تلخيص مادة الإجتماعيات للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الاول لعام 1442هــ

تلخيص مادة الإجتماعيات للصف الثاني  المتوسط للفصل الدراسي الاول لعام 1442هــ

يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم لكم هذا الجهد المتواضع لأبنائنا الطلاب، وذلك للإسهام في زيادة التحصيل الدراسي وتوصيل المعلومة بطريقة مبسطة وممتعة، علمًا أنه لا يغني عن الكتاب المدرسي.
تلخيص جميع المواد (ابتدائي ومتوسط وثانوي مقررات)

كما نقدم :
*جميع أنواع التحاضير على الإيميل و طباعة وسي دي تصلك أينما كنت
*نقوم أيضاً بإدخال جميع التحاضير على بوابة المستقبل ومنظومة التعليم الموحدة
*عمل جميع أنواع التصاميم والإستراتيجيات والوسائل التعليمية.
للطلب على الرابط أدناه :-

www.mta.sa

تحتوي تلخيص مادة الإجتماعيات للصف الثاني  المتوسط للفصل الدراسي الاول لعام 1442هــ على :

الوحدة الاولى : الدولة الأموية وتحتوي على عدد من الدروس الآتية :

الدرس الأول : الدولة الأموية وأبرز خلفائها ( 41 – 132 هـ)

الدرس الثاني : الحضارة الاسلامية

الدرس الثالث  : نهاية حكم الدولة الأموية

الوحدة الثانية : الدولة العباسية والدول المتتابعة ( 132- 1342هـ)وتحتوي على عدد من الدروس الآتية :

الدرس الرابع : الدولة العباسية وأبرز خلفائها

الدرس الخامس : امتداد الدولة العباسية مرحلة الضعف

الدرس السادس : نهاية الحكم العباسي

الدرس السابع : نهاية الحكم العباسي

الوحدة الثالثة : أغلفة كوكب الأرض وتحتوى على عدد من الدروس الآتية :

الدرس الثامن : الغلاف الجوي

الدرس التاسع  : الطقس والمناخ

الدرس العاشر  : عناصرالطقس والمناخ

الدرس الحادي عشر  : عناصرالطقس والمناخ

الدرس الثاني عشر  : العوامل الداخلية والخارجية لتشكيل سطح الأرض

الدرس الثالث عشر  : الغلاف الحيوي

الدرس الرابع عشر  : الأقاليم الحيوية

الوحدة الرابعة : التخطيط والهوايات وتحتوى على عدد من الدروس الآتية :

الدرس الخامس عشر :  أولويات التخطيط

الدرس السادس عشر  : إدارة الوقت

الدرس السايع عشر  : تقويم التخطيط

الدرس الثامن عشر  : الهوايات

وقد قمنا بمراعاة بعض المعايير والأسس أثناء إعداد هذا الملخص، منها:

  • الإلمام بكل الموضوعات الواردة بالكتاب الدراسي، بنوع من التفصيل الجيد، دون اختصار مخل أو تطويل ممل لا فائدة فيه.
  • تسليط الضوء على العناوين والأفكار المهمة بكل درس، مع التمييز بين العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية.
  • الإلتزام بتسلسل عرض الأفكار وترتيبها كما وردت بالموضوع الأصلي.
  • إدراج بعض الصور التوضيحية وخرائط المفاهيم التي تدعم الفكرة وتوضحها.

ومن أمثلة الملخص الأتي:

الوحدة الرابعة : التخطيط والهوايات

الدرس الخامس عشر :  أولويات التخطيط

الأولويات هي :

ترتيب الأعمال والأنشطة وفق أهميتها مع مراعاة الزمن المطلوب لتنفيذها بحيث تبدأ بالأهم، ثم المهم، ثم الأقل أهمية.

تحديد الأولويات من حيث الزمن:

تقسم الأعمال من حيث الزمن إلى قسمين:

أعمال قصيرة المدى (لا بد من إنجازها في يوم أو أسبوع)

أعمال طويلة المدى (يكون إنجازها في أكثر من أسبوع إلى شهر أو فصل دراسي).

تحديد الأولويات من حيث الأهمية:

الأولويات من حيث الأهمية

الأولويات من حيث الأهمية

يعتمد نجاح التخطيط على حسن تنفيذ الجدول والجدية في التزامه

بعض الإرشادات التي يستعين بها الطلبة في التخطيط:

  1. تسجيل المواعيد النهائية لتسليم الأعمال.
  2. تحديد الأعمال العاجلة والمهمة بوضع ما يدل عليها مثل الملصق أو غيره .
  3. وضع ما يدل على الأعمال المنجزة.
  4. اختيار الأوقات المناسبة لكل عمل.
  5. تخصيص أوقات للراحة، وعمل التمارين الرياضية من أجل زيادة التركيز واستعادة النشاط.
مراحل التخطيط

مراحل التخطيط

 

الدرس السادس عشر  : إدارة الوقت

طرق لتنظيم حسن إدارة الوقت:

1- إدارة الوقت وفق التوقيت الزمني:

يجري ترتيب الأعمال ترتيبا دقيقاً حسب التوقيت الزمني لليوم (الساعات والدقائق)

2- إدارة الوقت وفق الفترات:

يمكن استعمال نوع آخر من تصميم الجداول لأداء الأعمال يكون وفق الفترات اليومية وذلك عندما تكون الأعمال قليلة.

3- إدارة الوقت وفق الفصل الدراسي:

يكون فيه تخطيط الأعمال للفصل الدراسي بالأسابيع لكل أسبوع خانة خاصة به.

الدرس السايع عشر  : تقويم التخطيط

 

الإجراءات التي ترصد بها المشكلات  أثناء تنفيذ مراحل التخطيط:

  • تحديد خانة في جدول أعمالك تسجل فيها الأعمال التي لم تنجزها من أجل معرفة كيف يضيع الوقت.
  • وضع جدول مساند لتدوين ما أنجزته مقارنة بما كنت تخطط القيام به.

 

ويمكن للطلبة أن يكتشفوا خطأ التخطيط بما يأتي :

1- الشعور بالقلق في بعض الأيام ، وضيق الوقت في أثناء المراجعة والاستذكار

2- تراكم الأعمال عند اقتراب موعد الاختبارات

3- ألا يحققوا التفوق المأمول

 

طرق التغلب على المشكلات التي قد تطرأ في أثناء تطبيق التخطيط لحل الواجبات :

  • اختيار الوقت والمكان المناسبين لحل الواجبات
  • الابتعاد عما يؤثر في تنفيذ الواجبات المدرسية في أوقاتها المحددة، مثل: جهاز التلفاز، الهاتف الجوال أجهزة الألعاب
  • استعمال الساعة المعرفة الوقت، وتحديده تحديدا دقيقة.
  • تحديد وقت للاستراحة؛ لا يزيد على خمس دقائق، وعندما تنهي العمل كاملا يمكن أن تستريح استراحة أطول.

الدرس الثامن عشر  : الهوايات

ما الهواية

نشاط أو اهتمام يمارس في أوقات الفراغ من أجل تلبية الحاجات الذاتية والتسلية

ظوابط الهواية

ظوابط الهواية

 

فوائد ممارسة الهواية

  • تفريغ الطاقة تفريغا نافعا، على سبيل المثال: ممارسة الرياضة تحقق للطلبة تنشيط أجسامهم وعقولهم.
  • صقل المواهب والقدرات، على سبيل المثال: تنمي هواية الرسم قدرة الإنسان على الخيال الواسع.
  • الإسهام في بناء الشخصية، على سبيل المثال: تنمي هواية قراءة تاريخ شخصيات وطني العظيمة بناء شخصيتي.
  • مساعدة الإنسان على البحث والاكتشاف، على سبيل المثال: تساعد هواية السفر داخل الوطن على تنمية استكشاف المعارف.
  • تقوية التفكير والتركيز، على سبيل المثال: تساعد هواية حل المسائل الرياضية المعقدة على تقوية التركيز، وتزيد من القدرة على التفكير.
أنماط الهوايات

أنماط الهوايات

الألعاب الشعبية القديمة:

أسهمت في تقوية العلاقات الاجتماعية، ونشر الألفة والتقارب بين الأصدقاء والجيران سواء أكانوا أطفالا أم شبابة، حيث يمضون معا أوقاتا مسلية.

ففي الماضي كان الصغار يبتكرون ألعابهم بأنفسهم وفقا لهواياتهم مستعينين بما حولهم من أدوات تمدهم بها بيئتهم وخيالهم مثل: لعبة ام تسع ولعبة الخطة.

وللحصول على تلخيص مادة الحاسب الآلي 2 نظام المقررات لعام 1442 على الرابط ادناه :

تلخيص مادة الإجتماعيات للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الاول لعام 1442هــ

للتواصل عبر الواتس أو الاتصال تليفونيا على احدي الارقام التالية :

0555107025

0557977722

0551092444