تلخيص مادة لغتي للصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الاول لعام 1442هــ

تلخيص مادة لغتي للصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الاول لعام 1442هــ

يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم لكم هذا الجهد المتواضع لأبنائنا الطلاب، وذلك للإسهام في زيادة التحصيل الدراسي وتوصيل المعلومة بطريقة مبسطة وممتعة، علمًا أنه لا يغني عن الكتاب المدرسي.
تلخيص جميع المواد (ابتدائي ومتوسط وثانوي مقررات)

كما نقدم :
*جميع أنواع التحاضير على الإيميل و طباعة وسي دي تصلك أينما كنت
*نقوم أيضاً بإدخال جميع التحاضير على بوابة المستقبل ومنظومة التعليم الموحدة
*عمل جميع أنواع التصاميم والإستراتيجيات والوسائل التعليمية .
للطلب على الرابط أدناه :-

www.mta.sa

تحتوي تلخيص مادة لغتي للصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الاول لعام 1442هــ على :

الوحدة الأولى : حقوق وواجبات  وتحتوي على عدد من الدروس الآتية :

الدرس الأول : مدخل الوحدة 

الدرس الثاني : نص الاستماع

الدرس الثالث : الفهم القرائي ( وقضى ربك) 

الدرس الرابع : استراتيجية زيادة التركيز

الدرس الخامس : التحليل الأدبي

الدرس السادس : الرسم الإملائي : الألف اللينة  في الأفعال  الثلاثية       

الدرس السابع : الرسم الكتابي : رسم ل-لا بخط الرقعة

الدرس الثامن : الصنف اللغوي: اسم الفاعل

الدرس التاسع : الأسلوب اللغوي – القسم

الدرس العاشر : الوظيفة النحوية – الحال

الدرس الحادي عشر : الأداء الكتابي: تخطيط كتابة الموضوع

الدرس الثاني عشر : عناصر الفنّ الكتابي: كتابة خطبة محفلية

الدرس الثالث عشر : استراتيجية مهارة التحدث (إلقاء خطبة أمام طلاب المدرسة)

الوحدة الثانية : أعلام معاصرون  وتحتوي على عدد من الدروس الآتية :

الدرس الأول : الفهم القرائي (ملك القلوب  )

الدرس الثاني : استراتيجية زيادة التركيز والفهم الرسوم الإيضاحية

الدرس الثالث : استراتيجية القراءة  ( الجيولوجي الصابر  )

الدرس الرابع : التحليل الأدبي – الجبل الأشم

الدرس الخامس : (الرسم الإملائي: الألف اللينة في الأفعال الغير الثلاثية )

الدرس السادس : (الرسم الكتابي : رسم الحرفين ك-م بخط الرقعة )          

الدرس السابع : (الصنف اللغوي: اسم المفعول)

الدرس الثامن : الأسلوب اللغوي – الشرط    

الدرس التاسع : الوظيفة النحوية – التمييز

الدرس العاشر : (استراتيجية الكتابة: تخطيط كتابة الموضوع:  كتابة سير غيرية )

الدرس الحادي عشر :مهارة التحدث : عرض الرأي والتلطف فيما يكتب 

الوحدة الثالثة : أمن الوطن وتحتوي على عدد من الدروس الآتية :

الدرس الأول : مخل الوحدة

الدرس الثاني : نص الاستماع

الدرس الثالث : نص الفهم القرائي

الدرس الرابع : استراتيجية زيادة التركيز والفهم تدوين الملحوظات والتعليقات

الدرس الخامس : التحليل الأدبي  

الدرس السادس : رسم بعض الكلمات الموصولة خطا                

الدرس السابع : رسم الحرف هـ – بخط الرقعة       

الدرس الثامن : (الصنف اللغوي: صيغ المبالغة  )

الدرس التاسع : الأسلوب اللغوي – التفضيل     

الدرس العاشر : الوظيفة النحوية –المستثنى     

وقد قمنا بمراعاة بعض المعايير والأسس أثناء إعداد هذا الملخص، منها:

  • الإلمام بكل الموضوعات الواردة بالكتاب الدراسي، بنوع من التفصيل الجيد، دون اختصار مخل أو تطويل ممل لا فائدة فيه.
  • تسليط الضوء على العناوين والأفكار المهمة بكل درس، مع التمييز بين العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية.
  • الإلتزام بتسلسل عرض الأفكار وترتيبها كما وردت بالموضوع الأصلي.
  • إدراج بعض الصور التوضيحية وخرائط المفاهيم التي تدعم الفكرة وتوضحها.

ومن أمثلة الملخص الأتي:

الوحدة الثالثة : أمن الوطن وتحتوي على عدد من الدروس الآتية :

الدرس الأول : مخل الوحدة

وطنٌ بلا إرهاب

يا أيُّها الوطنُ العظيـــمُ مـهابةً                            بيــنَ الشُّعــــوبِ بأمنِهِ الوثَّـــابِ

بُشراكَ يا وطني عدوُّكَ هـــالِكٌ                            والبَغيُ لا يبـــــقى مدى الأحقابِ

إنَّ المليكَ وشعبَـــــهُ في لُحْمَةٍ                            جســـــــــــدٌ وروحٌ بُغْيَةَ الأحبابِ

يا خادمَ الحرمينِ شعبُكَ صـامِدٌ                            في وجهِ فِكرٍ مـــــــــــارِقٍ كذَّابِ

يا أيُّــــــها الملِكُ المُفدَّى دائمًا                            يفديكَ شعبٌ طيـــــــــبُ الأنسابِ

إنَّا سعوديُّونَ لا نـــخشى سِوى                           ربِّ الأنامِ وخــــــــــالقَ الأسبابِ

إنَّا سعوديُّون لا نــــخشى الذي                           بالحِقدِ كشَّرَ سيِّئَ الأنيـــــــــــابِ

دينُ الحبيبِ محــــــمدٍ نهجٌ لنا                            دينٌ بريءٌ من صــــدى الأكذابِ

دينٌ ينادي بِالسَّــــلامِ وبِالهُدى                           مِن عهدِ خيرِ الخَلْقِ والأصحابِ

قائل القصيدة الشاعر : عبدالملك عواض الخديدي، شاعر سعودي، نشأ محمد للشعر والأدب ديوان (نفحات في نصرة الحق)

الدرس الثاني : نص الاستماع

عن النعمان بن بشي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا  اشتكى منه عضو تداعى له سائر  الجسد بالسهر والحمى » ] (رواه مسلم).

 

  • إن للعطاء التطوعي أثرٌ كبير على تطور وحضارة المجتمع، وهذا لا يلغي أثره على الفرد نفسه، فعلاوةً على عظيم الثواب والجزاء في الآخرة، فإن جميع من مارس العمل التطوعي شهدوا له بالفضل في تعويض الكثير من جوانب النقص الروحي والنفسي والمهاري الذي كانوا يحتاجونه.

1 – ما أثر العمل التطوعي على الفرد؟

الثواب والاجر ، وتعويض النقص الروحي والنفسي والمهاري.

2 – ما أثر العمل التطوعي على المجتمع؟

انتشار مظاهرة الأخلاق الحميدة في المجتمع – زيادة التلاحم والونام بين أفراد وطبقات المجتمع – انتشار الشباب الواعي الذي يحمل مستقبل الوطن على عاتقه .

3 – كيف يعوِّض العمل التطوعي الكثير من جوانب النقص الروحي والنفسي والمهاري؟

يرفع من قيمة التعاون والعطاء ، يزيد الثقة بالنفس، يقدم لهم مهارات وعادات اجتماعية دائمة ممكن أن تتحول إلى هواية .

الدرس الثالث : نص الفهم القرائي

الحاجُّ الآمِنُّ في الحجِّ الآمِن

قيَّضَ اللهُ لهذهِ البلادِ جلالَة الملكِ عبدِ العزيزِ طيَّبَ اللهُ ثراهُ، الذي تولَّى أمرَ هذهِ البِقاعِ الطاهرةِ، ولمْ تكنْ تَخفى عليهِ –وهو الرجلُ الفَطِنُ– الحالة الفوضويَّةُ التي كانتْ سائدةً وَقْتَئِذٍ،

فتأكد أنَّ الشَّريعةَ الإسلاميةَ بتطبيقِها كاملةً كفيلةٌ بالقضاءِ على الفوضى وقطعِ دابرِها، لكنَّ ذلك لمْ يتم لجلالِة الملكِ الصبورِ إلاَّ بالحزمِ والإصرارِ على تنفيذِ أوامرِ اللهِ والابتعادِ عن نواهيهِ.

الذي هو الأصلُ في استتبابِ الأمنِ واستقرارِه؛ حتى أصبحَ شعورًا راسخًا ومكينًا في قلبِ كلِّ مواطنٍ وكلِّ وافدٍ وزائرٍ لهذهِ البلادِ.

من المؤكَّدِ أنَّ المسؤولين يعملون لجعل الأمنِ غايةً لا يمكنُ التفريطُ فيها بِأَيِّ حالٍ مِنْ الأحوالِ، لذا فكلُّ حاجٍّ يَفِدُ إلى المملكةِ العربيةِ السعوديةِ يّجِدُ حقيقةً ثابتةً، ألا وهي الحقيقةُ المتمثلةُ في قيادةِ خادم الحرمينِ الشريفينِ.

الذي هو وإخوانُه ورجالُهُ على مختلفِ مراكزِهِم ومسؤولياتهم يعدُون خدمةَ الحرمينِ الشريفينِ شرفًا لهم يَعْتزُّون بها، فكيفَ بهذهِ الخدمةِ وهي تمتدُّ بِظلالِ الأمنِ الوارفِ وشذاهُ الجميلِ.

وعَبَقِهِ الفوّاح إلى خدمةِ بيتِ اللهِ الحرامِ، وتوفيرِ سُبلِ السلامةِ للحجَّاجِ منذ وصولِهم، وحتى عودتِهم لبلادهم؛ لِيَعودُوا بأجملِ الذكرياتِ، وليَعْكسِوا لذويهم وأهلهم الوجهَ الناصعَ للأمنِ والقائمين عليه في هذه البلاد الطاهرةِ.

الكلمةمعناهاالكلمةمعنا

ا

تعرقل  تعيقينفر      يفزع  ويذعر 
قيض اللهقدّر وهيّأعبقه الفوَّاحرائحته المنتشرة
يُعضد شوكهيُقطع شجرهراسخثابتٌ – مَكِينٌ

 

4 – ما الإنجازات والخدمات التي يراها الحاج في المشاعر المقدسة؟

الإِنجَازَاتُ: تَوسِعَةُ الحَرَمَينِ الشَّرِيفَينِ وَإِنشَاءُ المُستَشفَيَاتِ.

وَالخَدَمَاتُ: كالخَدَمَاتُ المُرُورِيَّةُ وَالدِّفَاعِ المَدَنِيِّ وَمَرَاكِزِ الإِسعَافِ وَكَذَلِكَ تَوفِيرِ المَاءِ وَالطَّعَامِ.

6 – بِمَ يشيد الحجاج عند عودتهم لبلادهم؟

بِالأَمنِ وَالرَّخَاءِ الَّذِي يَتَوَفَّرُ فِي المَملَكَةِ.

أتذكر أن:

من سمات العنوان الجيد:

الإثارة – الوضوح – الصدق – الإيجاز – التعبير عن المضمون.

 

الدرس الرابع : استراتيجية زيادة التركيز والفهم تدوين الملحوظات والتعليقات

تدوين الملحوظات والتعليقات :

يكون باستخدام بعض الرموز مثل ( =,+,؟, !) وغيرها أو باستخدام  بعض الجمل والعبارات  وتدوين التعليقات والملحوظات  على النص وفق ما يرى مهما في الموضوع أو ما يحتاج إلى مزيد من المراجعة أو ما يمثل وجهة نظر لا يوافق عليها أو بإعطاء أمثلة توضيحية أو بتحديد العلاقة بين الأفكار أو بترقيم سلاسل المعلومات أو ما شابه ذلك.

1- أَستخدمُ رسم تصنيف المعلومات في تلخيص معلومات النَّص الآتي:

تُعدُّ الخيانةُ واليأسُ والجهلُ من أكبرِ أعداءِ الوطن؛ ذلك أنَّ الخونةَ هم ألدُّ الأعداءِ، وأيُّ الأعداء هم أولئك الذين أنكروا الوطنَ، وعرّضوا مصالحَ الأمةِ للدمارِ، الذين مدَّ إليهم الوطنُ يدَ الاستغاثةِ فمدوا إليه سيوفًاً ليقطعوا بها يده الشريفة.. هؤلاء هم الأعداءُ، وهم أشدُّ الأعداءِ ضررًا.

واليأس علةُ العللِ وعلةُ الكسل، فاليائسون يعللون قعودهم عن العمل بأنهم يائسون من مستقبلِ الوطنِ، معتقدون بظلمةِ الأيامِ الآتيةِ. ولكنْ كيف ييأس رجالٌ من مستقبلِ بلادِهم؟ وأيُّ حياة ترضاها النفوس الشريفة مع اليأس؟

 

 

 

 

دور المواطن

دور المواطن

 

 

 

الرمز ودلالتة

الرمز ودلالتة

 

 

دور المواطن في المحافظة على الأمن

النَّصتدوين الملحوظات
النعمةُ التي نعيشُها ليست لمواطنٍ دونَ مواطنٍ … إنما هي نعمة عظمى للجميع، مِن هنا كانَ على كلِّ مواطنٍ أن يكونَ شكورًا ويؤدي واجبه، ويبذلَ جهدَه؛ للمحافظةِ على استقرارِ بلدِهِ، وتقدُّمِه في كلِّ موقعٍ وفي كلّ ِمكانٍ. فعلى الفلاحِ في مزرعتِهِ، وعلى التاجر في تجارتِهِ، وعلى المعلم في فصلِهِ والطالبِ في جامعتِه أو مدرستِهِ أن يكونَ كلّ مِنهم رجلَ أمنِ.

 

•        نعمة الأمن هي أعظم النعم.

•         واجب على كل مواطن أن يبذل جهده لحفظ الأمن كل في موقعه.

 

إن لغةَ الأرقامِ تقولُ إننا قد أنجزنا في ثلاثين عامًا ما لم تنجزْهُ بعض الدول الكبرى في عشراتِ السنين، وأنفقنا بلايين الريالاتِ على بناءِ المواطنِ السعودي، ودفعنا بلايين الريالات لمساعدةِ إخوانِنا في الإسلامِ والعروبةِ.

 

•        مواجهة الشائعات واجب وطني .

•        لغة الأرقام أبلغ رد على        الشائعات.

•        الإنجاز العظيم الذي حققته المملكة خلال الثلاثين عامًا السابقة.

إن الواجبَ على كلّ مواطن شريفٍ خاصةً الشبابَ أن يحذرَ من الشائعاتِ المغُرِضَة؛ لئلَّا يكونَ مِعْوَلَ هدمٍ في تيارِ الجماعةِ، يفرِّقُ كلمتَها، ويُوهِنُ عزمَها، ويفيدُ أعداءَها. وقد نهى رسولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسلم عن قِيل وقالَ وكَثْرةِ السؤالِ وإضاعةِ المالِ.

 

  •    واجب كل مواطن التحذير من الشائعات كيلا يسهم في إنجاح مخططات العدو في هدم الجماعة وتفريقها.
إِنَّ اتباعَ الإنسانِ لهواهُ وشهواتِه يعطلُ تفكيرَه، بل هو أعظمُ تدميرًا له من غيره، فلا يرى إلا السلبياتِ ولا يصدقُ إلا الشائعاتِ، إن الهوى يقودُ إلى الهلاك. ثلاثٌ مهلكاتٌ وثلاثٌ منجياتٌ، فالمهلكاتُ مخ مُضاعٌ، وهوى متبع، وإعجابُ المرءِ بنفسِهِ. والمنجياتُ: خَشيهُ اللهِ في السِّرِّ والعلانيةِ، والقصدُ في الغنى والفَقْرِ، والعَدْلُ في الرضا والغضبِ.  •  اتباعُ الهوى مهلكة للمرء.

•  الثلاثُ المهلكاتُ: شحٌّ مُطاعٌ،       وهوى متبع، وإعجابُ المرءِ بنفسِهِ.

•  والمنجياتُ: خَشيهُ اللهِ في السِّرِّ والعلانيةِ، والقصدُ في الغنى والفَقْرِ، والعَدْلُ في الرضا والغضبِ.

 

الدرس الخامس : التحليل الأدبي

ضوء الأمن

في ضوء الأمن وفي ظلاله تزدهر حال المجتمع وينتعش ويتقدم ويتطور وعند انعدامه ينكمش المجتمع ويتقوقع ويجدب ويتأخر والأمن أحد أركان وجوده المهمة وبقائه العدل وهو مقياس رباني إذا ساد وسيطر اعتدلت الأمور وإذا حل محله الحيف والجور اختلطت الأمور كما حدث حينما افتقد الناس الأمن في فترة من فترات تاريخ الجزيرة العربية لعدم وجود من ينشر العدل ويؤمن الاستقرار، ورجع الناس إلى عصر الجاهلية تقريبًا، ولم يعُد الدين يَزَعهم، ولا الحياء يردعهم؛ كُلّ هذا نتيجة الجهل والطمع وليس من رجل رشيد.

وفي ظلمة تلك الفترة، تنفسَ صُبْحُ العدل مُبَشِّرًا بنور الأمن -بفضل الله- باقتراب طلوع شمس الرجل الرشيدِ الملكِ عبد العزيز -يرحمه الله- الذي كان عَبْقَرِيًّا في تفكيره وفي تَصَرُّفاتِه وعملهِ،

…..

 

قائل النص

د . عبد العزيز بن عبد الله الخويطر ولد عام 1344هـ في مدينة عنيزة بالقصيم درس فيها وفي مكة المكرمة حصل على الليسانس من دار العلوم بجامعة القاهرة  عام 1371هـ حصل على الدكتوراة  في التاريخ من جامعة لندن عام 1380هـ عين أمينا عاما لجامعة الملك سعود ثم وكيلا لها حتى عام 1391هـ ودرس تاريخ المملكة العربية السعودية لطلاب كلية الآداب  انتقل رئيسا لديوان  المراقبة العامة لمدة عامين ثم وزيرا  للصحة لمدة عامين تقريبا ثم وزيرا للمعارف لمدة 21 عاما  وعين عام 1416 هـ

 

إضاءة

جذر الكلمة: أحرفها الأصلية.

– نستفيد من معرفة جذر الكلمة في البحث عن معناها في المعجم.

جذر الكلمة ومعناها

جذر الكلمة ومعناها

 

أعرب الجملة التالية:

 في ضوء الأمن وفي ظلاله

الكلمةالإعراب
فيحرف جر مبني على السكون المقدر.
ضوءاسم مجرور بحرف الجر “في”، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
الأمنمضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
وَ فِيالواو حرف عطف، “في” حرف جر.
ظلالهاسم مجرور بحرف الجر “في” وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

 

 

 

الدرس السادس : رسم بعض الكلمات الموصولة خطا              

الأمثلة 

1- لم تكن تخفى عليه وهو الرجل الفطن  الحالة الفوضوية  التي كانت سائدة وقتئذ

2- حبذا أن يتجدد  الكلام مع كل جديد ينشأ

3- من الأجدر ألا ينكرها أحد

4- فنحن لا بد  أن ندرك اننا امة مستهدفة  ممن حولنا

5- إن الواجب على كل مواطن شريف خاصة الشباب أن يحذر من الشائعات المغرضة لئلا يكون معول  هدم في تيار الجماعة

القاعدة : بعض الكلمات تكتب مركبة  أو موصولة خطا منها :

