أنشطة وحدة أهلا وسهلا للتعلم عن بعد رياض أطفال

أنشطة وحدة أهلا وسهلا للتعلم عن بعد رياض أطفال

أنشطة وحدة اهلا وسهلا

أنشطة وحدة أهلا وسهلا تحتوي على مهارات بدنية و فكرية يتعلمها الطفل بتوجيه من المعلمة وهناك تنوع كبير في الأنشطة اليومية طبقا للتوزيع الاسبوعي ومن الأنشطة التي يمارسها الطفل في الروضة استخدام المكعبات لتكوين الأشكال المختلفة والابداع في التشكيل ومنها الاشتراك في التمثيل لعرض مسرحيات هادفة تتناسب مع تفكير الاطفال في هذا السن ومن الانشطة أيضا الألعاب الادراكية والبحث والاستكشاف وركن التعبير الفني.

 

 

أنشطة وحدة أهلا وسهلا للتعلم عن بعد رياض أطفال

 

 

أنشطة وحدة أهلا وسهلا للتعلم عن بعد رياض أطفال
أنشطة وحدة أهلا وسهلا للتعلم عن بعد رياض أطفال

 

الأطفال في خطة وحدة أهلا وسهلا الأسبوعية سوف يمارسون العديد من الأنشطة التي تقوي عضلات اليد وتنشط الذاكرة وتجعل الطفل مستمتعا بباقي محتويات الروضة فالمعلمة تساعد الاطفال على تكوين حروف وأرقام باستخدام الصلصال كما تطلب المعلمة من الاطفال تكوين اشكال مختلفة باستخدام المكعبات الملونة بعد أن تشكل لهم نموذجا ومن ثم تطلق العنان لتفكير وابداع الاطفال ثم تعلق على اشكال الاطفال بطريقة تحمسهم على الابداع في المرة القادمة.

 

ومن ضمن الانشطة الاسبوعية في خطة أهلا وسهلا التمثيل فتعرض المعلمة على الاطفال أدوار لتمثيل المسرحية لتخرج ابداعات الاطفال وتفكيرهم أدائهم المختلف وأيضا تهتم بالانشطة البدنية وتقوم هذه الأنشطة على مبدأ تنمية طفل الروضة بصورة شاملة، وذلك عن طريق زيادة نشاط عمل الوظائف العضويّة، وتربية الطفل البدنيّة، ويتوجّب أن تكون الشاطات البدنيّة شاملة حتى تُراعي احتياجات طفل الروضة، كما يجب أن تكون مُنسجمة مع نمو كل طفل من أطفال الروضة، بالإضافة إلى أن تكون موجَّهه لكل طفل، وذلك لكي تُساعد الطفل على النمو واكتشاف احتياجاته، ومعرفة نقاط القوة والضعف الموجودة لديه، كما تُساعد النشاطات البدنيّة في عملية احترام الطفل للآخرين، وتقبُّل العمل الجماعي التعاوني.

 

يجب أن يتّصف منهج رياض الأطفال بالشموليّة والتداخُل والتكامُل، حيث يتضمن منهج رياض الأطفال مجموعة من الأنشطة المتنوعة، وذلك من أجل تنمية طفل الروضة من جميع النواحي، وتشكيل شخصيّته، بالإضافة إلى إعداد طفل الروضة للمراحل القادمة.

 

إن طبيعة الطفل تُبنى على حبه للهو، واللعب بمختلف أنواعه، وفي بعض الأحيان يهتم الأطفال باللهو أكثر حتى من تناول الطعام أو النوم، وتحتاج معلمات الروضة، والآباء أيضًا إلى أنشطة يجعلون الأطفال يؤدونها لتستخدم اللهو والترفيه كحافز نحو التعلم أو فعل سلوك إيجابي معين.

 

أنشطة وحدة أهلا وسهلا للتعلم عن بعد رياض أطفال
أنشطة وحدة أهلا وسهلا للتعلم عن بعد رياض أطفال

 

ويوجد العديد من الأنشطة التي تُساعد الطفل على التعبير، ومنها المسرحيات ، التمثيل، لعبة الألغاز، الأناشيد، سرد المعلمة لقصة هادفة ممتعة ،ثم تطلب من الطفل أن يُعيد سردها أو أن يضع نهاية لها، كما تٌعتبر الرحلات من الأنشطة المهمة التي تعمل على تشجيع طفل الروضة على الحديث وطرح الأسئلة، ويُمكن أيضاً أن يقوم المعلم باستخدام الكتب التي تتضمن صوراً، وعرضها أمام الأطفال، بحيث يقوم الطفل بتوضيح كل صورة وربطها بأحداث معينة.

الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى تعزيز قدراته للتعبير عن نفسه، والتعرف على كيفية التواصُل الناجح بينه وبين الأفراد المحيطين، ويتمّ ذلك من خلال القيام بتشجيع الطفل على التَّحدث وطرح الأسئلة، وإلى قيامه بالتعبير عن نفسه بطريقة لفظيّة أو جسديّة، بالإضافة إلى تعلُّمه مهارة الإنصات.

 

وتقوم المعلمة بتنمية موهبة ومهارات طفل الروضة الإبداعية في المجال الفني والابداعي من خلال العديد من الأساليب منها الفنون، الموسيقى، الإنشاد، والقصُّ واللّصق، بالإضافة إلى جمع المواد المختلفة كالزهور وإلصاقها على الأوراق، فهذه الأساليب تُساعد الطفل باكتشاف مواهبه وميوله والعمل على تنميتها.

 

القراءة من الأنشطة المؤثرة للغاية في طفل رياض الأطفال، والتي ينبغي الاهتمام بها ولهذا يجب انتقاء أنواع محددة من القصص حتى يقرأها الطفل. ويفضل أن يقوم الآباء بتخصيص أوقات محددة كل يوم لقراءة القصص مع الطفل، فيعطيه هذا انطباع باقي بأهمية هذا النشاط. وأنه جزء لا يتجزأ من روتينه اليومي مع أسرته، كما أنها تزود الطفل بخبرات لا عدد لها، لأنه يتعرف على الدنيا من خلالها قبل خوض التجارب العملية وتعطيه المعرفة والعظات. 

 

أنشطة وحدة أهلا وسهلا للتعلم عن بعد رياض أطفال
أنشطة وحدة أهلا وسهلا للتعلم عن بعد رياض أطفال

ومن الأنشطة التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة ضمن الخطة الاسبوعية لوحدة اهلا وسهلا  الأنشطة الحسابيّة التي تعمل على تطوير قدرات طفل الروضة من الناحية العقليّة، كما تُساهم في تدريب الطفل على إيجاد حلول للمشكلات الحسابيّة البسيطة، والتي تتناسب مع المستوى العقلي لديه، كما يتوجب على معلمة رياض الأطفال توفير الأدوات التي تُمكِّن الطفل من القيام بالأنشطة الحسابيّة، ومثال ذلك مُجسَّمات للأرقام، الخرز الملون، لوحة التقويم، أقلام ملونة، والمساطر، فهذه المواد تُساعد الطفل للقيام بالأنشطة الحسابية بصورة أيسر وأسهل، كما يجب تدريب الطفل على كتابة الأرقام بصورة تدريجيّة، وأن يعرف الطفل معناها ويقوم باستخدامها بصورة عمليّة.

 

تُعَدُّ أنشطة اللعب الحر بأنّها أنشطة تحدث خلالها ممارسة طفل الروضة لِما يحبه فعلاً، حيث يُسمح للطفل بالحركة واللعب بحرية ضمن مساحة آمنة، مع ضرورة قيام المعلم بتوفير الألعاب المتنوعة، بحيث يقوم كل طفل باختيار اللعبه التي يرغب بممارستها، سواء بصورة فردية أم جماعيّة.

تقوم المعلمة بملاحظة الأطفال خلال تنفيذ الانشطة ، وذلك من أجل التّعرف على سلوكيات الأطفال وكيفية التفاعل فيما بينهم، وضرورة تسجيل هذه الملاحظات في سجل خاص، لكي تقوم بمتابعة الحالات التي تكون بحاجة إلى العلاج مثل الانطواء والعدوانية، كما أنَّ أنشطة اللعب الحر تساعد في عملية تطوير طفل الروضة وتنميته بصورة مُتكاملة، لذلك يتوجب أخذ هذا النوع من الأنشطة بعين الاعتبار عند القيام بتحليل نموذج منهج الروضة.

إن الأنشطة في رياض الأطفال هي التي يرتكز عليها عمل هاته المؤسسات وان من الأهداف التي تسعى إليها رياض الأطفال هي تنمية الجوانب الانفعالية والنفسية والعقلية والاجتماعية والجسمية لطفل الروضة ،وهذا لا يتأتى إلا من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة المقصودة والهادفة ، والتي يتلقاها الطفل في جو منظم ، يعتمد فيه على أخصائيين في هذا المجال ، وإلا تصبح رياض الأطفال عبارة عن حاضنة للأطفال فقط،وتعتبر مرحلة الطفولة خاصة مرحلة ما قبل المدرسة متميزة خاصة وان الطفل في هذه المرحلة يتمتع بنشاط حركي وعقلي زائد ولهذا من المهم أن توزع تلك الطاقة في نشاطات هادفة ومدروسة ويعتبر اللعب الهادف ابرز تلك الأنشطة ، لهذا جاءت هذه المقالة لتوضح أهمية اللعب وأهدافه ، وكذا بعض الأنشطة الأخرى المفيدة للنمو الاجتماعي للطفل في مرحلة الروضة. 

 

 

تلك الأنشطة السابقة تقدمها لكم مؤسسة التحاضير الحديثة من خلال توفير العروض المتضمنة على الأنشطة التعليمية والخطط .. حيث تشمل حقيبة التعلم عن بعد على:

(الخطة الأسبوعية والتحضير الورقي الذي يشمل على الخطة اليومية بثلاث طرق والتقرير الإسبوعي للمعلمة والتحضير الأسبوعي للوحدة والخطة اليومية

وعروض البوربوينت لكل يوم من أيام الوحدة ومرفقات الوحدة التي تشتمل على (السورة القرآنية والذكر والدعاء والحديث والفيديو والاناشيد والقصص والحرف والرقم والصور وورق العمل)

 

وكذلك تشمل الحقيبة على الخطة الفصلية للتعلم عن بعد وتوزيع المنهج للتعلم عن بعد

بالإضافة إلى مرفقات مثل الدليل الإرشادي لعودة مرحلة رياض الاطفال في ظل جائحة كورونا.

 

كل هذا يمكنكم الحصول عليه بأسعار رمزية من خلال طلبكم عن طريق زيارة الصفحة التالية:

للطلب ومشاهدة النماذج اضغط هنا 

 

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp