تحضير درس تمثيل التضاريس علي الخريطة جغرافيا مقررات

تحضير درس تمثيل التضاريس علي الخريطة جغرافيا مقررات

تحضير درس تمثيل التضاريس على الخريطة جغرافيا مقررات توفر لكم مؤسسة التحاضير الحديثة شرح كامل ووافي لتحضير درس تمثيل التضاريس على الخريطة جغرافيا مقررات بالإضافة إلى جميع المواد والوسائل المطلوبة لتحديد الوحدة المناسبة وعرضها بسهولة بشكل مبسط وسهل .

تحضير درس تمثيل التضاريس على الخريطة جغرافيا مقررات

تحضير درس تمثيل التضاريس على الخريطة جغرافيا مقررات
تحضير درس تمثيل التضاريس على الخريطة جغرافيا مقررات

توفر مؤسسة التحاضير الحديثة العديد من المصادر المختلفة تقدم مادة جيدة للطلاب والمعلمين والمعلمات بالإضافة إلى شرح الفيديو الخاص بالدرس بالإضافة إلى صور تحضير الدرس باستخدام الوسائل الحديثة والمتطورة حتى يسهل على الطلاب فهم الدروس بشكل جيد .

بوربوينت درس تمثيل التضاريس على الخريطة جغرافيا مقررات [varnumber]

بوربوينت درس تمثيل التضاريس على الخريطة جغرافيا مقررات
بوربوينت درس تمثيل التضاريس على الخريطة جغرافيا مقررات

خطوط الكنتور أو خطوط الارتفاع المتساوي :

تعد خطوط الكنتور عبارة عن خطوط وهمية يتم رسمها على الخرائط لكي تصل بين نقاط الارتفاع المتساوية بين الاتجاهات المختلفة بشكل منتظم ، و نجد أن الفروق ثابتة بين خطوط الكنتور ويعرف بالفترة الكنتورية أو الفاصل الكنتوري .

فعلى سبيل المثال : حينما نصل خط بالنقاط الكنتورية الذي يبلغ ارتفاعها 100م ووصلنا خط آخر بالنقاط الذي يبلغ ارتفاعها حوالي 200م فنجد أن الفاصل الكنتوري 100م ويمكن كتابة الأرقام بالتحديد التي تدل الارتفاع في جهة واحدة من خطوط الكنتور حتى يمكن كتابتها وتتبعها بسهولة . 

مكونات تحضير مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات تحضير مادة الجغرافيا مقررات
مكونات تحضير مادة الجغرافيا مقررات

طرق تحضير مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة الجغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة الجغرافيا مقررات

يمكن الحصول على نماذج مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

لمعرفة المزيد من أسعار تحضير مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــا

يمكن طلب شراء أو تسجيل تحضير مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

شرح درس تمثيل التضاريس على الخريطة جغرافيا مقررات [varnumber]

في هذا الدرس سوف نتعرف على مكونات التضاريس على الخريطة :

  • خطوط الكنتور .
  • خصائص خطوط الكنتور .
  • طريقة رسم خطوط الكنتور .

وقبل أن نتعرف على مكونات التضاريس عل الخريطة ، يجب أن نتعرف على عدد أنواع الخرائط :

  • خرائط التضاريس .
  • خرائط المناخ .
  • خرائط السكان .
  • الخرائط الاقتصادية .
  • الخرائط العسكرية .

وهنا نتعرف على درس تمثيل التضاريس على الخريطة :

  • هناك العديد من أساليب تمثيل التضاريس المتنوعة التي تختلف فيما بينها وفقا للانحدارات السائدة مثل المرتفعات والمنخفضات على الخرائط الطبوغرافية ، وهذا يحدث طبقا لعدة طرق منها خطوط الكنتور أو ما يسمى التظليل وغيرها العديد .
  • تمثل خطوط الكنتور من أفضل الوسائل المستخدمة في تمثيل سطح الأرض أو تمثيل التضاريس على الخريطة وذلك يرجع لعدة أسباب أهمها : أنها تساعد على إيضاح التضاريس بصورة مجسمة ويمكن تخيل الأسطح بشكل مميز ، وتسهم في إمكانية كتابة المعلومات والبيانات على الخريطة بسهولة .

خطوط الكنتور أو خطوط الارتفاع المتساوي :

  • تعد خطوط الكنتور عبارة عن خطوط وهمية يتم رسمها على الخرائط لكي تصل بين نقاط الارتفاع المتساوية بين الاتجاهات المختلفة بشكل منتظم ، ونجد أن الفروق ثابتة بين خطوط الكنتور ويعرف بالفترة الكنتورية أو الفاصل الكنتوري .
  • فعلى سبيل المثال : حينما نصل خط بالنقاط الكنتورية الذي يبلغ ارتفاعها 100م ووصلنا خط آخر بالنقاط الذي يبلغ ارتفاعها حوالي 200م فنجد أن الفاصل الكنتوري 100م ويمكن كتابة الأرقام بالتحديد التي تدل الارتفاع في جهة واحدة من خطوط الكنتور حتى يمكن كتابتها وتتبعها بسهولة .

خصائص خطوط الكنتور :

  • إذا كان هناك جرف أو منحدر شديد الانحدار فقد تلتقي فيه خطوط الكنتور ، حيث نجد أنها لا تتماس ولا تتقاطع إلا في حالة الانحدار أو الجرف الشديد .
  • إذا أصبحت الكنتور متباعدة فيما بينها فهذا يدل على وجود ارتفاع الإنحدار تدريجي أما إذا كانت خطوط الكنتور متقاربة فذلك دل على أن الانحدار شديد .
  • إذا كانت خطوط الكنتور شديدة التعرج فهذا يدل على أن منطقة سطح الأرض شديدة الوعورة .
  • نجد أن خطوط الكنتور عبارة عن خطوط مقفلة من غير الممكن أن تنتهي في مكان محدد ، وليس من الضروري أن خطوط الكنتور تُقفل داخل الخريطة وحدودها .
  • تعد خطوط الكنتور من أفضل الطرق التي تستخدم في تمثيل التضاريس على الخريطة تمثيلا على قدر عال من الدقة بكافة الأبعاد المختلفة سواء الطول، العرض، الارتفاع .

طريقة رسم خطوط الكنتورية :

  • كل ظاهرة تضاريسية يجب أن يُرسم لها خطوط كنتور محددة وفقا لمقاييس الخرائط الطبوغرافية ، فنجد أن بين كل خط كنتور وآخر حوالي 50 مترا أو 100 مترا أو أكثر .
  • ويتم ترقيم الخطوط الكنتورية وفقا لارتفاعها عن منسوب سطح البحر ، أما أشكال التضاريس نجدها بصورة دائرية مما يدل على وجود جبل أو تل في المنطقة في حالة تزايد الارتفاعات داخل الخريطة أما قي حالة تناقص أرقام الارتفاعات فهذا يدل على وجود منخفضات .
  • كانت خطوط الكنتور قديما تُرسم يدويا عن طريق تحديد توصيل النقط والارتفاعات المتساوية ، حيث تنفصل خطوط الكنتور فيما بينها حتى تتكون أرض منخفضة ، ولكن يختلف الأمر حاليا فنجد بعض البرامج المستخدمة حديثا عن طريق نظم المعلومات الجغرافية مثل نموذج الارتفاعات الرقمية (dem) الذي يستخدم خصيصا لانتاج الخرائط الكنتورية بشكل مجسم لعدة مناطق مختلفة .

وفي ختام المقال قد وفرت لكم مؤسسة التحاضير الحديثة عددا كبيرا من المصادر المتنوعة للطلاب والمعلمين حول درس تمثيل التضاريس على الخريطة بهدف إرسال كافة المعلومات المطلوبة بدون جهد أو تعب وفهم كامل للدرس .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp