الزخرفه البدائية و الشعبية

الزخرفه البدائية و الشعبية

الزخرفه البدائية و الشعبية ، مثل الإكسسوارات المصنوعة يدويًا باستخدام مواد متوفرة بسهولة وغير مكلفة ، لذلك بما في ذلك الخلخال والأساور …. . و هناك صور جمالية للعناصر الزخرفية في الفولكلور الأردني والفلسطيني في تقنيات الغزل والنسيج تمارس المرأة البدوية هذه الحرفة وتستخدم تقنيات وتصميمات تقليدية استمرت لسنوات عديدة .

مفهوم الزخرفة :

الزخرفه البدائية و الشعبية
الزخرفه البدائية و الشعبية

و تعرف الزخرفة بأنها مجموعة من الخطوط والنقاط والأشكال الهندسية ، وبعض رسوم النباتات والحيوانات ، وبعض النصوص المتداخلة والمتجانسة ، والتي تُعطى شكلا جذابا ملفت للنظر يستخدم لتزيين الكنائس والمساجد والمباني والمقابر وغيرها من الاماكن العامه .و الزخرفه علم فني يهدف إلى دراسة فلسفة النسبة والتناسب والتجريد والجودة والفضاء والتكوين والخط واللون و قد تم وضع القواعد والمبادئ لذلك و ايضا يعمل الفنان المؤدى لهذه الزخارف على اظهار مشاعره و احساسه و ابراز شخصيته بها .

قد يهمك ذلك

تحضير درس لوحه فنيه مادة التربيه الفنيه الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1441

اهداف ماده التربيه الفنية :

الزخرفه البدائية و الشعبية
الزخرفه البدائية و الشعبية
  • تربيه الأفراد ليعيشوا حياة أنيقة وجمالية في إطار اجتماعي متطور ، وتعميق المناهج والقيم الاجتماعية البناءة أثناء ممارسة الطلاب للأعمال الفنية والفصول الدراسية والأنشطة اللامنهجية .
  • اكتشاف الموهوبين وتطوير مواهبهم وقدراتهم الفنية و المهنية لكن بدون المبالغه فى ذلك .
  • التأكيد على احترام الذات لدى الطلاب حتى تتاح لهم الفرصة للتعبير عن مشاعرهم ومشاعرهم وتشكيل شخصيتهم.
  • القدرة على الملاحظة والرؤية الدقيقة والنقد والذوق الفني الهادف .
  • اكتساب الخبرة والمهارات التقدمية المناسبة لأعمار ومستوى الطلاب ، وربطهم ببيئتهم ، ومتابعة الفن والثقافة في مجال الفولكلور لدينا .
  • احترم العمل اليدوي ومن يقوم به بالاضفه الى احترام الفنون المختلفه .
  • ساعد الطلاب على استخدام بعض المواد المحلية المختلفة للتعبير عن الموضوعات المتعلقة بحياتهم العامة و ذلك وفقًا لاختياراتهم.
  • تغذيه ذوق الطلاب الفني وحسهم الفني ، والتمتع بالقيمة الجمالية ، والتعرف على جمال الأشياء .
  • تنمية روح التعاون والعمل الجماعي لكن من خلال العمل الجماعي .
  • إن إبراز خصوصية التعبير الفني له تأثير إيجابي على تكامل الفردية .
  • الفن عملية تجديد وابتكار ، وليس نقلًا حرفيًا .

للاطلاع ايضا على هذا

اوراق عمل ماده التربيه الفنيه للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول 1441هـ

من اهم انواع الزخارف :

الزخرفه البدائية و الشعبية
الزخرفه البدائية و الشعبية

مع اهميه الزخارف و النقوش كفن مهم لاظهار احساس و ابداع الفنان و لتزيين الاماكن فقد تم تقسيمها الى عده انواع منها :

  • الزخارف النباتية : ابدع الفنان فى استخدام الأغصان والأوراق والفواكه والزهور وأشكال النباتات الأخرى لتشكيل زخرفة المنتجات الفنية مثل المعمار والتحف .حيث كان يحب الفنان ان يملئ الفراغات و يشغل المساحات الفارغه لذلك بالفن و التحف و قد انتشر هذا النوع من الزخارف في القرن التاسع للميلاد .
  • الزخارف الكتابية : و يستخدم الفنان الخط كعنصر زخرفي ، وبعد أن أصبح الخط العربي وسيلة من وسائل العلم والمعرفة و أصبح مظهرًا من مظاهر الجمال المليء بالحياة والسحر في هذا الزخرفة ، ولا يزال هذا النوع ينمو ويتطور ويتكاثر  و يعتبر هذا النوع من الزخرفة نوعًا مهم و فريد من الزخرفة ، و يوجد حاليا من هذا النوع من الزخارف أكثر من 80 نوعًا .
  • الزخرفة الهندسية : بدأ الاتجاه لاستخدام الزخرفة الهندسية في العصر الأموي ، و طريقة إنشائها لا مثيل لها في أي حضارة أخرى ، رغم أنها تستخدم أشكالاً هندسية أساسية لذلك بسيطة مثل المربعات و خطوط مستقيمة و دوائر ومثلثات . و تشتهر الزخرفة الهندسيه بشخصيتها القوية ، والتي تتجلى في استخدام الحرف الزخرفية .

قد تود رؤيه هذا ايضا

تحضير ماده التربيه الفنيه للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول 1441هـ

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp