تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات مؤسسة التحاضير الحديثة هي مؤسسة تعليمية تقوم بإعداد مجموعة مختلفة من التحضير الخاصة لجميع المواد داخل المملكة لكي تساعد المعلمين على تسهيل وتوضيح الدروس التعليمية بشكل احترافي وسريع ، حيث تقدم كافة الملفات المهمة التي يحتاجها معلمو المادة في شرح الدروس وتوصيل المعلومة للطلاب بشكل أوضح . 

تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات
تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

من أهم المميزات التي تتميز بها مؤسسة التحاضير الحديثة هي توفير مجموعة كبيرة من طرق التحضير واستراتيجيات التعلم المختلفة التي تساعد المعلم في شرح الدروس بأكثر من طريقة تناسب الفروق الفردية للطلاب .

ورق عمل قانون كولوم فيزياء 3 مقررات [varnumber]

تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات
تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

مكونات مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات
تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات
تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

يمكنك الحصول على نموذج مجاني لتحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 أسعار تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 لشراء تحاضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس قانون كولوم فيزياء 3 مقررات 

القوة الكهربائية :

أنت تعلم أن الكهرباء تعمل بين شيئين مشحونين أو أكثر في تجاربك على الشريط ، وجدت أن القوة تعتمد على المسافة بين جسمين مشحونين كلما اقترب المشط المشحون من الشريط زادت الطاقة ، لقد وجدت أيضًا أنه كلما زادت شحنة المشط ، زادت القوة الكهربائية إذن كيف يمكنك تغيير مقدار الشحن بطريقة يمكن التحكم فيها أو التحكم فيها ؟ قام الفيزيائي الفرنسي تشارلز كولوم بحل المشكلة في عام 1785 .

المكان الذي تستخدم فيه الأداة الموضحة في الشكل 5-10 هو قضيب عازل به كرتان موصلتان A و A` في كلا الطرفين ، وسلك رفيع معلق في المنتصف ، تتلامس كرة مماثلة B مع الكرة A ، عندما يلمس الجسم المشحون كلتا الكرتين ، تتحرك شحنة الجسم المشحون إلى كلتا الكرتين ويتم توزيعها بالتساوي ، تحصل كلتا الكرتين على نفس مقدار الشحن ؛ لأن لهما نفس مساحة السطح نظرا لأن رمز الشحنة هو q ، يمكن تمييز مقادير الشحنة على الكرتين .

قانون كولوم :

تعتمد الكهرباء على المسافة ، يدرس كولوم كيف أن القوة الكهربائية بين كرتين مشحنتين تعتمد على المسافة بينهما أولا يقيس كولوم بدقة القوة المطلوبة لتحريف السلك المعلق بزاوية معينة ، ثم يضع شحنتين متساويتين على الكرتين A و B ، ويبدأ في تغيير المسافة r بينهما ، ثم تقوم الكهرباء بتحريك الكرة A ، مما يتسبب في ثني التعليق ، وبقياس انحراف الكرة A ، يمكن لـ Coulomb حساب القوة الطاردة بينهم ، أثبت كولوم أن القوة الكهربائية بين المجالين تتناسب عكسياً مع مربع المسافة بين مركزيهما .

قانون كولوم ، أو قانون التربيع العكسي لكولوم ، هو القانون الذي يستخدمه علماء الفيزياء لوصف التفاعلات الكهروستاتيكية بين الجسيمات المشحونة. نشره الفيزيائي الفرنسي تشارلز أوغستين دي كولوم في عام 1785 ، وكان أساسًا لتطوير نظرية الكهرومغناطيسية يعتقد أنه مشابه لقانون التربيع العكسي لإسحاق نيوتن الذي يصف الجاذبية ، ويمكن أيضا اشتقاق قانون كولومب لقانون غاوس والعكس صحيح ، وقد تم اختبار هذا القانون على نطاق واسع وجميع الملاحظات تدعم مبدأ القانون .

تعتمد القوة الكهربائية على مقدار الشحنة :

لدراسة كيف تعتمد الكهرباء على كمية الشحنة ، كان على كولوم أن يغير الشحنة على الكرة بطريقة مضبوطة. كولوم في البداية يشحن الكرات A و B بنفس الشحنة كما فعل من قبل ، ثم اختار كرة C غير مشحونة بنفس مساحة سطح الكرة B ، عندما تلمس الكرة C الكرة B ، فإن الكرتين تشتركان في شحنة الكرة B فقط نظرا لأن الكرتين لهما نفس المساحة الخارجية ، فإنهما يشتركان في شحنة الكرة B ؛ وبالتالي فإن شحنة الكرة B تساوي نصف شحنة الكرة A .

بعد أن قام كولوم بضبط موضع الكرة B بحيث تصبح المسافة r بين الكرات A و B هي نفسها تمامًا كما كانت من قبل ، لاحظ كولوم أن القوة بين الكرات A و B تصبح نصف قيمتها السابقة أي أن الكهرباء تتناسب مع حجم الشحنات على الجسمين بعد العديد من القياسات المماثلة ، لخص كولوم النتائج في قانون يسمى قانون كولوم .

تحضير قانون كولوم فيزياء 3 مقررات

تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة جميع المحاضرات على قرص مضغوط ، إذا كنت من سكان الرياض والخرج يمكنك الحصول عليها مجانا ، كما تقدم المادة عبر الإيميل بسعر 10 ريال .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp