تحضير درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

تحضير درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

تحضير درس الغصب مادة فقه 2 مقررات تعتبر مادة الفقه 2 في مرحلة المقررات من أكثر المواد المهمة والصعبة ، لذلك حرصت مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير مجموعة من التحاضير المختلفة  وذو جودة عالية ، حتى يتمكن الطلاب من تنمية كافة قدراتهم العقلية ومهاراتهم العلمية ، حيث تقوم بتزويد معلمي المادة بكافة طرق التحضير الحديثة واستراتيجيات التعلم المتطورة .

تحضير درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

تحضير درس الغصب مادة فقه 2 مقررات
تحضير درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة بتوفير تحضير درس الغصب مادة فقه 2 مقررات لأنها تعتبر من المواد الإسلامية المهمة جدا والتي يبحث عنها العديد من المعلمين ، لذلك فإنها تقوم بإعداد مجموعة متنوعة من التحاضير لهذه المادة مستخدمة العديد من الطرق والأساليب التعليمية الحديثة .

بوربوينت درس الغصب مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

تحضير درس الغصب مادة فقه 2 مقررات
تحضير درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

مكونات مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

مكونات مادة فقه 2 مقررات
تحضير درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

طرق تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة فقه 2 مقررات
تحضير درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

يمكنك الحصول على نسخة مجانية من تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــا

أسعار تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

يمكنك شراء التحاضير الخاصة بمادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس الغصب مادة فقه 2 مقررات 

إن الغصب خليقة مستهجنة تتعارض مع الأخلاق الإسلامية الحميدة والاغتصاب هو فقط من صاحب شخصية حقيرة ؛ قال أبو موسى – رضي الله عنه – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إن الله يملي على الظالم حتى لو قبض عليه ، ولم يطلقه قال ثم قرأ هذا عذاب ربك إذا استولى على المدن وهم ظالمون إن أخذه مؤلم وشديد .

تعريف الغصب :

  • الغصب في اللغة : أن تأخذ شيئا ظلما .
  • واصطلاحا : شخص يستولي ظلما على حق غيره .

ما يضمنه الغاصب :

  1.  يجب على المغتصب أن يعيد المغتصب عينا ، فإذا كان في حوزته تالف يعيد الشيء المماثل إذا كان لديه شيء مماثل ، كسيارات وأجهزة جديدة ، إذا لم يكن له مثل هذا الشيء ، مثل كالأشياء والحيوانات المستعملة ، ثم تعود قيمتها يوم هلاكها .
  2.  إذا كان العقار المغتصب هو ما جرت العادة في إيجاره ، كالمنازل والسيارات ، فيضمن المغتصب دخله عن مدة إقامته معه ، سواء استفاد منه أم لا. لأنه فقد مصلحته لمالكه .
  3.  إذا حقق المغتصب نموه ، فإنه يضمنه بنموه ، سواء أكان النمو مستمراً أم منفصلاً ، إذا اغتصب المال وانتفع منه ، أو اغتصب الأسهم المباحة ، وحقق أرباحا ، أو اغتصب شاة سمنت أو ولدت ، وجب رد المغتصب ونموه مرتبط به ، وفصله عنه .
  4.  إذا وقع عيب في المغتصب وهو في حيازة المغتصب وجب على الأخير مع إرجاعه ضمان انخفاض قيمته بسبب العيب .

التخلص من الكسب الحرام :

من كسب المال بطريقة محرمة ثم ندم عليه وأراد التخلص منه فلا بد له من حالتين :

  1. الأول : أن يربح المال بغير رضى صاحبه ، كالمال الذي أخذ بالإكراه أو السرقة أو الغش ونحو ذلك ، ولا يبرأ منه إلا بإعادته إلى صاحبه وضمانه حسب التفاصيل أعلاه ورثتها وأصدقتها باسمه ، إذا مات صاحبها ، فارجعها إلى ورثته ، وإذا تعذر إعادتها إلى صاحبها أو ورثته ، فأعطها له صدقة باسمه .
  2. الثاني : ان يربحها بموافقة صاحبه ، كالأموال التي حصل عليها بعقد فاسد ، مثل شراء بضاعة بعقد ممنوع أو بيع بضائع ممنوعة كالدخان وأشرطة الموسيقى والمجلات الممنوعة ، وله أحوال :
  • الحالة الأولى : إذا كان من الممكن إعادة المقابل المحظور لصاحبه ، فعليك إلغاء العقد وإعادة المال ، فنهى الله عن المراب أن يأخذ الزيادة الربوية التي لم يأخذها من المدين وأمره بأخذ رأسماله فقط .
  • الحالة الثانية : إذا استلمت المال ولا يمكن فسخ العقد وإعادة المال ، فأنت جاهل ، فأنت لست مضطرا للتخلص منه ، وإذا علمت بالتحريم فأنت كذلك. ووجوب التخلص من الأموال المحرمة بإنفاقها على أسباب خيرية مع التوبة إلى الله تعالى .

تحضير درس الغصب مادة فقه 2 مقررات

هناك العديد من المعلمين الذين يلجئون إلى التحاضير التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة ، نظرا لجودتها وأسعارها التنافسية ، كما تقوم باستخدام طرق وأساليب متطورة في إعداد التحاضير المختلفة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp