تحضير درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات

تحضير درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات

تحضير درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة برفع شأن المعلم ، حيث تعمل على توفير كافة الاحتياجات التي قد يحتاجها المعلم أثناء أداء وظيفته ، حيث قامت المؤسسة بتوفير تحاضير متنوعة لكافة المواد الدراسية في جميع المراحل العمرية بداية من رياض الأطفال وتعليم الكبيرات والتربية الفكرية وصولا بالمقررات ، حيث وضعت مجموعة متنوعة من التحاضير لمادة كيمياء 3 مقررات بأعلى جودة وأقل تكلفة .

تحضير درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات

تحضير درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات
تحضير درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات

ورق عمل درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات [varnumber]

تحضير درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات
تحضير درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات

مكونات مادة كيمياء 3 مقررات [varnumber]

مكونات مادة كيمياء 3 مقررات
تحضير درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 3 مقررات [varnumber]

تحضير درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات
تحضير درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات

يمكنك الحصول على نسخة مجانية من مادة كيمياء 3 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

يمكنك معرفة أسعار مادة كيمياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

يمكنك تقديم طلبك لشراء تحضير مادة كيمياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

شرح درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات

الغازات :

تتوسع الغازات وتنتشر وتكون قابلة للانضغاط ؛ لأنها منخفضة الكثافة وتتكون من جزيئات صغيرة جدا تتحرك دائمًا ، تحدد القوى بين الجزيئات ، بما في ذلك قوى التشتت ، والقوى ثنائية القطب ، والرابط الهيدروجيني ، حالة المادة عند درجة حرارة معينة ، تتغير المادة عند إضافة الطاقة إليها أو إزالتها منها .

حقائق علمية :

يحتوي مقياس حرارة اليود على عدة جرامات من اليود داخل كرة محكمة الغلق ، عندما ترتفع درجة حرارة الهواء ، يتغير اليود مباشرة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية ، كلما ارتفعت درجة الحرارة ، زاد قتامة اللون البنفسجي ، السوائل تختلف في خصائصها الفيزيائية بخصوص اللون والكثافة ومعدل التدفق وغيرها. فمثلاً عصير المشمش والعسل وبعض الزيوت ثقيلة ، لا يتدفق بسهولة مقارنة بالماء .

نظرية الحركة الجزيئية :

لقد تعلمت سابقًا أن تكوين المادة (نوع الذرات التي تتكون منها) وهيكلها (ترتيب الذرات) يحددان الخصائص الكيميائية للمادة ويؤثران أيضًا على خصائصها الفيزيائية ، اعتمادًا على المظهر الخارجي للمادة ، يمكنك التمييز بين الذهب والجرافيت والزئبق ، كما هو موضح في الشكل 1-1 ، على النقيض من ذلك ، فإن المواد الموجودة في الحالة الغازية في درجة حرارة الغرفة تظهر خواص فيزيائية متشابهة على الرغم من تراكيبها المختلفة ، فلماذا توجد اختلافات طفيفة بين سلوك الغازات ؟ لماذا تختلف الخصائص الفيزيائية للغازات عن خواص السوائل والمواد الصلبة ؟

عرف العلماء في أوائل القرن الثامن عشر كيف يمكن جمع المنتجات الغازية عن طريق استبدال الماء بها ، لكن يمكنهم الآن مراقبة كل غاز وقياس خصائصه بشكل منفصل. في عام 1860 ، اقترح كل من الكيميائيين ، دويج بولتزمان وماكسويل ، نموذجًا لشرح خصائص الغازات ، أصبح هذا النموذج معروفًا باسم النظرية الجزيئية الحركية. وذلك لأن جميع الغازات التي اختبرها بولتزمان وماكسويل مصنوعة من جزيئات ؛ حيث تمتلك الأجسام المتحركة طاقة تسمى الطاقة الحركية .

تفسير سلوك المادة :

تساعد النظرية الجزيئية الحركية في تفسير سلوك الغازات على سبيل المثال ، تسمح الحركة الدائمة للجزيئات للغاز بالتمدد حتى يملأ الحاوية التي يحتويها تمامًا ، كما يحدث عند ملء كرة بالهواء ، أو عند نفخ منطاد الهواء الساخن ، حيث تنتشر جزيئات الغاز وتتوزع لملء الحاوية. الحاوية بأكملها .

الانتشار والتدفق :

وفقًا للنظرية الجزيئية الحركية ، وبما أن المسافة بين الجزيئات كبيرة ، فإن قوى الجذب بين جزيئات الغاز تكاد تكون معدومة وهذا هو سبب انتشار هذه الجسيمات بسهولة ، وغالبًا ما يشغل غاز آخر المكان الذي ينتشر فيه الغاز ، وتتسبب الحركة العشوائية لجزيئات الغاز في الاختلاط مع بعضها البعض ، حتى يتساوى توزيع الغازات المختلطة ، يصف الانتشار حركة المواد التي تتصادم مع بعضها البعض. قد يكون المصطلح حديثًا ، لكن عملية النشر مألوفة لك تشم رائحة طهي الطعام في جميع أنحاء المنزل ؛ ويرجع ذلك إلى انتشار جزيئات الغاز من منطقة عالية التركيز (المطبخ في هذه الحالة) إلى منطقة ذات تركيز منخفض (باقي المنزل) .

تحضير درس الغازات مادة كيمياء 3 مقررات

لقد انتهينا من عرض درس الغازات ، إذا كنت ترغب في مشاهدة الدروس الباقية قم بزيارة صفحة مؤسسة التحاضير الحديثة الرسمية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp