بور بوينت درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات

بور بوينت درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات

بور بوينت درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات تلعب الجغرافيا دورا هاما وبارزا في تنمية مهارات قراءة الصور والأشكال التوضيحية والخرائط ولذلك تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على التعاون مع المعلمين والمعلمات من أجل تنمية هذه المهارات لدى المتعلمين من خلال توفير المرفقات الكاملة التي تم إعدادها بشكل تربوي من خلال فريق عمل متميز ومدرب .

بور بوينت درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات

بور بوينت درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات
بور بوينت درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات

إذا بحثت في موقعنا موقع مؤسسة التحاضير الحديثة سوف تجد أن عروض البوربوينت من أهم المرفقات التي نحرص على توافرها وذلك لأنها تساعد الطالب على التعلم الذاتي ، وتساعد المعلم أيضا في الشرح والتحليل والتركيب كما يتوافر لدينا بوربوينت لجميع دروس مادة جغرافيا المقررات .

مكونات مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات مادة جغرافيا المقررات
مكونات مادة جغرافيا المقررات

طرق تحضير مادة جغرافيا المقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا المقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا المقررات

للحصول على  عينة مجانــــــــية لمادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

 هنــــــــــــــــا

  لأسعــــــــــــار مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

 هنـــــــــــــــــا

لتسجيل طلب لشـــرائك مادة جغرافيا المقررات [varnumber]

 هنــــــــــــــــا

شرح درس حركة قشرة الأرض جغرافيا مقررات [varnumber]

يهدف درس اليوم إلى تفسير نظرية الصفائح التكتونية ، وتوضيح سبب اتساع قاع المحيط ، والتعرف على أنواع الصفائح التكوينية وفهم حدود التباعد ، وكذلك معرفة كيف تشكلت جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية .

تقسيم طبقات الكرة الأرضية :

تم تقسيم طبقات الأرض إلى عده أقسام فنجد طبقة باطن الأرض والتي تتكون من كل ما يقع تحت القشرة الأرضية ، وهما طبقتين الأولى النواة ، والطبقة الثانية غطاء النواة وهو الوشاح ، ثم نجد القشرة الأرضية .

 التباعد وحدودها :

هي عبارة عن المناطق التي تتفرق عندها جميع الصفائح تاركة فراغ كبير ، وتتكون قيعان المحيطات من القشرة البازلتية كما يرافق خروجها من باطن الأرض مع تعرضها للبرودة والتصلب وعند احتكاكها بالمياه تتباعد الصفائح جميعا في قاع المحيط .

أخدود البحر الأحمر :

تكون أخدود البحر الأحمر والأخدود الإفريقي بنفس الطريقة السابقة والتي تكون بها القاع في المحيط الأطلنطي ، حدث ذلك بسبب التباعد بين شبه الجزيرة العربية واتجاهها ناحية الشمال الشرقي .

تلاقي الصفائح :

التصادم بين الصفائح :

تتصادم الصفيحتان فتندثر الصفيحة في النطاق الأضعف لأن كثافتها أعلى وتنخفض الصحيفة الأولى وتشكل أخدود عميق ، ثم ترتفع الصحيفة الأخرى وتكون سلسلة جبلية فنجد جبال الأنديز الواقعة في أمريكا الجنوبية ، عند تصادم صفيحتان فلا تندثر واحدة منها لأنهما متساويتان .

حركة الصفائح في باطن الأرض :

أولا الحركات هي حركة حدود التباعد وهي التي تنشأ في المناطق التي تتباعد فيها الصفائح وتكون تاركة فارغ كبير بينها.

ثانيا حدود التلاقي بين الصفائح وهي تنشأ في مناطق التقاء جميع الصفائح المتنوعة وعندما تحرك كل من الصفيحتين في اتجاه بعضهما البعض لكي يلتقيان ويتصادمان .

ثالثا حدود التصدع للصفائح وهي تنشأ نتيجة حركة الصفائح بموازاة بعضهم ويحدث هذا على طول الشقوق بين الصفائح المختلفة .

العمليات الباطنية الداخلية :

وهي العمليات التي تكون مصدرها باطن الأرض مثل الالتواءات وسريعة كالزلازل .

أولا عمليات باطنية بطيئة :

السبب في ذلك حركة الصفائح التي تحدث بصورة تدريجية مما يؤدي إلى رفع وخفض أجزاء من القشرة الأرضية كما يمكن أن نميز بين نوعين من الحركات الباطنية وهم الالتواءات والصدوع والانكسارات .

ثانيا العمليات الباطنية السريعة :

وهي التي تحدث في مناطق ضعيفة بالقشرة الأرضية ، كما تحدث بعض التغيرات وتؤدي إلى ارتفاع وانخفاض وتصدع سطح الأرض في أماكن حدوثها مثل الزلازل والبراكين .

 العمليات الخارجية التي تظهر على سطح الأرض :

العملية التي تعرف بالتوجيه :

وهي تعرض صخور مكشوفة لظروف مختلفة مثل الأمطار وكذلك الحرارة فيؤدي ذلك إلى تحطم  الصخور مع تحللها في مواضعها وتعرف بالتوجيه نسبة لعوامل جوية وتنقسم إلى تشويه ميكانيكية وتشويه كيميائية .

العملية الخارجية التي تعرف باسم التعرية :

وهي عملية تفتيت الأحجار ونحتها ونقلها من مكانها الأساسي وترسبها في مكان جديد، وسبب في حدوث عملية التعرية هو المياه، والرياح ، وأيضا الأمواج ، وتحدث بسبب التيارات المحيطية ، ونجد أن الجليد المتحرك له دورا هام في عملية التعرية .

مؤسسة التحاضير الحديثة :

تحرص على تقديم كل ما هو جديد وفي صالح العملية التعليمية من أجل مساعدة المعلمين والمعلمات على التغلب على التحديات المختلفة وتحقيق أهدافهم بسهولة ويسر ، تابعونا لمعرفة كل ما هو جديد على موقعنا .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp