تحضير درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات

تحضير درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات

تحضير درس عمليات تشكيل سطح الأرض (الباطنية) جغرافيا مقررات ، إن مقرر الجغرافيا من المقررات الدراسية التي تزيد الطالب من المعرفة والمفاهيم الخاصة بالبيئة والتفاعل معها ومن هنا تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة بتقديم كافة المرفقات التي تساعد معلمي الجغرافيا على تحقيق الأهداف الخاصة بكل درس .

تحضير درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات

تحضير درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات
تحضير درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات

توفر مؤسسة التحاضير الحديثة تحاضير خاصة بجميع دروس مادة جغرافيا المقررات من أجل مساعدة المعلمين على تحقيق الأهداف مع مراعاة استخدام أساليب تدريس واستراتيجيات تنمى مهارات التفكير لدى جميع الطلاب .

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

مكونات مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات مادة جغرافيا مقررات
مكونات مادة جغرافيا مقررات

يمكنك الحصول على نماذج من تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

لطلب تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــــا

درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات [varnumber]

درس اليوم يتحدث عن عمليات تشكيل سطح الأرض (الباطنية) ، وسوف نتعرف في هذا الدرس على العوامل المختلفة التي تشكل سطح الأرض ، وأنواع هذه العوامل وسوف نصنف العوامل إلى عوامل باطنية وعوامل خارجية وتأثير كل منها .

عوامل تشكيل سطح الأرض :

تتنوع العوامل التي تساهم في تشكيل سطح الأرض إلى عوامل باطنية ؛ وعوامل خارجية .

العوامل الباطنية الداخلية :

تعرف بالعوامل الباطنية لأن مركزها داخل الأرض وهي تنقسم إلى عوامل باطنية بطيئة وعوامل باطنية سريعة وتصنف كلا منها حسب نوع الحركة فنجد الالتواءات والانكسارات وهي تعد عوامل بطيئة وكذلك نجد عوامل سريعة مثل الزلازل والبراكين .

الحركات الباطنية البطيئة :

تحدث نتيجة الحركات التكتونية التي تحدث في باطن الأرض من الداخل وهي حركات بطيئة تحدث بشكل تدريجي وبطيء ، وينتج عنها ارتفاع أجزاء من القشرة الأرضية أو انخفاضها وتنقسم هذه الحركات إلى نوعي الالتواءات والانكسارات .

الالتواءات والعوامل الناتجة عنها :

إن الالتواءات تحدث في طبقات الصخور الرسوبية وتأخذ شكل ثنية وهي نتيجة حدوث الحركات الأفقية ويؤدى هذا النوع من الحركات إلى تكوين طيات التوائية مع تكوين جبال التوائية مثل جبال روكي وسلسلة جبال الأنديز في الأمريكتين ، وسلسلة جبال الألب الأوروبية ، وجبال الهيمالايا في قارة آسيا ، وجبال أطلس الموجودة في شمال أفريقيا .

الانكسارات والعوامل الناتجة عنها :

إن الانكسارات هي شقوق في الصخور تحدث بسبب تتحرك أجزاء من باطن الأرض فيؤدى إلى ضغط شديد يؤثر على صخور القشرة الأرضية، وتحدث هذه الشقوق في الصخور الصلبة ثم تنحني وتلتوي الصخور وفي النهاية تنكسر وتتحرك مما يؤدي إلى حدوث حركات في باطن الأرض .

الحركات الباطنية السريعة :

هي حركات تحدث نتيجة تصدع في باطن الأرض في مناطق الضعف بالقشرة الأرضية ، ولها تأثير واضح وتسبب تغيير في شكل الأرض ، وينتج عن هذه العوامل حدوث كل من الزلازل والبراكين .

مفهوم الزلازل :

إن الزلازل عبارة عن هزات سريعة تحدث في باطن الأرض ينتج عنها دمار كبير داخل الأرض وخارجها وتؤدى إلى هدم المباني والطرق وتسبب حدوث وفيات في الكائنات الحية المتنوعة من حيوانات وطيور وإنسان ، ويقاس الزلازل بمقياس ريختر وتصنف الزلازل حسب قوتها فهناك زلزال بسيط لا نشعر به ، وزلزال متوسط وزلزال قوي وزلزال شديد التدمير .

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية :

تعتبر هيئة المساحة الجيولوجية السعودية هي المسئولة عن رصد الزلازل ، وبها مركز شبكات الرصد وتتابع محطات الزلزال ، وتوفر المعلومات عن الزلازل .

البراكين وأضرارها وفوائدها :

إن البراكين هي فتحات في الأرض تصل باطن الأرض شديد الحرارة بسطح الأرض شديد البرودة .

أنواع البراكين :

هناك براكين ثائرة وهي التي تنفجر بشكل مستمر وبراكين هادئة تحدث فيها ثورات بركانية على فترات بعيدة وبراكين خامدة لم تثر من قبل .

النتائج المترتبة على حدوث البراكين :

ينتج عن حدوث البراكين العديد من الظواهر التضاريسية مثل الجبال البركانية كجبل كليمنجارو وجبل كينيا وتكون الهضاب البركانية منها هضبة الدكن وهضبة الحبشة ، وتكون البحيرات مثل بحيرة فأنيوس بإيطاليا تكوين جزر بركانية منها جزر هاواي بالمحيط الهادي ، خروج المعادن إلى سطح الأرض .

مؤسسة التحاضير الحديثة :

نحرص دائما على مساعدة المعلمين على تحقيق أفضل النتائج والوصول إلى الأغراض التعليمية من خلال توفير كل ما يحتاج إليه المعلم عبر موقعنا موقع مؤسسة التحاضير الحديثة ويمكنكم التواصل معنا في أي وقت للحصول على أفضل التحاضير والمرفقات .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp