تحضير درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات
تحضير درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات تتميز المملكة العربية السعودية بتقدمها في مجال التربية والتعليم ، فنجد أن مؤسسة التحاضير الحديثة من المؤسسات التي تهتم بمجال التعليم والمعلمين وتعمل على راحتهم وتقوم بتجهيز تحضير لكل المواد وخاصة مادة التربية الفنية مقررات ، وتقدم لكل معلم ما يحتاجه من شروحات إلكترونية لشرح درس فن الخداع البصري ، حتى يقوم المعلم بأداء دوره بكل ثقة وتميز .
تحضير درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات
تتنوع الطرق والأساليب التي تقوم من خلالها مؤسسة التحاضير الحديثة بإعداد تحضير درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية مقررات ، ومن أهم تلك الطرق طريقة تحضير التعلم الرقمي ، لكونها تتناسب مع ظروف العصر ، وتتيح للطلاب أن يستمعوا لشرح الدرس عن بعد من خلال مواقع الإنترنت .
مكونات مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
طرق تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
يمكنك الحصول على نسخة دون مقابل من تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
يمكنك شراء تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
شرح درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
أهم أهداف درس فن الخداع البصرى :
- يجب أن يتعرف الطالب على مفهوم الخداع البصري .
- يجب أن يتعرف الطالب على مفهوم الإدراك البصري .
- يجب أن يذكر الطالب مراحل عملية الإدراك البصري .
- يجب أن يذكر الطالب تعريف نظرية الجشتالت .
ما المقصود بفن الخداع البصري ؟
فن الخداع البصري هو أحد أنواع الفنون التعبيرية التجريدية التي تعتمد على التصميم بالأشكال الهندسية ، وتفاعل درجات الألوان المختلفة لتكون دلالة بصرية مختلفة ، وذلك لإنتاج أمال فنية تشكيلية تعطي القيمة الجمالية ، كما تعطي الإحساس بالحركة والبعد الثلاثي للوحات .
ما المقصود بالإدراك البصري ؟
هو فن يعتمد على نظريات علمية حديثة ، تتمثل عملية الإدراك البصري في تصميمات الأرضيات والأشكال المتشابهة والمتفقة مع بعضها في نفس الخواص الشكلية ، كما أنه يعتمد في الأصل على التصميمات الخاصة بالأشكال والخطوط التي تعطي الشعور بالحركة في نظر المشاهد .
مراحل عملية الإدراك البصري ؟
تمر عملية الإدراك البصري بثلاث مراحل أساسية وهما :
- مرحلة النظرة الإجمالية .
- المرحلة التحليلية .
- المرحلة التجميعية .
عوامل عملية الإدراك البصري :
تعتمد عملية الإدراك البصري على عاملين أساسيين وهما :
- العوامل الذاتية .
- العوامل الموضوعية .
أولا : العوامل الذاتية
تعتمد العوامل الذاتية على الجمهور الذي يقوم بعملية المشاهدة للأعمال الفنية ، حيث أن لكل شخص ميوله وانفعالاته الخاصة ، والاستعداد والخبرات السابقة والقدرة على التخيل والإدراك ، التي تختلف من شخص لآخر .
ثانيا : العوامل الموضوعية
هناك عدد من العوامل الموضوعية حيث تتلخص في :
- الصفات الشكلية للعمل الفني .
- التصميمات الخاصة بالشكل والأرضية .
- ظاهرة التجمع .
- ظاهرة الثبات .
دلائل الإيحاء بالعمق الفراغي :
نلاحظ وجود مجموعة كبيرة من الدلائل التي تساعد في عملية الشعوروالإيحاء بالعمق الفراغي في أي عمل فني مكون من بعدين وهي كالآتي :
- الدليل على صياغة الألوان .
- الدليل على الضوء والظل .
- الدليل على التباين والتدرج في الأحجام .
- الدليل على الوضعية في مسطح اللوحة .
- الدليل على تصغير التفاصيل
- الدليل على الشفافية .
- الدليل على تراكب المستويات .
ما هو تعريف نظرية الجشتالت ؟
تعتبر فن الخداع البصري من الاتجاهات التي قامت بالاهتمام بعلم البصريات وعلم الحركة واعتمدت بشكل كبير على نتائج نظرية تسمى ” الجشتالت ” .
نجد أن نظرية الجشتالت نظرية علمية فنية متطورة تؤكد على الشعور الحسي بالأشكال الصور التي تتم إدراكها عن طريق الحواس البصرية ، وتعتمد على التباين والتضاد في الألوان والأشكال حتى تظهر الشعور بالحركة والتجسيم في اللوحات .
اذكر ما هي نتائج نظرية الجشتالت ؟
- أولا: هناك علاقة وثيقة بين شبكية العين والدماغ .
- ثانيا : خاصية الإدراك الكلي للعقل البشري الذي يدرك الأشكال الكلية ولا يدرك الأشكال الجزيئية .
- ثالثا : يدرك الإنسان عادة الشكل الأمامي للخلفية الفنية ، حيث لا نستطيع التمييز بين الشكل والأرضية إلا بوجود محددات وعناصر معينة .
- رابعا : يعتمد الإدراك في عقل الإنسان على التميز بين العناصر المتباينة .
تتكون مؤسسة التحاضير الحديثة من فريق متكامل ومتميز ، ويراعي الأساليب العلمية الحديثة في وضع تحاضير المواد الدراسية المختلفة ، فأنت معنا عزيزي المعلم من النخبة المتميزين .
عناصر المقال