بوربوينت درس حركات الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط

بوربوينت درس حركات الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط

بوربوينت درس حركات الأرض مادة الاجتماعيات الأول المتوسط تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على تقديم كل ما يساهم في تعزيز دور المعلم سواء داخل الصف الدراسي أو في التعليم خارج الصف من أجل تحقيق أداء أفضل للمعلم والمعلمة وتعميق فهم الشرح لدى المتعلمين .

بوربوينت درس حركات الأرض مادة الاجتماعيات الأول المتوسط [varnumber]

بوربوينت درس حركات الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط
بوربوينت درس حركات الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط

توفر مؤسسة التحاضير الحديثة عروض بوربوينت رائعة لمادة الاجتماعيات من أجل جذب انتباه المتعلمين للصور المتحركة والأنشطة التفاعلية الموجودة داخل البوربوينت مع توافر الصور المتحركة التي تساهم في شرح أجزاء المنهج بسهولة .

مواصفات تحضير مادة الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة [varnumber]

مواصفات تحضير مادة الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة
مواصفات تحضير مادة الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة

طرق تحضير مادة الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة [varnumber]

طرق تحضير مادة الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة
طرق تحضير مادة الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة

يمكنك أن تحصل على نموذج مجاني لتحضير مادة الأجتماعيات الأول المتوسط [varnumber]

هنــــــــــــــــا

  أسعار مادة الأجتماعيات الأول المتوسط [varnumber]

لتسجيل طلب لشراء التحاضير الخاصة مادة الأجتماعيات الأول المتوسط [varnumber]

 هنــــــــــــــــــا

شرح درس حركات الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط [varnumber]

درس اليوم في غاية الأهمية فهو يتكلم عن حركات الأرض ولعلك سئلت نفسك في يوم لماذا لا نشعر بحركة الأرض رغم أنها تدور حول نفسها كل 24 ساعة وتدور حول الشمس دورة كاملة كل 365 يوما وربع لماذا لا نشعر بها لماذا لا نسقط على الأرض أو لماذا لا تلتصق في إمامنا ولماذا لا نطير في الفضاء .

كلها أشياء تستحق التفكير ونحن اليوم سوف نتعرف عليها بشكل من التفصيل لكي نستفيد من معلومات هذا الدرس الرائع بشكل واضح .

الأرض تتحرك بشكل مستمر :

نجد أن الله – عز وجل – جعل الأرض متحركة من أجل استقرار حياة الإنسان والعمل على تحقيق الغاية من خلق الإنسان وهو تعمير الكون ومن هنا نجد أن الأرض تتحرك لكي يحدث اختلاف لساعات الليل والنهار وأيضا من أجل تعاقب فصول السني التي تساهم في تنوع المحاصيل الزراعية .

دورتان للأرض :

إن حركات الأرض نوعان الحركة اليومية حول نفسها من الغرب إلى الشرق والحركة السنوية وهي حركة الأرض حول الشمس أيضا هي عامل أساسي لاستمرار الحياة .

العوامل التي أدت إلى أن كوكب الأرض هو الوحيد الذي يصلح للحياة :

تعددت العوامل التي أدت إلى وجود الحياة على سطح كوكب الأرض وهي دوران الأرض والغلاف الجوي الخاص بها معاً حول الشمس مع وجود الجاذبية الأرضية التي لا تجعلنا لا نلتصق على الأرض أو لا نطير في السماء فهي جاذبية معتدلة وكذلك حركة الأرض حول محورها مع تعاقب الليل والنهار ويعد انحراف الرياح وتيارات المياه والأجسام المتحركة على سطح الأرض من أهم نتائج دوران الأرض .

الحركات اليومية لللأرض :

تحدث من خلال دوران الأرض حول نفسها عكس اتجاه عقارب الساعة من الغرب إلى الشرق .

الحركات السنوية :

تدور الأرض حول الشمس عكس عقارب الساعة في ثلاثمائة وخمسة وستين يوم وربع اليوم ، كما أن الحركة السنوية هي سبب تنوع فصول السنة الأربعة الشتاء والصيف والربيع والخريف .

الفصول المناخية الأربعة :

أولا الشتاء الشمالي :

في 22 ديسمبر تصبح أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي 23.5 جنوبًا ومن هنا يحدث الصيف الجنوبي وتكون أشعة الشمس مائلة على نصف الكرة الشمالي فيحدث الشتاء الشمالي .

ثانيا الربيع الشمالي :

في 21 مارس تصبح أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء ، وتسقط أشعتها بالتساوي على نصف الكرة الأرضية الشمالي ونصف الكرة الأرضية الجنوبي ويبدأ الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي ، ويحل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي .

ثالثا الصيف الشمالي :

في 21 يونيو من كل عام تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان 23.5 درجة شمالا ومن هنا يبدأ الصيف وترتفع درجات الحرارة ، وتصبح الأشعة مائلة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي مما يؤدي إلى حدوث الشتاء الجنوبي مع انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار .

رابعا الخريف الشمالي :

في 23 سبتمبر ، تكون أشعة الشمس متعامدة على خط الاستواء ، ومن هنا يبدأ الخريف الشمالي ، عندما تتساقط الأوراق ويتغير الطقس ، ثم في نصف الكرة الجنوبي – الربيع الجنوبي ، عندما يكون المناخ معتدلًا وتزهر الأزهار بغزارة . درجة الحرارة معتدلة .

مؤسسة التحاضير الحديثة :

نحرص على مساعدة معلمي الدراسات الاجتماعية على إيجاد أفضل التحاضير والخرائط والصور من خلال عروض البوربوينت المتنوعة التي نقدمها كما أننا نسعى في المشاركة مع أبناء الوطن في بناء مواطن قادر على الفهم والتحليل والابتكار والاستنتاج .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp