بور بوينت درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات

بور بوينت درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات

بور بوينت درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير كل ما يحتاجه معلمو المواد الدراسية المختلفة من تحاضير وعروض لجميع المقررات الدراسية كما إننا نهتم بمقررات المرحلة الثانوية ونوفر تحاضير رائعة لمادة الجغرافيا . 

بور بوينت درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات

بور بوينت درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات
بور بوينت درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات

 البوربوينت من أهم عوامل جذب انتباه المتعلمين وخاصة في مقرر الجغرافيا لأنه يحتوي على صور وخرائط تجذب انتباه المتعلمين ومن هنا تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة محتوى بوربوينت تفاعلي لتحقيق عملية تعلم أكثر جذباً للمتعلمين .

طرق تحضير مادة جغرافيا المقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا المقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا المقررات

مكونات تحضير مادة جغرافيا المقررات [varnumber]

مكونات تحضير مادة جغرافيا المقررات
مكونات تحضير مادة جغرافيا المقررات

كما نقدم لكم عينات مجانية للاطلاع عليها اضغط

هنـــــــــــــــــــا

ولمعرفة أسعار مناهج المقررات للمرحلة الثانوية يمكنك للاطلاع عليها

هنـــــــــــــــــا

وإذا كنت ترغب في الشراء عبر الموقع أضغط

هنــــــــــــــــا

 درس نتائج حركات الأرض حول محورها جغرافيا مقررات [varnumber]

اليوم درس جديد نتحدث فيه عن نتائج حركة الأرض حول محورها ونتحدث أيضاً عن الظواهر الناتجة عن هذا الدوران  من تعاقب للبلل والنهار وانحراف الرياح وانحراف الأجسام التي تسقط على سطح الأرض من الخارج هيا بنا نتطلع على كل ما هو جديد عن كوكب الأرض .

دوران الأرض حول محورها ونتائجه :

إن دوران الأرض حول محورها أمام الشمس يحدث كل يوم من اتجاه الغرب إلي اتجاه الشرق فينتج عنه ظواهر طبيعية نحن في أشد الحاجة إليها هيا بنا نتعرف على تلك الظواهر . 

 التعاقب اليومي لظاهرة الليل والنهار :

يحدث هذا التعاقب لكل من الليل والنهار على سطح الأرض بشكل يومي بسبب دوران الأرض حول محورها أمام الشمس من الغرب إلى الشرق أى عكس عقارب الساعة كل 24 ساعة وهو ما يعرف بالدورة اليومية للأرض .

فعلي سبيل المثال عندما تكون الساعة في المملكة العربية السعودية بفترة ساعات النهار تكون الولايات المتحدة الأمريكية بفترة الليل وكذلك عندما يأتي النهار في الولايات المتحدة الأمريكية يكون الليل قد أتى من جديد في المملكة العربية السعودية وهذه هي أهم الظواهر التي نشاهدها بالعين المجردة وهي أكبر دليل على حركة الأرض حول محورها أمام الشمس ، أما إذ كانت الأرض ثابتة ولا تتحرك أو مسطحة ولا يوجد بها أى انحراف فلم يحدث ظاهرة تعاقب الليل والنهار.

فالليل والنهار في عملية تعاقب مستمر نظراً لأن الأرض تدور حول محورها أمام الشمس من الغرب إلى الشرق فإن أشعة الشمس تشرق على البلاد الواقعة في اتجاه الشرق قبل البلاد الواقعة في اتجاه الغرب ، وهكذا يتكرر بشكل يومي في كل مناطق الكرة الأرضية .

 انحراف الرياح وانحراف التيارات المائية :

من أهم ما ينتج عن دوران الأرض حول محورها أمام الشمس من الغرب إلى الشرق كل 24 ساعة حدوث انحراف لكل من الرياح والتيارات المائية حيث يحدث الانحراف للرياح يمين اتجاهها في نصف الكرة الشمالي ، ويسار اتجاهها في نصف الكرة الجنوبي وهو ما يعرف بمصطلح جغرافي يعرف بالقوة الكوريولية أو قانون فلرفي عن الانحراف .

 فالرياح التي تهب على القطبين تتحرك من مناطق سريعة الدوران إلى مناطق بطيئة الدوران ولذلك تتقدم إلى الشرق ، أما الرياح التي تتجه نحو خط الاستواء فهي تنتقل من مناطق بطيئة الدوران إلى مناطق سريعة الدوران لهذا تتحرك إلى الخلف أي إلى اتجاه الغرب .

مصطلح القوة الكوريولية (قانون فُول ) :

هو مصطلح جغرافي حيث تعتبر هي القوة التي تؤدي لانحراف الأجسام على سطح الأرض .

مصطلح دوائر العرض :

هي عبارة عن مجموعة من  الدوائر الوهمية الأفقية  التي تحيط بالكرة الأرضية وترسم على نموذج الكرة الأرضية والخرائط من اتجاه  الشرق إلى اتجاه الغرب .

 انحراف الأجسام الساقطة عن الخط العمودي لسطح الأرض :

بما أن الرياح تنحرف عن مساراتها بسبب دوران الأرض حول محورها فنجد أن الأجسام الساقطة هي أيضا تنحرف كذلك فوق سطح الأرض لنفس سبب انحراف الرياح كذلك يطبق هذا المبدأ على الصواريخ في المجال العسكري فنجد أنه عند إطلاق قذائف مدافع وقنابل نأخذ في الاعتبار دوران الأرض حول محورها ، فيحدث أن يعدل الوضع بدقة أكثر من مرة  بما يضمن إصابة الأهداف بشكل صحيح .

الشكل البيضاوي لكوكب الأرض :

إذا نظرنا إلى ما توصل إليه العلماء نجد أنهم أشاروا إلى أن شكل الأرض بيضوي ولا يمكن أن يكون شكلا كرويا ، وذلك لأن الأرض أثناء عملية الدوران في بدء خلقها كان مناط قوة طرد عند خط الاستواء أدت إلى تمدد سطح الأرض ونتج عن ذلك ما يعرف بظاهرة زيادة وزن الأشياء عند القطبين عن وزنها عند خط الاستواء ؛ وذلك لأنها قريبة من مركز الجاذبية ومن هنا أصبحت الأرض لها شكل بيضاوي وليس كروي الشكل .

التحاضير الحديثة :

أهم مؤسسة في المملكة العربية السعودية حيث تعمل بكل نشاط على متابعة كل تطورات العملية التعليمية لمساعدة المعلمين على تحقيق الأهداف التعليمية بتوفير كافة الاحتياجات التعليمية للمعلمين والمعلمات.

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp