تلخيص مادة لغتي للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الاول لعام 1442هــ

تلخيص مادة لغتي للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الاول لعام 1442هــ

يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم لكم هذا الجهد المتواضع لأبنائنا الطلاب، وذلك للإسهام في زيادة التحصيل الدراسي وتوصيل المعلومة بطريقة مبسطة وممتعة، علمًا أنه لا يغني عن الكتاب المدرسي.
تلخيص جميع المواد (ابتدائي ومتوسط وثانوي مقررات)

كما نقدم :
*جميع أنواع التحاضير على الإيميل و طباعة وسي دي تصلك أينما كنت
*نقوم أيضاً بإدخال جميع التحاضير على بوابة المستقبل ومنظومة التعليم الموحدة
*عمل جميع أنواع التصاميم والإستراتيجيات والوسائل التعليمية .
للطلب على الرابط أدناه :-

www.mta.sa

تحتوي تلخيص مادة لغتي للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الاول لعام 1442هــ على :

الوحدة الأولى : تقنيات منزلة  وتحتوي على عدد من الدروس الآتية :

الدرس الأول : مدخل الوحدة 

الدرس الثاني : الفهم القرائي

الدرس الثالث : إستراتيجية القراءة

الدرس الرابع : التحليل الأدبي 

الدرس الخامس : الرسم الإملائي ( رسم الهمزة المتوسطة على ياء – والمفردة على السطر )

الدرس السادس : الرسم الكتابي (رَسْمُ حَرْفَي (ن، ي) مُنْفَرِدَيْن ومُتَّصِلَيْن بِخِطِّ الرُّقْعَةِ)

الدرس السابع : الصنف اللغوي (ظُرُوفُ الزَّمَانِ والمَكَانِ)

الدرس الثامن : الأسلوب اللغوي (الجُملَةُ الخَبَرِيَّةُ المَنفِيَّةُ “الاسْمِيَّةُ)

الدرس التاسع : الوظيفة النحوية (الفَاعِلُ)

الدرس العاشر : التواصل الكتابي ( كتابة قصة خيالية )

الدرس الحادي عشر : الأداء الكتابي (تَخْطِيطُ كِتَابةِ المَوْضُوعِ)

الدرس الثاني عشر : إستراتيجية مهارة التحدث (إِجْرَاءُ مُقَابَلَةٍ)

الدرس الثالث عشر : النص الإثرائي

تحتوي تلخيص مادة لغتي للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الاول لعام 1442هــ على :

الوحدة الثانية : نوادر وقيم  وتحتوي على عدد من الدروس الآتية :

الدرس الأول : مدخل الوحدة 

الدرس الثاني : الفهم القرائي ( الصدقة والكوب  )

الدرس الثالث : (إستراتيجية القراءة :الخطوة الثانية )

الدرس الرابع : النص الشعري   ( الضيف الثقيل  )

الدرس الخامس : الرسم الإملائي ( رسم الكلمات المنونة تنوين نصب )

الدرس السادس : الرسم الكتابي ( رسم حرفي ف- ق ) منفردين – متصلين بخط الرقعة  )

الدرس السابع : الصنف اللغوي ( الأسماء الخمسة )

الدرس الثامن : الأسلوب اللغوي (الجُملَةُ الخَبَرِيَّةُ المَنفِيَّةُ “الفِعْلِيَّةُ”)

الدرس التاسع : الوظيفة النحوية ( نائب الفاعل )

الدرس العاشر :استراتيجية الكتابة  – الفن الكتابي (تحويل نص سردي إلى نص حواري )

الدرس الحادي عشر : التواصل الشفهي – استراتيجية التحدث ( إدارة ندوة) 

الوحدة الثالثة : أعلام سابقون وتحتوى على عدد من الدروس الآتية :

الدرس الأول : مدخل الوحدة 

الدرس الثاني : الفهم القرائي ( مواعظ لقمان لابنه   )

الدرس الثالث : (إستراتيجية القراءة : الخطوة الثالثة )

الدرس الرابع : التحليل الأدبي ( الوزير الحكيم )

الدرس الخامس : الرسم الإملائي (  الهمزة المتطرفة  )

الدرس السادس 🙁 الرسم الكتابي : رسم حروف (  س-ش- ص-ض ) منفردين – متصلين بخط الرقعة )

الدرس السابع : الصنف اللغوي ( الأفعال الصحيحة والمعتلة  )

الدرس الثامن : الأسلوب اللغوي ( التوكيد )

الدرس التاسع : الوظيفة النحوية ( المفعول به )

الدرس العاشر : التواصل الكتابي ( تحويل نص حواري  إلى نص سردي   )

الدرس الحادي عشر : التواصل الشفهي – استراتيجية التحدث ( إلقاء خطبة محفلية  ) 

الدرس الثاني عشر : (أسماء بنت أبي بكر) ذات النطاقين

وقد قمنا بمراعاة بعض المعايير والأسس أثناء إعداد هذا الملخص، منها:

  • الإلمام بكل الموضوعات الواردة بالكتاب الدراسي، بنوع من التفصيل الجيد، دون اختصار مخل أو تطويل ممل لا فائدة فيه.
  • تسليط الضوء على العناوين والأفكار المهمة بكل درس، مع التمييز بين العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية.
  • الإلتزام بتسلسل عرض الأفكار وترتيبها كما وردت بالموضوع الأصلي.
  • إدراج بعض الصور التوضيحية وخرائط المفاهيم التي تدعم الفكرة وتوضحها.

ومن أمثلة الملخص الأتي:

الوحدة الثالثة : أعلام سابقون

الدرس الأول : مدخل الوحدة 

أعلام جمعٌ ،مفردة (عَلَمٌ) والفعل منه (عَلِم) وهم المشهورون المعروفون في أي مجال

اسمية

فعلية

مبتدأ

خبر

فعل

فاعل

مفعول به

الصُّورِيُّ طَبِيبٌ بَارِعٌ

يَطُوفُ الصُّورِيُّ الْبِلادَ

أَدْهَشَ الصُّورِيُّ الْبَاحِثِينَ

 

حَافِظَةُ الْمُتَنَبِّي

رَوَى أَحَدُ الْوَرَّاقِينَ أَنَّ أَبَا الطَّيِّبِ الْمُتَنَبِّي كَانَ عِنْدَهُ يَوْمًا وَهُو حِينَئِذٍ غُلامٌ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ بِكِتَابِ نَحْوٍ مِنْ ثَلاثِينَ وَرَقَةً لِيَبِيعَهُ، فَاسْتَأْذَنَ أَبُو الطَّيِّبِ فِي أَخْذِ الْكِتَابِ، وَأَقْبَلَ يُرَاجِعُ صَفَحَاتِه كُلَّهَا، فَلَمَّا مَلَّ صَاحِبُ الْكِتَابِ ذَلِكَ اسْتَعْجَلَهُ قَائِلاً:

يَا هَذَا لَقدْ عَطَّلْتَنِي عَنْ بَيْعِهِ، فَإِنْ كُنْتَ تَبْغِي حِفْظَهُ كُلَّهُ فِي هَذِه الْفَتْرَةِ الْقَصِيرَةِ، فَذَلِكَ بَعِيدٌ عَلَيْكَ.

قَالَ الْمُتَنَبِّي: فَإِنْ كُنْتُ حَفِظْتُهُ كُلَّهُ فَمَا لِيَ عَلَيْكَ؟

قَالَ الرَّجُلُ: أُعْطِيكَ إِيَّاهُ.

قَالَ الوَرَّاقُ:فَأَمْسَكْتُ الْكِتَابَ أُرَاجِعُ صَفَحَاتِهِ وَالغُلامُ يَتْلُو مَا بِهِ حَتَّى انتَهى إِلى آخِرِه، ثُمَّ اسْتَلَبَهُ فَجَعَلَهُ فِي كُمِّهِ وَمَضَى لِشَأْنِهِ.

الدرس الثاني : الفهم القرائي ( مواعظ لقمان لابنه   )

مِن آدَابِ التِّلاوَةِ:

  • الاستِعَاذَةُ مِنَ الشَّيطَانِ الرَّجِيمِ
  • الخُشُوعُ وَالسَّكِينَةُ
  • التَّرتِيلُ وَتَحسِينُ الصَّوتِ.
  • التَّدَبُّرُ.

قال تعالى: {وَلَقَدْ آَتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (12) وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15) يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)  }

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

مرحا

معجبا

مختال

متكبر

اقصِد

اعتَدِل وَتَوَسَّط

فِصَالُه

فِطامُهُ

يَعِظُهُ

يَنصَحُهُ وَيَأمُرُهُ بِالطَّاعَةِ

الحِكمَةَ

العِلمُ النَّافِعُ وَالعَمَلُ الصَّالِح

اغضُض

كُفَّهُ وَاخفِضْهُ

أَنكَرَ

أقبح

 

  • أوصى لقمان ابنه: بتجنب الشرك بالله، وإقامة الصلاة، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والتواضع، وتجنب التكبر، وأهمية التأدب مع الله والناس، والصبر على ما يتعب النفس؛ لأن هذه الوصايا جامعة لصلاح دين المرء ودنياه كليهما.
  • طَالَبَتِ الآيَاتُ بِالصَّبرِ عَلَى المَصَابِ بَعدَ الأَمرِ بِالمَعرُوفِ وَالنَّهي عَن المُنكَرِ لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيه مشقة على النفس؛ إذ يلاقي في سبيله الابتلاء والأذى، لذا أمره بالصبر وعدم التخلي عن هذا الواجب.


الدرس الثالث : (إستراتيجية القراءة : الخطوة الثالثة )

الخُطوَةِ الثَّانِيَةِ مِن خُطُوَاتِ القِرَاءَةِ المُتَعَمِّقَةِ (الأَسئِلَةُ).

الخُطوَةُ الثَّالِثَةُ مِن خُطُوَاتِ القِرَاءَةِ المُتَعَمِّقَةِ:

  • القراءة لِلمَوضُوعِ بِتَركِيزٍ وَانتِبَاهٍ لِلبَحثِ عَن أَجوِبَةٍ لِلأَسئِلَةِ المَطرُوحَةِ.
  • القراءة لِتَعدِيلِ الأَسئِلَةِ بِنَاءً عَلَى نَتَائِجِ القِرَاءَةِ.

أعين الجملة التي تحمل الفقرة الرئيسية في الفقرة التالية :

أستطلع الفقرات لتحديد الفكرة الرئيسية ثم أحول الفكرة إلى سؤال

صالح المأمون ملك الروم على أن يأخذ ما عنده من كتب القدماء وأرسل بعوثا من ثقات المسلمين والنصارى لنسخ ما يضن ملك الروم بإخراجه من الكتب فاجتمع للمأمون بذلك خزانة عظيمة من الكتب.

تنبيهقد لا تجيب الفقرة عن السؤال المطرح أو تجيب عنه وعن أشياء أخرى فإذا كان كذلك يجب تعديل السؤال إو إضافة سؤال آخر إليه.

الدرس الرابع : التحليل الأدبي ( الوزير الحكيم )

(عمر بن الخطاب رضي الله عنه)
تميز عمر رضي الله عنه بالقوة والشجاعة ، والعدل والرحمة ، والغيرة والفطنة ، والإيمان الوثيق فكلها صفات مكينة فيه لا تخفى على أحد ؛ لذا وصف بالعبقرية نظراً إلى أعماله التي قدمها ، وساعده على ذلك تكوينه الذي جعله مستعداً لتلك الأعمال مضطلعاً بتلك القدرة .
فها هي قصته مع الصبية الجياع التي رواها مولاه أسلم دليل على رحمته ، إذ يقول خرجنا مع عمر رضي الله عنه إلى حَرّة وأقم حتى إذا كنّا بضرار إذا نار تُؤَرّث ، فقال : يا أسلم ، إني أرى ها هنا ركبانا قَصُرَ بهم الليل والبرد.
فخرجنا نُهَرول حتى دّنوْنا منهم،فإذا بامرأة معها صبيانٌ لها،وَقِدْرٌ منصوبة على نار، وصبيانها يتضاغون.فقال عمر:السلام عليكم ياأهل الضوء.وكره أن يقول:يا أصحاب النار. فأجابته:وعليكم السلام.فقال:أأدنو؟فقالت :أدنُ بخير أو دعْ. فدنا منها فقال:ما بالكم؟ قالت:قَصُر بنا الليل والبرد.
قال: وما بال هؤلاء الصبية يتضاغون؟قالت:الجوع! قال وأي شيءٍ في هذه القدر؟قالت: ماءٌ أُسَكِّتهم به حتى يناموا.والله بيننا وبين عمر! فقال: أيْ رحمك الله، وما يُدري عمر بكم؟! فقالت: يتولى أمرنا ثم يغفل عنا؟! فأقبل عليَّ فقال:انطلق بنا……………………….

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

الهرولة(نهرول)

ضرب من السير بين العدو والمشي

النائبات

المصائب

الوزر (وزري)

الذنب والأثمٍ

الفطنة

صفة لكل حاذق قوي

أحرُّ

تحضير حريرة وهي الحساء من الدقيق والدسم

قحط

الجدب وقلة الخير

أَتَعَرَّفُ الكَاتِبَ:

عباس محمود العقاد: هو أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، ولد في أسوان عام 1889م.كان عضواً في مجمع اللغة العربية.  ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر، وقد ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية، وأضاف للمكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات. توفي في القاهرة عام 1964م.

الدرس الخامس : الرسم الإملائي (  الهمزة المتطرفة  )

الأمثلة  

1- فرأى الملك الناصر أن يكافئ رشيد الدين فعينه رئيس الأطباء عنده .

2- ترك رشيد الدين مصنفات كثيرة لم يصلنا منها إلا شيئ قليل من أشرها ( كتاب الأدوية ) .

3- عندما أسر ( عبد الله بن حذاقة ) في حرب المسلمين مع الروم وذبوا به إلى ملكهم قالوا له إنه امرؤ من …

4- وقد نشأ الفتى  الكندي رجاء بن حيوة

5- وكان ردء صدق لهم جميعا

6- فوصف للخليفة رجل بسوء طويته

القاعدة : الهمزة المتطرفة لها صور تعددة منها على السطر – على ألف- على واو  على ياء

هناك علاقة بين الصورة التي تكتب عليها الهمزة المتطرفة وحركةالحرفالذي قبلها

الدرس السادس 🙁 الرسم الكتابي : رسم حروف (  س-ش- ص-ض ) منفردين – متصلين بخط الرقعة )

صُورَةُ الحَرفِ وَمَا فِي حُكمِهِ مُنفَرِدًا أو مُتَّصِلاً

صُورَةُ الحَرفِ وَمَا فِي حُكمِهِ مُنفَرِدًا أو مُتَّصِلاً

 

 

الدرس السابع : الصنف اللغوي ( الأفعال الصحيحة والمعتلة  )

أَفعَالٌ مَاضِيَةٌ

أَفعَالٌ مُضَارِعَةٌ

أَفعَالُ أَمرٍ

صَدَقُوا

صَلَّى

اجتَمَعَت

تَستَقبِلُ

يَدعُو

يَطُوفُ

صَاحِب

اصبِر

ادعُ

 

الفِعلُهو الكَلِمَةُ الدَّالَّةُ عَلَى حَدَثٍ مُقتَرَنٍ بِزَمَنٍ.

وَيَنقَسِمُ إِلَى:

مَاضٍ، وَمُضَارِعٍ، وَأَمرٍ.

يَنقَسِمُ الفِعلُ مِن حَيثُ الصِّحَةِ وَالاعتِلالِ إِلَى صَحِيحٍ وَمُعتَلٍّ:

1- الفِعلُ الصَّحِيحُ: مَا خَلَت حُرُوفُهُ الأَصلِيَّةُ مِن أَحرُفِ العِلَّةِ، وَهُوَ ثَلاثَةُ أَقسَامٍ:

  • المَهمُوزُ: مَا كَانَ أَحَدُ أَحرُفِهِ الأَصلِيَةِ هَمزَةً.
  • المُضَعَّفُ: الثُّلاثِيُّ الَّذِي تَمَاثَلَ ثَانِيهِ وَثَالِثُه وَأُدغِما، وَالرُّبَاعِيُّ: مَا تَشَابَهَ أَوَّلَهُ مَعَ ثَالِثِهِ وَثَانِيهِ مَعَ رَابِعِهِ.
  • السَّالِمُ: مَا سَلِمَت أَحرُفُهُ الأَصلِيَّةُ مِن الهَمزَةِ وَالتَّضعِيفِ.

2– الفِعلُ المُعتَلُّ:

هو مَا كَانَ أَحَدُ أَحرُفِهِ الأَصلِيَّةِ حَرفَ عِلَّةٍ، وَأَقسَامُهُ:

  • المِثَالُ: مَا كَانَ أَوَّلُهُ حَرفَ عِلَّةٍ.
  • الأَجوَفُ: مَا كَانَ حَرفُ العِلَّةِ فِي وَسَطِهِ.
  • النَّاقِصُ: مَا كَانَ حَرفُ العِلَّةِ فِي آخِرِهِ.
أقشام الفعل بالنظر إلى زمنه

أقشام الفعل بالنظر إلى زمنه

 

أقسام الفعل من حيث الصحة والإعتلال

أقسام الفعل من حيث الصحة والإعتلال

 

الدرس الثامن : الأسلوب اللغوي ( التوكيد )

أقرأ الفقرة التالية وأستخلص منها مع مجموعتي أسلوب التوكيد

عندما أشرف المهلب بن أبي صفرة عينه على الموت دعا أبناءه وأمر بإحضار رماحهم كلها وضمها سويا في حزمة وأحكم ربطها ثم طلب من كل منهم أن يكسرها مجتمعة فلم يستطع أحد منهم ذلك فطلب منهم أن يفرقوها ثم أمر كل منهم أن يكسر رمحه فكسروا الرماح جميعا بسهولة فقال لهم : اعلموا اعلموا يا أبنائي أنكم مثل هذه الرماح لن ينال لن ينال منكم أعداءكم ما دمتم مجتمعين ….

أصوغ شفهيا على غرار الأمثلة

  • عائشة وأسماء كلتاهما ابنتا الصديق
  • الخليل بن أحمد الفراهيد عينه مؤسس علم العروض.

إضاءة

التوكيد أسلوب لغوي تستعمل فية ألفاظ مخصوصة من أجل تثبيت معنى معين في نفس السامع ،وإزالة ما يساوره من شكوك حوله .

له نوعان : لفظي ،سمعت الآذان ، الآذان معنوي: وألفاظة ( نفس – عين -جميع – كل- كلا- كلتا ) ويتصل بهذه الألفاظ ضمير يعود على المؤكد ، ويطابقه في جميع أحواله : في الإفراد التثنية والجمع ، وفي التذكير والثأنيت وفي الإعراب مثل: حفظت السورة كلها.

الدرس التاسع : الوظيفة النحوية ( المفعول به )

الأمثلة  :

1- نال الصوري شهرة

2- أدهش رشيد الدين الباحثين

3 – ترك رشيد الدين مصنفات

4- دعا ملك الروم أسيرين من المسلمين

5- ولما عاد المسلمون إلى المدينة أخبروا أبا حفص بالذي حدث

6   – لقد ثنى الوزير خلفاء بني أمية على الشر وأوصد دونهم أبوابه

القاعدة :

  • المفعول به هو من وقع عليه فعل الفاعل
  • المفعول به قد يأتي مفردا ومثنى وجمعا سالما بنوعيه وجمع تكسير واسما من الأسماء الخمسة
  • ينصب المفعول به دائما

الدرس العاشر : التواصل الكتابي ( تحويل نص حواري  إلى نص سردي   )

لِلمُقَارَنَةِ بَينَ الأَشيَاءِ وَالنَّاسِ وَالأَمَاكِنِ وَالأَفكَارِ، تُستَخدَمُ مَعَايِيرُ، مِثلَ: الحَجمِ، الشَّكلِ، اللَّونِ، الاستِعمَالِ،….إلَخ.
وُصُولاً إِلَى أَوجُهِ الاتِّفَاقِ أَو الاختِلافِ بَينَهَا، لإِصدَارِ حُكمٍ عَلَيها مَعَ التَّعلِيلِ.

*مِن الأَلفَاظِ الدَّالَّةِ فِي هَذَا الأُسلُوبِ: مُقَارَنَةً ﺒِ، يَختَلِفُ عَنهُ، يُشبِهُ، مِثلُهُ تَمَامًا، بِالرُّغمِ، مَعَ أَنَّ، لَكِنَّ، وَمِن نَاحِيَةٍ أُخرَى… إِلَخ.

الفَنُّ الكِتَابِيُّ: تَحوِيلُ نَصٍّ حِوَارِيٍّ إِلَى نَصٍّ سَردِيٍّ

النَّصُّ الأَوَّلُ

فِي غَزوَةِ الخَندَقِ اختَرَقَ بَعضُ فُرسَانِ المُشرِكيِنَ الخَندَقَ الَّذِي حَفَرَهُ المُسلِمُونَ، وَمِنهُم مُقَاتِلٌ قَوِيٌّ يَخَافُهُ الشُّجعَانُ، فَنَادَى عَلَى المُسلِمِينَ؛ لِيَخرُجَ إِلَيهِ مَن يُبَارِزُهُ، فَلَم يَخرُج أَحَدٌ، ثُمَّ نَادَى فَخَرَجَ إِلَيهِ عَلِيُّ بنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ لِيُبَارِزَهُ، وَالرَّسُولُ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: ”اللَّهُمَّ أَعِنهُ عَلَيهِ“ عَرَضَ عَلِيٌّ عَلَى المُشرِكِ الإِسلامَ لَكِنَّهُ رَفَضَ فَهَجَمَ عَلَيهِ عَلِيٌّ كَالصَّقرِ فَقَتَلَهُ وَكَبَّرَ المُسلِمُونَ فَرَحًا.

النَّصُّ الثَّانِي

خَرَجَ أَمِيرُ المُؤمِنِينَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ -رَضِيَ اللهُ عَنهُ- إِلَى مَكَّةَ فَانحَدَرَ إِلَيهِ رَاعٍ مِن الجَبَلِ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ مُمتَحِنًا: يَا رَاعٍ، بِعنِي شَاةً مِن هَذِه الغَنَمِ.

فَقَالَ: إنِّي رَاعٍ وَلا أَملُكُ الغَنَمَ.

فَقَالَ عُمَرُ: قُل لِصَاحِبِهَا أَكَلَهَا الذِّئبُ.

فَقَالَ الرَّاعِي: فَأَينَ اللهُ؟

فَبَكَى عُمَرُ.

النَّصُّ الأَوَّلُ

يوجد فيهما شخصيات،

بداية ونهاية.

النَّصُّ الثَّانِي

نص سردي يعتمد على الحكاية، يتكون من حدث محرك، وعقدة، وحل.

نوعه: نص حواري، يعتمد على السؤال والجواب يتكون من ردود كلاميَّة.

 

الدرس الحادي عشر : التواصل الشفهي – استراتيجية التحدث ( إلقاء خطبة محفلية  ) 

تعريف الإلقاء 

هي الطريقة التي تنطق بها الجمل والعبارات وما يصاحبها من تعبيرات جسدية وحركية تساعد على إيضاح الفكرة ونقل الإنفعالات العاطفية

إلقاء الخطبة

إلقاء الخطبة

 

إِلقَاءُ الخُطبَةِ يَعتَمِدُ عَلَى:

  • الجُرأَةِ
  • الطَّلاقَة
  • الثِّقَة
  • التَّنغِيم
  • سَلاَمَةِ المَوقِفِ.
  • سَلاَمَةِ الضَّبطِ.
  • استِخدَامِ حَرَكَاتِ الوَجهِ وَالجَسَدِ.
  • القُدرَةُ عَلَى مُوَاجَهَةِ الجُمهُورِ دُونَ خَوفٍ أَو خَجَلٍ
  • فَصَاحَةُ النُّطقِ وانسِيَابُ الأَلفَاظِ وَالأَفكَارِ.

 

الدرس الثاني عشر : (أسماء بنت أبي بكر) ذات النطاقين

صحابية جليلة ، كبيرة بعقلها ، وعزة نفسها ، وقوة إرادتها ، هي ابنة أبي بكر رضي الله عنه ، وزوجة الزبير بن العوام ، أحد العشرة المبشرين بالجنة ، ووالدة عبد الله بن الزبير رضي الله عنها  .

أسلمت بعد سبعة عشر شخصًا ، وهاجرت وزوجها الزبير وهي حامل بولدها عبد الله ، فوضعته بقباء أول مقدمهم المدينة .

ولها عدة مواقف تدل على حسن تصرفها وذكائها ، منها : عندما خرج رسول الله صلى الله علية وسلم  ومعه صاحبه أبو بكر رضي الله عنه، وجاء أبو جهل إلى منزل أبي بكر يسأل ويتوعد ، فكتمت السر  رضي الله عنها ولم تخبره بمكانهما.

وكانت تصنع الطعام وتحمله مع قربة ماء إلى غار ثور حيث يختبيء الرسول صلي الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه ، وعند وصولها إليهما لم يجدوا ما يربطوا به السفرة والقربة ، فقالت أسماء :

قالت لأبي بكر : ما أجد إلا نطاقي ؟ فقال : شقيه باثنين فاربطي بواحد منها السقاء وبالآخر السفرة. وبسبب ذلك أسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم  ذات النطاقين .

ومن مواقفها أيضا ما روته ، بعد هجرة الصاحبين ، دخل علينا جدي أبو قحافة -وقد ذهب بصره- فقال : والله إني لأراه قد فجعكم بماله مع نفسه . قالت : قلت: كلا يا أبه ، إنه قد ترك لنا خيرا كثيرا. قالت : فأخذت أحجارا فوضعتها في كوة في البيت

كان أبي يضع فيها ماله ، ثم وضعت عليها ثوبا ثم أخذت يد، فقلت : ضع يدك يا أبت على هذا المال . قالت : فوضع يده ، فقال : لا بأس إن كان ترك لكم هذا، فقد أحسن ، ففي هذا لكم بلاغ .

أما الموقف الآتي فيحدد سيرتها مع زوجها الزبير رضي الله عنه ووقوفها إلى جانبه ، حيث نُقِلَ عنها أنها قالت : تزوجني الزبير وما له في الأرض مال،ولا مملوك ، ولا شئ غير فرسه . قالت : فكنت أغلف فرسه وأكفيه مؤنته ، وأدق النوى لناضحه ، وكنت أنقل النوى من أرض الزبير.

 

وعاشت رضي الله عنها عمرًا مديدًا قارب المائة سنة ولم يسقط لها سن ، ولم ينكر لها عقل ، وشهدت مقتل ابنها ، فصبرت ، وتعد خاتمة مَن مات من المهاجرين والمهاجرات.

وعرفت بأنها ذات جود وكرم لا تدخر شيئًا لغد، فكانت تمرض المرضة فتعقق فيها كل مملوك لها ، وكانت تقول لبناتها ولأهلها : أنفقوا أو أنفقن وتصدقن ولا تننظرن الفضل فإنكن إن انتظرتن الفضل لم تفضلين لم تفضلن شيئًا وإن تصدقن لم تجدن فقده..

وقد روت عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث بلغت 58 وقيل 56حديثًا.

هذه هي أسماء التي كانت سيرتها مواقف وصمودا وثباتا على المبدأ ، وشجاعة عند المواجهة ، لا تخاف في الله لومة لائم.

وللحصول على تلخيص مادة لغتي للصف الثاني المتوسط لعام 1442 على الرابط ادناه :

تلخيص مادة لغتي للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الاول لعام 1442هــ

للتواصل عبر الواتس أو الاتصال تليفونيا على احدي الارقام التالية :

0555107025

0557977722

0551092444