًا كمية متجهة ؛ أي أن لها الحجم والاتجاه .

يتم تحديد الزخم بالحجم والاتجاه تسمى هذه الكميات ، التي لها حجم واتجاه ، كميات متجهة تسمح لنا هذه الخاصية بالتنبؤ ليس فقط بالسرعة ولكن أيضًا باتجاه الأجسام بعد الاصطدام يمكن وصف خصائص الزخم في اتجاه واحد وبُعد واحد الكميات الاتجاهية تشبه معادلات الكميات العددية يمكننا التعبير عن زخم جسم بالحرف p ، وهو حاصل ضرب الكتلة والسرعة P = m v

حل اسئلة الدفع والزخم فيزياء 2 مقررات

مع مؤسسة التحاضير الحديثة سوف تحصل على كل ما يتعلق بمادة الفيزياء من أساليب تعلم حديثة واستراتيجيات مبتكرة ، كما نوفر لك التحضير وجميع المرفقات المتميزة بالطرق الحديثة والمتنوعة وعروض البوربوينت التفاعلية وأوراق العمل وغيرها من الملفات الحديثة الأخرى .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp