بور بوينت درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات

بور بوينت درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات

بور بوينت درس عمليات تشكيل سطح الأرض (الباطنية) جغرافيا مقررات يهدف معلمو ومعلمات الجغرافيا نظام المقررات إلى التفاعل مع الطلاب أثناء شرح دروس مقرر الجغرافيا لتوصيل المعلومات بكل سهولة ويسر وهذا ما توفره مؤسسة التحاضير الحديثة حيث إننا نسعى إلى مساعدة المعلمين والمعلمات لطلاب المرحلة الثانوية على تحقيق كافة الأهداف من خلال توفير جميع المرفقات المتعلقة بالمادة للوصول إلى النتائج المرجوة بأسرع الطرق والوسائل التعليمية والتربوية .

بور بوينت درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات

بور بوينت درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات
بور بوينت درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات

يتوافر لدينا في مؤسسة التحاضير الحديثة عروض بوربوينت تحتوي على صور وخرائط ومجسمات تخدم مادة جغرافيا المقررات لسهولة شرح العوامل الباطنية التي تشكل سطح الأرض كما لدينا أيضا عروض بوربوينت لجميع مكونات المنهج لخدمة العملية التعليمية وتيسرا على الطلاب من أجل فهم المحتوى وتَخيل كيفية حدوث الظواهر الجغرافيا المختلفة .

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

مكونات مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات مادة جغرافيا مقررات
مكونات مادة جغرافيا مقررات

للحصول على نماذج مجانية من تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار شراء مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

لطلب شراء مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــــا

درس عمليات تشكيل سطح الارض ( الباطنية ) جغرافيا مقررات [varnumber]

نتناول اليوم درسا من أهم دروس الجغرافيا التي نتعلم فيها كيفية تكون سطح الأرض واستقراره على هذا الشكل وهو درس عمليات تشكيل سطح الأرض الباطنية ونتعلم منه العوامل المختلفة المؤثرة في تشكل سطح الأرض ، ومفهوم العوامل الباطنية والعوامل الخارجية ومفهوم الالتواءات والزلازل وتعريف البراكين والتعرف على الانكسارات وأسبابها وأنواع البراكين وأضرارها والنتائج المتنوعة التي تترتب على حدوثها .

سطح الأرض وكيفية تشكيلة :

إذا أردنا دراسة سطح الأرض ومعرفة كيفية تكوينه فسوف نجد المزيد والكثير من العوامل التي أدت إلى حدوث هذا التشكيل ويمكن أن نصنفها إلى عوامل باطنية ، وعوامل خارجية ساهمت في تشكيل سطح الأرض .

العوامل الباطنية ودورها في تشكيل سطح الأرض :

تعرف العوامل الباطنية لأنها تحدث في باطن الأرض من الداخل ، ولعب علماء الأرض دورا مهما في تقسيم هذه العوامل إلى أقسام فنجد أنهم قاموا بتقسيم الحركات الباطنية حسب السرعة التي تمت داخل الأرض وتم التقسيم إلى عوامل بطيئة وعوامل سريعة وكما ذكرنا أنه تصنيف تم على حسب نوع الحركة التي حدثت في باطن الأرض ، كما حدد العلماء تقسيما فرعي داخل الحركات الباطنية البطيئة والسريعة يتوقف على نوع الحركة التي حدثت في باطن الأرض وما نتج عنها فنجد الالتواءات والانكسارات تصنف فهي عوامل بطيئة ، ونجد العوامل السريعة كالزلازل والبراكين .

الالتواءات وتشكيل سطح الأرض :

حدد العلماء بشكل علمي أنواع الصخور التي حدثت فيها الحركات الالتوائية وهي الصخور الرسوبية ويحدث انثناء في هذه الصخور نتيجة الحركات الأفقية ، وتتكون بعض الطيات الالتوائية التي تشكل جبال الالتوائية فنجد سلسة جبال روكي في أمريكا الشمالية وسلسلة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية ، وجبال الألب في أوروبا ، وكذلك الهيمالايا التي توجد في قارة آسيا ، مع جبال أطلس في شمال أفريقيا والتي تنقسم إلى أطلس التل وأطلس الصحراء وبينهم هضبة الشطوط التي تقع في دولة الجزائر .

الانكسارات وتشكيل سطح الأرض الداخلي :

اهتم العلماء اهتماما كبيرا بدراسة الحركات الانكسارية ودراسة النتائج المترتبة عليها فنجد أن الانكسارات مجموعة من شقوق في صخور القشرة الأرضية وتكون بسبب تحرك في من باطن الأرض ، وتؤدى إلى حدوث ضغط القشرة الأرضية ، وتحدث هذه الشقوق في جميع الصخور الصلبة التي توجد في باطن الأرض ثم تنكسر الصخور نتيجة الضغط الشديد الذي تعرضت له في باطن الأرض ، وتتحرك في النهاية من أجل حدوث حركات في باطن الأرض .

الحركات الباطنية السريعة وأنواعها :

تعددت الحركات الباطنية السريعة التي تحدث في باطن الأرض فنجد الزلازل والبراكين ، فالزلازل لها تأثير على تشكيل سطح الأرض ولها سرعات مختلفة والبراكين لها أنواع متعددة من براكين خامدة ونشطة .

مؤسسة التحاضير الحديثة :

إن مؤسسة التحاضير الحديثة هي صرح تعليمي وتربوي تعمل على زيادة الدفاعية لدى المتعلم من خلال توفير المرفقات التي تدعم المحتوى التعليمي ويثق بها المعلمون في المملكة العربية السعودية لما توفره لهم من تحاضير ومرفقات كاملة تهدف إلى خدمة العملية التعليمية بشكل جيد .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp