بوربوينت درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات

بوربوينت درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات

بوربوينت درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات مؤسسة التحاضير الحديثة تعرض بوربوينت درس فن الخداع البصري بشكل رائع وتصميم متميز وذلك لتوفر عروض قيمة تساعد المعلمين وللمعلمات علي توفير الوقت والجهد نقدمها لكم بأعلي المعايير الجودة .

بوربوينت درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات

بوربوينت درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات
بوربوينت درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات

طرق تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات 
طرق تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات

مكونات تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]

مكونات تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات
مكونات تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات

يمكنكم التحميل نموذج مجاني من مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــا

أسعــــــــــــــار تحضير مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]

ويمكنكم شراء تحضير مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

فيديو شرح درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]

الطلاب الأعزاء ، بحلول نهاية درس اليوم سوف تكون قادرًا على ذلك :

  • تعرف فن الخداع البصري .
  • رواد فن الخداع البصري .
  • توضح نشأة فن الخداع البصري .
  • تذكر بداية ظهور فن الخداع البصري .

فن الخداع البصري :

إن فن الخداع البصري هو شكل من أشكال الحركة الفنية المعروفة بفن التأثيرات البصرية op art والذي يعرف بالأوب إثر والمقصود op اختصار الكلمة بمعنى بصري و art بمعنى فن وهو فن قائم على النظرية العلمية المتصلة بالإدراك البصري الجشتالت وعلم الحركة وعلم البصريات .

نشأة فن الخداع البصري :

ظهر فن الخداع البصري في أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من القرن الماضي لأنه كان متجذرًا بعمق في مدرسة “باوهاوس”. المدرسة الألمانية التي قامت مجموعة من أعضائها تحت إشراف “جوزيف البرز” بإجراء العديد من الدراسات حول الظواهر البصرية. من هو طالب .

ثم عمل أستاذ في نفس المدرسة ثم ظهرت في الأربعينيات من القرن العشرين بعضا من النماذج المتفرقة لفن الخداع البصري تضمنت تأثيرات بصرية متنوعة ولكنه لم يصبح فنانا في مصارف الفنون الحديثة إلا مع حلول أوائل الخمسينيات .

رواد فن الخداع البصري :

رواد فن الخداع البصري يعتبر الفنان فيكتور فازارلي الفرنسي الجنسية والهنغاري الأصل والفنزيلي رافاييل سوتو  من رواد فن الخداع البصري op art فقد تميز فازارلي في تجريده لهذا الفن صيغته لأشكال والخطوط والألوان في سياق متناغم جميل .

أما سوتو فقد تخصص في إنجاز منحوتات متحركة ثلاثية الأبعاد بمواد تعطي الإحساس بالضوء والحركة والتغير مثل المواد الشفافة والعاكسة لجذب الرؤية والانتباه وقد تبعه في ذلك الكثير من الفنانين منهم “برايدجيت” البريطانية التي ابتدعت الكثير من الأعمال الضخمة التي تبدو متحركة .

فقد فقد كان الابتكارات “فزارلي ورايلي” في اللون والتلاعب بالأشكال الهندسية والخطوط تأثير قوي على فنانين العصر الحديث ونهجهم لهذا الفن فقد برز العديد من الفنانين من أمثال “موندريان” بهولندا في أوروبا وغيرها من الفنانين الذين برزوا في تلك الفترة .

مفهوم الخداع البصري :

هو نوع من أنواع الفن التعبير التجريدي القائم على تمثيل الأشكال الهندسية وتفاعل القيم اللونية واستخدامها لإيجاد أنواع متباينة من الوهم البصري لإبداع لوحات تشكيلية توحي بالقيم الجمالية المتمثلة عند عرضها بإعطاء شعور بالحركة والسكون والعنف والبروز والانتفاخ و الوميض من على سطح اللوحة .

عملية الإدراك البصري :

هي عملية واحدة تخضع لظروف خاصة وشروط معينة للحصول على الإحساس بموقع وحجم وشكل وحركه الموضوعات المحيطة بمدركاتنا ويتحكم مستوى النشاط الذهني للفرد وقدرته على الانتباه في موقفه من المظاهر المرئية له بكافة أشكاله وأحواله .

العوامل التي تقوم عليها عملية الإدراك البصري :

العوامل الذاتية :

تنتمي إلى الشخص المشاهد للعمل الفني إيه حيث إنه له ميول وانفعالات الخاصة واستعداده السابقة وقدرته على التخيل فتعمل جميعها بالتأثير على حكمه الإدراكي العوامل الموضوعية .

  • العوامل الموضوعية :
  1. الصفة الشكلية .
  2. الشكل والأرضية .
  3. التجمع .
  4. الثبات .

هناك مجموعة من الدلالات التي تساهم في عملية الإحياء بالعمق الفراغي في مسطح ذي بعدين منها :

  1. التباين والتدرب في الحجم .
  2.  الوضعية في مسطح اللوحة .
  3. تصغير التفاصيل .
  4.  تراكمات المستويات .
  5.  الشفافية .
  6.  صياغات الألوان .
  7.  الظل والضوء .

المفاهيم الفكرية والعملية الإدراك في الخداع البصري :

من نتائج نظرية الجشتالت :

  1.  وجود علاقة وظيفية بين شبكيه العين التي تر الأنماط والدماغ الذي يفسر هذه الأنماط هناك أنماطا معينة تسبب الخلط بين هذين الجهتين العين والدماغ كالحجم والشكل والضوء واللون مما يؤدي إلى التذبذب والتشويش في الإدراك البصري .
  2. العقل البشري يدرك الأشكال الكلية ولا يدرك الجزيئات إلا ما يتعرض لها أكملها .
  3.  كذلك يدرك عاده الشكل أمام خلفية ولا يميز الشكل على الأرضية إلا بوجود قواعد معينة تساعده على ذلك .

الخصائص الفنية للخداع البصري :

  1.  الإيهام البصري بالحركة أو البروج أو الانتفاخ أو الوميض للعناصر البصرية تارة مع الشعور بالاستقرار والثبات والالتزام تارة أخرى .
  2. الإيحاء بالعمق الفراغي البعد الثالث من الفراغ .
  3.  اختيارات العناصر بعناية من اللون والخط والشكل لإنشاء أقصى تأثير إيهامي ديناميكيا من الحركة التصاعدية والتنازلية والاتزان والثبات وتجسيم .
  4. علاقات تبادلينه قائمة على التوازن بين الشكل الموجب والفراغ السالب .
  5.  توظيفات أشكال تجريدية هندسية والبعد عن الأشكال العضوية والرمزية .

وهذا البوربوينت تقدمه مؤسسة التحاضير الحديثة لمادة التربية الفنية نظام المقررات درس فن الخدع البصري لأن هذا الدرس يعاصر الفن الحديث ويساعد طلابنا في دراسته .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp