التقويم الذاتي للمدرسة doc التقييم التربوي هو عملية الحكم على مدى تحقيق أهداف أي نظام أو مؤسسة تعليمية ، وهي عملية منهجية مبنية على أسس علمية تهدف إلى إصدار الحكم ، والنظر بدقة وموضوعية إلى نطاق مدخلات ونتائج أي نظام تعليمي ، وتحديد نقاط القوة والضعف واتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لمعالجتها وإصلاحها .
التقويم الذاتي للمدرسة doc

التقييم يحدث عندما يتجاوز المعلم هذه المرحلة ويحاول أيضًا العمل على نقاط القوة لدى الطالب وتصحيح نقاط الضعف لديه ، يمتد تاريخ التقييم التربوي إلى قرون ومع ذلك فإن أهمية التقييم ، وخاصة لتحديد نقاط القوة والضعف في الأداء الأكاديمي، لن تتضاءل أبدًا والسبب في ذلك هو أن أنواعًا مختلفة من التقييم التربوي يتم تطويرها وتطويرها باستمرار من قبل الباحثين والخبراء والمتخصصين في مجال التعليم ، لقد اندمج مفهوم التقييم في عالم تكنولوجيا التعليم الذي نعيشه الآن .
مميزات التقويم الذاتي المدرسي

- تعطي عملية التقييم نتائج حقيقية وملموسة على مستوى المنهج ، حيث أنه جزء أساسي منه لمعرفة قيمته العلمية وهل من الضروري تطويره أو هل يجب على المعلم الاستمرار فيه أم يجب إلغاؤه والعمل على منهج جديد ومختلف .
- توفير الوقت والجهد والمال للمؤسسات التعليمية من خلال تقليل العقبات التي قد تواجهها في التعليم وتصحيح الأخطاء بشكل مناسب وسهل .
- تكمن أهمية التقييم في العملية التعليمية في أنه يتيح لك ، كمعلم وإداري ، الحصول على رؤية واضحة وواسعة لفصلك الدراسي وطلابك ، والمنهج الذي تقوم بتدريسه ، والخطط التي وضعتها لإدارة العملية التعليمية .
- نتائج التقييم تأخذ بعين الاعتبار جميع المشاكل التي تواجهك وهذا سيدفعك إلى التطوير والتحسين .
أهداف التقويم الذاتي المدرسي

- دعم التطوير والتحسين المستمر للأداء الأكاديمي لتحقيق مخرجات التعلم المرجوة .
- تحسين مشاركة أصحاب المصلحة في عمليات تقييم الأداء المدرسي وتطويره .
- مساعدة المدارس على إيجاد حلول مبتكرة وطرق مبتكرة لتلبية احتياجاتهم ومعالجة مشاكلهم .
- دعم المدارس في تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد المادية والبشرية المتاحة لها .
التقويم الذاتي للمدرسة doc
تقييم التعلم هو عملية يقوم بها المعلم خلال الدورة التدريبية لقياس أساليب ومستوى فهمهم للبرنامج ، لمتابعتهم بشكل مستمر وتزويدهم بالتغذية الراجعة حول أدائهم ومستوى تقدمهم ، إن أهمية التقييم للتعلم تكون أكثر فعالية أثناء عملية التعلم وليس في النهاية .