–     الظروف ( وقت وعند وحين ويوم وساعة ..)المتلوة بإذ المنونة

–      الفعل ( حبذا )المؤلفة من الفعل(حب) و( ذا ) الإشارية

–      الأدوات (ألا ,إلا , لئلا )

–      حروف الجر ( في ,من,عن)المتقدمة على (من ) الاستفهامية أو الموصولة

                               كلمات مركبة

كلمات مركبة

أعلم أن

(لا) النافية:

  • توصل بإن الشرطية إذا وليتها، حيث تبدل النون لامًا وتدغم في اللام بعدها فتصير (إلَّا).
    • مثل: (إلا يكن الكلام مفيدًا فالصمت مستحب).
  • توصل بأن المصدرية الثقيلة الناصبة للفعل المضارع (ألاَّ).
    • مثل: (أنصحك ألا تهمل).
  • عند وصل (أن) المصدرية بكلمة (لا) النافية تحذف نونها. وعند تقدم لام التعليل عليها، (ل أن لا) تصير لئلا.
  • إذا تقدم حرف الجر (في) على من الاستفهامية أو الموصولة وُصِلا خطًّا دون تغيير هكذا: (فيمن)
  • -(ما) توصل بأواخر مجموعة من الكلمات فتكتب هكذا: (طالما، وقلما، وإنما، وكأنما، ولكنما، ولعلما، وأينما، وكيفما، وحينما، وبينما، ربما، وكلما، ولا سيما، وعما، ومما، وفيما)
  • -أما إذا كانت (ما) استفهامية فتكتب هكذا: (مِمَ، عمَ، إِلامَ، لِمَ…) مع حذف الألف من (ما).

 

الدرس السابع : رسم الحرف هـ – بخط الرقعة    

صورة هـ منفردة ومتصلة

صورة هـ منفردة ومتصلة

   

الدرس الثامن : (الصنف اللغوي: صيغ المبالغة  )

الأمثلة : أتامل الكلمات الملونة في الأمثلة التالية  ثم أكمل الجدول التالي

  • إننا أمة مستهدفة  نواجه حملات هدامة في وسائل الإعلام الغربية
  • على كل منا أن يكون رجل أمن مقداما
  • على كل مواطن أن يكون شكورا ويؤدي واجبه
  • مصدر تلك الحملات هو الحقد الدفين
    • لا مكان لمخرب بين شعب يقف حارسا حذرا من دعاة الهوى والشائعات

صيغ المبالغة  :إذا أريد المبالغة  والكثرة في الوصف حول اسم الفاعل إلى صيغ تسمى صيغ المبالغة 

الدرس التاسع : الأسلوب اللغوي – التفضيل   

القاعدة : اسم التفضيل يصاغ على وزن ( أفعل ) من الفعل مباشرة إذا كان ثاثيا مثبتا مبنيا للمعلوم ليس الوصف منه على أفعل فعلاء

الدرس العاشر : الوظيفة النحوية –المستثنى 

أتامل الامثلة التالية ثم أجيب عما يلها من أسئلة  :

1- المواطن يصدق الأخبار إلا الشائعات

2- تتعاون أبناء الوطن  للمحافظة على الامن  إلا الجاحدين منهم

3-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( …لا يختلى خلاها …إلا الإذخر …..)

القاعدة :

  • الاستثناء هو: إخراج  الواقع بعد اداة الاستثناء من حكم ما قبلها
  • أداة الاستثناء ( إلا )…
  • المستثنى منه يعرب حسب موقعه من الجملة
  • الاستثناء يسمى مفرغا لتفرغ ما قبل إلا للعمل فيما بعدها كما لو ان إلا غير موجودة
  • (إلا ) يلغى عملها إذا كان الاستثناء مفرغا أو إذا أعرب المستثنى بدلا فتكون لمجرد الحصر
  • البدل يتبع المبدل منه في الإعراب

وللحصول على تلخيص مادة لغتي للصف الثالث المتوسط لعام 1442 على الرابط ادناه :

تلخيص مادة لغتي للصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الاول لعام 1442هــ

 

للتواصل عبر الواتس أو الاتصال تليفونيا على احدي الارقام التالية :

0555107025

0557977722

0551092444